شهد ركن الفتوى  المقام بجناح معرض الاسكندرية الدولى للكتاب بمكتبة الاسكندرية اقبال كبير من الرجال والنساء والشباب والاطفال ، يستفتون عن كل ما يشغل بالهم، حرصا منهم على الأخذ بالفتوى من رجال الأزهر، صاحب المنهج الوسطي المستنير.

أوضح الشيخ حسن الفقي، عضو لجنة الفتوى بمنطقة الإسكندرية: أننا نسير على منهج الأزهر في كل الفتاوى فنأخذ بالأيسر للمستفتي بما يلائم حاله، مبينا أنه يتلقى الكثير من الفتاوى في أغلب المجالات من عبادات ومعاملات، وحتى الأطفال يأتون للفتوى، كما أنهم يسألون عن طرق لحفظ القرآن فيتم إرشادهم لرواق الأزهر للقرآن الكريم والعلوم الشرعية ليتواصلوا معهم ويتعلمون شؤون دينهم.

واضاف عضو لجنة الفتوى بمنطقة الإسكندرية، أن كل واحد منهم يتلقى قرابة ال200 سؤال يوميا على الأقل، ذاكرا أن من بين الأسئلة التي وردته بكثرة حكم تحميل الكتب من على المواقع المجانية بما فيه الإضرار لصاحبها، مبينا حكم الشرع فيها، كما أن هناك الكثير من الأسئلة ترد حول العقيدة والإصابة بالوسواس القهري، مقدمين الحلول والردود عن كل هذه الأسئلة بما يريح بال وذهن والمستفتي.

 

وأكد الشيخ إبراهيم راغب، عضو لجنة الفتوى بمنطقة وعظ الإسكندرية، حرص الأزهر الشريف على الوجود بين فئات المجتمع والقرب منهم في حل مشاكلهم، وتساؤلاتهم الدينية والاجتماعية، لحلها وفقا لمنهج وسطي معتدل وهو منهج الأزهر، موضحا أن أبرز الفتاوى كانت من فئة الشباب حول أسئلة الحكمة من خلق الكون ومشاكل في الإلحاد، بأن الحياة فترة اختبار غير عادلة والإنسان مجبور على أفعاله أم عنده اختيار، وردوا على هذه التساؤلات والشبهات وفق منهجية الأزهر.

من جانبها ذكرت فاطمة عبد الحافظ، الواعظة بمنطقة الإسكندرية، أنه عُرض عليهم الكثير من المشكلات الأسرية وجرى عمل اللازم والتواصل مع وحدة لم الشمل بالمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والذي يسرع في حل هذه المشكلات، مضيفة أن وجود عنصر نسائي في ركن الفتوى رفع الحرج عن الكثير من المستفتيات وهو من ضمن أسباب الإقبال الكبير على ركن الفتوى.

 

وفي السياق ذاته، أشارت الواعظة نجوى شبل، الواعظة بمنطقة الإسكندرية، أنه وردها بعض الأسئلة حول الإلحاد والانتحار وكيفية التخلص من هاتين الظاهرتين وعن دور الأزهر في مواجهتهما، والتي قدمت رأي الدين فيهما، كما وجهت ببعض الكتب الموجودة بركن منفذ البيع بجناح الأزهر تواجه هاتين الظاهرتين، موضحة أن الأزهر اتخذ خطوات مهمة لمواجهة هاتين الظاهرتين وعددت الكثير من جهود الأزهر في هذا الشأن.

 

ومن جانبهم أعرب زوار ركن الفتوى عن سعادتهم بما يقدمه المفتين، مؤكدين أنهم ينتظرون معرض الأسكندرية بفارغ الصبر لتردد على جناح الأزهر وركن الفتوى على الخصوص، مقدمين الشكر لفضيلة الإمام الأكبر وللأزهر على دوره في نشر الفتوى الصحيحة، مطالبين بوجود لجنة دائمة للمفتين بمكتبة الإسكندرية، حتى يأخذوا الفتوى من مصادرها الصحيحة.

 

ويتضمن الجناح سبعة أركان وهم: الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي بالإضافة إلى متحف المخطوطات كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين؛ ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ على مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية ركن الفتوى معرض الإسكندرية للكتاب مكتبة الإسكندرية الفتاوى بمنطقة الإسکندریة رکن الفتوى الکثیر من

إقرأ أيضاً:

مسئول جناح الإمارات بمعرض مصر الدولي للطيران: نتشارك نفس الرؤى والطموحات

أكدت مسؤول جناح القوات الجوية بدولة الإمارات، خلال افتتاح الرئيس السيسي النسخة الأولي من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء بمدينة العلمين الجديدة: «مشاركتنا اليوم للنسخة الأولي مشاركة مهمة جدا، حيث أنها تؤكد تعزيز أواصل التعاون بين الإمارات ومصر».

وتابعت: «نتشارك مع مصر نفس الرؤي والطموحات فى تقديم أفضل الاحتياجات من خلال الصناعات الدفاعية وتقدمها».

معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024

وانطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، فى نسخته الأولى وتستمر فعالياته على مدار 3 أيام بمطار العلمين الدولي، وذلك من الثلاثاء للخميس.

ويعتبر معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، حدثاا عالميا فريدا في مجال الطيران والفضاء بأفريقيا والشرق الأوسط، وتبدأ العروض الجوية بمشاركة أكثر من 300 شركة وجهة من مصنعي الطيران وصناعات الفضاء حول العالم، ممثلين لأكثر من 100 دولة، ليتم خلال الفعاليات الكشف عن طرازات مختلفة للطائرات المدنية والعسكرية والموجهة.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يتوسط صورة تذكارية قبيل افتتاح «معرض مصر الدولي للطيران 2024» بالعلمين الجديدة

الرئيس السيسي يستمع إلى شرح حول تطوير المطارات بـ «معرض مصر الدولي للطيران 2024»

مقالات مشابهة

  • إقبال جماهيري على جناح مجمع البحوث الإسلامية بمعرض العاصمة للكتاب
  • مسؤول جناح الإمارات: مشاركتنا بمعرض مصر الدولي للطيران تعزز التعاون بين البلدين
  • السيسي يوقع في سجل جناح دولة الصين بمعرض مصر للطيران والفضاء (فيديو)
  • مسئول جناح الإمارات بمعرض مصر الدولي للطيران: نتشارك نفس الرؤى والطموحات
  • السيسي يوقع في سجل جناح دولة الصين بمعرض مصر للطيران والفضاء (شاهد)
  • الرئيس السيسى يزور جناح Egyptair بمعرض مصر للطيران والفضاء بالعلمين
  • الرئيس السيسي يوقع في سجل جناح دولة الصين بمعرض مصر الدولى للطيران والفضاء 2024
  • «الشارقة للسيارات القديمة» يشارك بمعرض الصيد والفروسية
  • افتتاح مؤتمر «دور التحول الرقمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة» بمكتبة الإسكندرية
  • “التراث غير المادي للمدينة المنورة ” ندوة بمعرض الكتاب الدولي 2024م بالمدينة المنورة