قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن موجة الحرارة تستمر لمدة أسبوع، مشيرة إلى أن درجات الحرارة ستسجل ما بين 39 إلى 38 والمحسوسة تصل إلى 41 درجة مئوية نظرا لارتفاع نسب الرطوبة.

لهذا السبب أحذر شرب الماء المثلج في الطقس الحار تناول الآيس كريم في الطقس الحار أمر خطير..

علماء يوضحون

وأضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم،  البلاد تشهد موجة شديدة الحرارة بسبب تعرضنا إلى منخفض الهند الموسمي التي تصحبه كتل هوائية شديدة الحرارة قادمة من البحر المتوسط ومحملة بكميات كبيرة من بخار الماء ويطلق عليه منخفض عملاق نظرا لتغطيته مساحات كبيرة من قارة إفريقيا.

,تابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، بينما تسجل محافظات الصعيد خلال ساعات النهار 44 درجة مئوية إلى 45 ، مطالبة المواطنين ضرورة تجنب التعرض إلى أشعة الشمس في فترات الظهيرة من الساعة 12 ظهرا حتى 5 عصرا.

احذر شرب الماء المثلج في الطقس الحار

أفاد الباحثون أنهم تمكنوا من إثبات أن الماء المثلج ضار بجسم الإنسان، ووجدوا أنه لا يستحق الشرب بأي حال من الأحوال، ويمكن أن يكون شربه خطيرًا بشكل خاص في الطقس الحار.

 

ويقول العلماء إن الكثير من الناس يفضلون شرب الماء البارد لإرواء عطشهم بشكل أسرع، لكن هذا أمر سيء ويؤدي إلى مشاكل خطيرة ووفقا للباحثين، فمن الأفضل شرب الماء البارد أو الماء في درجة حرارة الغرفة ويمكن لهذا الماء أن يروي عطشك بشكل أسرع، بالإضافة إلى أنه سيكون أقل ضررًا على الجهاز الهضمي.

 

وبشكل عام يقول العلماء أن الماء البارد يسبب أكبر ضرر للجهاز الهضمي للإنسان وتبين أنه نتيجة شرب الماء البارد تضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تباطؤ عملية تجهيز الطعام.


 

بالإضافة إلى ذلك، بعد شرب الماء المثلج، لا يحصل الجسم على العناصر الغذائية حيث أن درجة حرارة الجسم تقارب 36.6 درجة، وإذا تعرض الجسم للبرد فإنه يضطر إلى استعادة توازن درجة الحرارة، مما يؤدي إلى استهلاك الطاقة ونتيجة لذلك، يفتقر الشخص إلى مجموعة من العناصر الدقيقة.

 

أيضًا، إذا كنت تشرب الماء البارد جدًا في الحرارة، فهناك خطر الإصابة بنزلة برد، مما قد يسبب أيضًا مضاعفات، والماء البارد جدًا يحفز العصب المبهم، مما يتسبب في تباطؤ القلب، مما قد يهدد الحياة ولذلك يقول العلماء أنه من المهم الاهتمام بدرجة الحرارة الصحيحة للمياه المستهلكة.

تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر Google News

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرصاد الطقس الموجة الحارة الطقس الحار بوابة الوفد شرب الماء البارد الماء المثلج فی الطقس

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تُعن انفراجة في حالة الطقس وأمطار ورياح على هذه المناطق

كتب- محمد عبدالناصر:

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة تبدأ في التراجع الطفيف خلال الفترة الحالية على معظم المناطق بقيم تصل لـ 3 درجات.

وأضافت "منار غانم"، أن تراجع الحرارة وتحسن حالة الطقس نتيجة مرتفع العروض الوسطى والذي يتسم بأجواء صافية يعمل على تلطيف حالة الطقس، لافتة إلى أن هذا المرتفع يمتد فوق البحر المتوسط فيؤثر على مصر برياح شمالية غربية تلطف من الحرارة المرتفعة في الصيف وخاصة على السواحل الشمالية الغربية.

وأكدت أن درجات الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 35 درجة، والسواحل الشمالية 31 درجة، وشمال الصعيد 38 درجة، وجنوب الصعيد 43 درجة.

وتابعت: حالة الطقس خلال الفترة الحالية تتسم بطقس حار رطب نهارا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلا.

وأشارت إلى أن أهم الظواهر الجوية المتوقعة حدوثها حاليا تتمثل في فرص الأمطار الخفيفة على مناطق من الصحراء الغربية ومحافظة الوادي الجديد على فترات متقطعة، موضحة أن حركة الرياح معتدلة تنشط أحياناً على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف العلاقة بين انخفاض درجة الحرارة وأمراض القلب
  • الأرصاد تزف بشرى للمواطنين.. وتكشف حالة الطقس غدا الأربعاء 4 سبتمبر 2024
  • الأرصاد تُعن انفراجة في حالة الطقس وأمطار ورياح على هذه المناطق
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم.. تساقط أمطار خفيفة على محافظتين
  • طقس القاهرة.. الظواهر الجوية المتوقعة غدا الثلاثاء
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن حالة الطقس غدا.. متى تنخفض درجة الحرارة؟
  • انكسار الموجة الحارة.. «الأرصاد» تزف بشرى للمواطنين بشأن طقس الأيام المقبلة
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في القاهرة اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024 ودرجات الحرارة
  • حالة الطقس الآن.. أجواء حارة رطبة والأرصاد تكشف موعد انخفاض الحرارة