الجزائر "العمانية": تعتبر شلالات واد البارد بولاية سطيف (شرق الجزائر)، وجهة للسياحة الجبلية، لكونها رائعة من روائع الطبيعة الربانية السّاحرة، وهي تقع شمال سطيف على سفوح جبال البابور الأشمّ، وفي أقصى نقطة من الطريق المؤدية إلى المنحدرات الجنوبية.

وتبعدُ شلالات واد البارد مسافة 40 كيلومترا عن مدينة سطيف، و16 كيلومترا عن بلدية تيزي نبشار، وهي تقع بإقليم بلدية واد البارد التي سُمّيت بهذا الاسم نسبة للوادي الذي يمرُّ عبرها، والذي ينبع من أعالي جبال البابور.

قبل الوصول إلى موقع الشلالات، يمكن للسائحين أو محبّي السياحة الجبلية الاستمتاعُ بالمناظر الطبيعية الفاتنة، وكلّما تمّ الاقتراب من موقع الشلالات، ازداد المكان متعة للعين، وحين الوصول إليها تتراءى هبة الخالق وهي تتجلّى في مجرى سريان الواد عبر السفوح والصخور الملساء ليشكّل ذلك لوحة طبيعيّة غاية في الجمال، ويُشكّل مجرى سريان الماء شلالات مختلفة يصبُّ بعضُها في برك مائية مُشكّلة مسابح طبيعيّة بين الصخور والأشجار والطبيعة الخضراء.

وتكفي فقط مغادرة منطقة تيزي نبشار (34 كلم شمال سطيف)، وقطع بعض عشرات الأمتار تجاه الجهة الشرقية للطريق الولائي رقم 137 (أ) عبر طريق متعرّج يربط البلدية المذكورة ببلدية واد البارد، للوقوف على جمال موقع يحبس الأنفاس، ثم سرعان ما تحلُّ المناظر الجبلية محلّ الاخضرار في صورة يُخيّل لزائر المكان بأنّ جبال بابور الضخمة تحرسُ شجيرات "الأوروفيت" التي هي عبارة عن نبات مستوطن خاصّ بالغابات الرطبة بهذه المنطقة.

وعلى بعد أكثر من عشرة كيلومترات من المنعطفات، تشير إحدى اللّوحات نحو اليسار إلى شلالات أولاد عياد، وهي عبارة عن موقع يقع على بعد 3 كيلومترات فقط عند سفح المنحدر الغربي لسلسلة بابور الجبلية، حيث لا يقطع الصمت الرهيب للمكان إلا ذلك الصوتُ المميّز لتدفق المياه المنحدرة نحو الأسفل والمنهمرة بشكل متقطّع على سفح جبل شديد الانحدار.

وفي الأسفل تظهر العديد من الصخور التي تتدفق وسطها مياه نقيّة، وهي تقريبا مجمّدة من برودتها الشديدة، حتى في ذروة فصل الصيف، والتي تنبع من القمم الجبلية لبابور مشكّلة بحيرات صغيرة رائقة لا يتردّد العديد من الشباب في الغطس فيها والاستمتاع بها خلال فصل الصيف.

وتتطلّبُ رؤية المكان من الأعلى عضلات قوية، لأنّ الوصول إلى المرتفع يستدعي من الراغبين في ذلك تسلُّق سلسلة من السلالم الموضوعة خصّيصًا لتسهيل عملية التسلُّق، وغالبا ما يجد عشّاق التنزُّه مشيًا على الأقدام، ومحبُّو الطبيعة، والرياضيُّون الذين ينشدون استنشاق هواء نقيّ، وكذا العائلات الباحثة عن لحظات للراحة والاسترخاء، مبتغاهم عند سفح شلالات أولاد عياد، إذ يُمتّعون أنظارهم ببانوراما طبيعيّة مُهدّئة للأعصاب.

ويؤكّد العديدُ من سكّان منطقة سطيف أنّ مياه واد البارد كانت، و حتى فترة الثمانينات من القرن الماضي، تزوّدُ مدينة سطيف والمناطق المجاورة لها بمياه الشرب لكونها عبارة عن مياه نقيّة وعذبة وذات جودة عالية.

ومع التوسُّع العمراني الكبير لمنطقة سطيف، لم يعد منبع واد البارد قادرًا وحده على الوفاء بالاحتياجات الهائلة للسكّان من المياه الصالحة للشرب، وهو ما دفع إلى إيجاد مصادر أخرى، وذلك بالاعتماد أكثر على مياه السدود والمياه الجوفية.

ولتنمية منطقة واد البارد، وجعلها منطقة توسُّع سياحيّ، بذلت بلدية واد البارد جهودا كبيرة لتسهيل وصول السّائحين إلى المكان، إذ تمّ تعبيد الطريق الرابط بين الطريق الولائي رقم 137 (أ)، والموقع المذكور، على مسافة 3 كيلومترات، ممّا ساهم في إزالة مخاوف سائقي المركبات الذين لطالما تردّدوا في استخدام هذا الطريق لصعوبته، كما تمّ تهيئة موقف للسيارات، وقام شباب المنطقة بتوفير خدمات للزوار، وتهيئة مساحة صغيرة لإعداد الشواء، ومقهى، وتهيئة شرفة مظللة مصنوعة من الخشب على ركائز متينة محمية بالخيزران.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

العدوان الإسرائيلي على غزة يؤثر سلبًا على السياحة في الأردن (شاهد)

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "العدوان الإسرائيلي على غزة يؤثر سلبًا على السياحة في الأردن".

الأردن يبدأ حملة تقصي مصدر العدوى لجدري القرود بعد اكتشاف مصاب به الأردن: سنتخذ الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات على المقدسات مدينة البتراء القديمة 

وقال التقرير: "بدت الممرات التي تكون عادة مزدحمة في مدينة البتراء القديمة بالأردن شبه خالية هذا الأسبوع ولم يظهر سوى عدد قليل من السائحين في الموقع الشهير عالميا بتراثه الثقافي وأهميته الأثرية".

وأضاف: "أصحاب عدد من المتاجر والشركات القريبة من الموقع اضطروا إلى إغلاق محالهم كما قالت السلطات ومرشدون سياحيون إن الحرب المستمرة في غزة المجاورة تمنع السائحين من السفر".

وتابع: "يقول أصحاب متاجر في البتراء إن أعمالهم تأثرت بشكل كبير، لكن كل ما يمكنهم فعله هو الانتظار حتى تهدأ الأوضاع في القطاع".

السياحية في الأردن

واستطرد: "تعد البتراء هي أهم وجهة سياحية في الأردن إذ إنها تضم ما يقارب 3 آلاف معلم أثري تشكل منها المعالم المعروفة نحو 800 معلم ويقع بها عدد كبير من الفنادق لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الزائرين".

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

 

مقالات مشابهة

  • سطيف: توقيف شخصين يروّجان المهلوسات وحجز 4800 كبسولة بالعلمة
  • نائب أمير تبوك يستقبل وكيل وزارة السياحة للتراخيص والتصنيف
  • العدوان الإسرائيلي على غزة يؤثر سلبًا على السياحة في الأردن (شاهد)
  • غرق سفينة إيرانية في مياه الكويت
  • العراق والسعودية يتصدران لائحة البلدان العربية في السياحة إلى تركيا
  • أفرأيتم الماء الذي تشربون ؟
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل ترقص وتهز جسمها بطريقة مثيرة وتخاطب الحاضرين بصوت شتوي: (أنا صغنتوتة وفريعة وكايداهم) وساخرون: (الحرب بدل تصلحكم زادتكم قلة أدب)
  • النائب هاني العسال: مشروع التجلي الأعظم يجعلها تتربع على خريطة السياحة الدينية
  • ابتكار علمي بجامعة الملك خالد يحصد ميدالية ذهبية وأربع جوائز دولية
  • صريح جدا : السياحة الجبلية..بديل الشواطئ في فصل الصيف عند الجزائريين