مدريد «أ.ف.ب»: تسلم المصور الصحفي في وكالة فرانس برس سعيد الخطيب جائزة منيغوتيه العريقة في مدريد بحضور ملك إسبانيا فيليبي السادس والملكة ليتيثيا مكافأة على صورة التقطها في قطاع غزة أكتوبر 2023.

وكافأت صحيفة «أ بي ثي» الإسبانية منظمة هذه الجائزة الصحفية العريقة، الخطيب على صورة التقطها في 12 أكتوبر 2023 بعد أقل من أسبوع على الحرب في غزة، تظهر أطفالا ينظرون من نافذة سيارة تمر بين أنقاض مبنى دمرته ضربة إسرائيلية في رفح بأقصى جنوب قطاع غزة.

وتعتبر جائزة مينغوتيه التي تمنحها لجنة تحكيم مؤلفة من صحفيين إسبان، من أعرق الجوائز في إسبانيا ونادرا ما تمنح إلى شخص غير ناطق بالإسبانية ، وتكافئ سنويا صورة أو رسما صحفيا أو رسما كاريكاتوريا.

وعند إعلان أسماء الفائزين في مايو 2024 قالت الصحيفة «الصور الأخيرة التي نشرها (سعيد) الخطيب تجسد معاناة المدنيين، تختزل صوره الصعوبات التي يواجهها الأكثر ضعفا في هذا النزاع».

وخلال الأمسية تسلمت مراسلة التلفزيون الإسباني العام روسا ماريا كالاف جائزة لوكا دي تينا التي تكافئ مسيرة مهنية، فيما تلقى المخرج رودريغو كورتيس جائزة ماريانو دي كافيا لمقال نشرته صحيفة «أ بي ثي».

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إعلان تفاصيل جائزة الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي للعام 2024

 

مسقط- العُمانية

 

أعلنت الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء عن تفاصيل الدورة الرابعة عشرة لجائزة الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي لعام 2024؛ حيث سيتم استقبال طلبات المنافسة على مجالات الجائزة بدءًا من اليوم الثلاثاء، وحتى يوم الخميس 17 أكتوبر المقبل.

وتضم الجائزة فرعين رئيسيين هما: فرع أفضل الإصدارات الأدبية، وفرع الإنجاز الثقافي.

ويتضمن فرع أفضل الإصدارات الأدبية لهذا العام ستة مجالات، وهي جائزة (أفضل إصدار في مجال الرواية)، و(أفضل إصدار في مجال القصة القصيرة)، و(أفضل إصدار في مجال الشعر الشعبي)، و(أفضل إصدار في مجال الدراسات التاريخية)، و(أفضل إصدار في مجال أدب الرحلات)، و(أفضل إصدار في مجال أدب الطفل)، وهي ذات المجالات التي أعلنتها الجمعية العام الماضي، والتي تم تأجيلها حتى هذا العام، مع استبدال مجال الشعر الفصيح بالشعر الشعبي، نظرًا لحضور هذا المجال في جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للعام 2024.

وأعنت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، عن دخول الإصدارات التي تقدمت سابقًا، إلى جائزة هذا العام، دون حاجة من تقدم سابقًا للتقدم مجددًا، وحددت الجمعية سنوات إصدارات المؤلفات المتنافسة من العام 2021م، وحتى العام 2024.

وفي شأن شروط المشاركة في فرع أفضل الإصدارات، أعلنت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء فتح المجال لجميع الكتّاب والأدباء العُمانيين، على أن يكون المتقدم منتسبًا إلى الجمعية، وعضويته سارية فيها حتى نهاية عام 2024م، ولا يحق للكاتب أن يشارك في أكثر من فرع من فروع المسابقة، ويجب أن يكون الكِتاب المشارك به قد صدرت طبعته الأولى خلال السنوات الأربع الأخيرة (2021، 2022، 2023، 2024م)، وألا يكون الكِتاب قد فاز من قبل في مسابقة محلية أو خارجية، ويقدم العمل المشارك به من خمس نسخ، لا تسترجع.

وسيُمنح الفائز في كل مجال مبلغًا قدره (1000) ريال عُماني وسيتم حجب الجائزة إذا لم يتقدم للمسابقة في المجال الواحد أكثر من عملين، وتسلم الأعمال بمقر الجمعية في مرتفعات المطار أو في أحد فرعيها ولجانها في المحافظات، بالإضافة إلى أن كل عمل يُقدم للمسابقة لا بد من أن يحتوي على الرقم الدولي للكتاب (ISBN)، كما لا تُقبل الأعمال المتقدمة للمسابقة في طبعات خاصة، كما أن قرارات لجنة التحكيم قطعية، وغير قابلة للنقض.

وفي شأن فرع الجائزة الثاني وهو (الإنجاز الثقافي) ينقسم هذا الفرع إلى ثلاثة أقسام، أولها: (شخصية العام الثقافية)، وتمنح للمثقفين والمبدعين والمفكرين العمانيين على ما قدموه للثقافة طوال مسيرتهم الإبداعية، والمؤسسات أو المبادرة الأهلية التي قدمت خدماتها للمجتمع سواء كانت فردية أو جماعية.

وجائزة (شخصية المنجز الكتابي)، وتمنح للكتاب والأدباء الذين لهم إنتاج منشور، وإصدارات في مجال الثقافة والأدب والعلوم، تقديرًا واعتزازًا بجهودهم في نشر الفكر والإبداع، ورفد المكتبة العمانية بالإصدارات الثرية في مختلف المجالات، وجائزة (شخصية القدرة والإرادة) التي تُمنح للمبدعين الذين استطاعوا بهمتهم العالية، وإرادتهم الصلبة القوية، التغلب على إعاقتهم الجسدية، وأبدعوا رغم الصعوبات التي واجهوها في سبيل ذلك، وأثروا بنتاجهم المكتبة الثقافية. وسيُختار الفائزون في فرع (الإنجاز الثقافي) من قبل مجلس إدارة الجمعية.

مقالات مشابهة

  • مصور أمريكي يحقق حلمه بتوثيق صورة مستحيلة.. «استغرق 5 سنوات في التقاطها»
  • منح المنتج محمد التركي جائزة القيادة الخيرية بحضور نجوم عالميين .. صور
  • إعلان تفاصيل جائزة الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي للعام 2024
  • ذكريات اليوم الدراسي بمدرسة صوب
  • فينيسيوس يرد على شائعة خلافاته مع مبابي
  • في السعودية.. شاهد جبل الهدا من السماء كأنه مرسوم بريشة فنان
  • تفاصيل جديدة عن جوائز أديب نوبل في ندوة اتحاد الكتاب
  • فوز "خدمة" بـ"جائزة عالم الاقتصاد" للتميز في الأعمال
  • فتح القبول المباشر في الجامعات الرسمية بعد إعلان قوائم الموحد
  • في انتخابات تونس القادمة.. قيس سعيد خاسر وإن فاز