وفجر الجمعة، نفذت القوات المسلحة اليمنية، هجوما مفاجئا هو الأول من نوعه بمسيرة مفخخة استهدفت تل أبيب، وأسفر عن قتيل صهيوني و10 إصابات.

وكتب زيتون في تحليل نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”: “في كشف صارخ عن أوجه القصور الأمنية، فشلت أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، بما في ذلك الرادارات المتمركزة في الجو والبر والبحر، في اكتشاف طائرة بدون طيار معادية تقترب من تل أبيب، أحد أكثر الأهداف الإستراتيجية في البلاد”.

وأضاف: “لم يتم إطلاق أي صفارات إنذار أو تنبيهات قبل انفجار طائرة بدون طيار فوق تل أبيب في وقت مبكر من صباح الجمعة، وأفاد شهود عيان بوجود أصوات طنين عالية قبل الانفجار”.

وتابع زيتون “يسلط هذا الحادث الضوء على فشل كبير في أنظمة الدفاع الجوي التابعة للجيش الإسرائيلي”.

ومضى يقول: “في رده الرسمي، اعترف الجيش بالخلل عندما قال إنه يشير التحقيق الأولي إلى أن الانفجار في تل أبيب نتج عن سقوط هدف جوي، ولم يتم إطلاق أي صفارات الإنذار. ويخضع الحادث لمراجعة شاملة. وتقوم قوات الأمن الإسرائيلية حاليًا العاملة في مكان الحادث”.

وأضاف: “يبدو أنه لم يرصد أي رادار لجيش العدو الإسرائيلي – سواء على الأرض أو في الجو أو في البحر – الطائرة بدون طيار المعادية أثناء اقترابها، مما ترك السكان غير منتبهين للخطر الوشيك بالقرب من أحد المواقع الإستراتيجية، على بعد أمتار قليلة من السفارة الأمريكية في تل أبيب”.

وأضاف: “يمثل هذا الإغفال ثغرة أمنية كبيرة في وقت كان ينبغي أن تكون فيه جميع أنظمة الدفاع الجوي في حالة تأهب قصوى”.

ولفت زيتون إلى أنه “لا يزال مصدر إطلاق الطائرة بدون طيار مجهولا، على الرغم من أن اليمن أعلن مسؤوليته عن الهجوم”. وقال: “يثير هذا الحادث تساؤلات جدية حول مدى استعداد إسرائيل لمواجهة مثل هذه التهديدات في حالة نشوب حرب شاملة، بما في ذلك المواجهات المحتملة مع حزب الله في لبنان”.

وأضاف زيتون: “أحد التحديات في الكشف عن الطائرات بدون طيار هو طيرانها المنخفض. وعلى الرغم من ذلك، فإن الطائرات بدون طيار التي يتم إطلاقها من مسافات كبيرة يجب أن تظل قابلة للاكتشاف، مما يؤكد الحاجة إلى تحسين قدرات الدفاع الجوي الإسرائيلية”.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد جيش العدو الإسرائيلي بأن عدم اعتراضه لهجوم المسيرة المفخخة ناجم عن “خطأ بشري”. وصباح اليوم، أعلنت القوات المسلحة اليمنية على لسان المتحدث العسكري، يحيى سريع، تنفيذ عملية عسكرية نوعية في تل ابيب بطائرة مسيرة تحمل اسم (يافا)  وقال إن القوات المسلحة اليمنية أعلنت تل أبيب “منطقة غير آمنة” وأنها ستكون “هدفا أساسيا لأسلحتها.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: الدفاع الجوی بدون طیار تل أبیب

إقرأ أيضاً:

خيبة شديدة..تل أبيب تندد بقرار لندن تعليق تراخيص تصدير أسلحة إلى إسرائيل

انتقدت إسرائيل اليوم الإثنين، على لساني وزير الخارجية يسرائيل كاتس، والدفاع يوآف غالانت، قرار بريطانيا تعليق تراخيص تصدير أسلحة إلى إسرائيل.

وفي بيان فور إعلان وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، القرار في مجلس العموم، قال يسرائيل كاتس، إن القرار، مخيب للآمال ويبعث رسالة متناقضة إلى حركة حماس وداعميها الإيرانيين.
وأضاف في بيان أن إسرائيل "أصيبت بخيبة أمل بعد سلسلة القرارات" التي اتخذتها الحكومة البريطانية، في صادرات الأسلحة.

أما وزير الدفاع يوآف غالانت، فكان أكثر انتقاداً، وقال عبر منصة إكس: "أشعر بخيبة أمل شديدة بعدما علمت بالعقوبات التي فرضتها حكومة المملكة المتحدة على تراخيص التصدير إلى المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية".
وأضاف أن تعليق لندن 30 من أصل 350 رخصة لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل الذي أعلنه وزير الخارجية ديفيد لامي: "يأتي في وقت نخوض فيه حرباً على سبع جبهات مختلفة"، و"في وقت نعيش حداداً على ستة رهائن أعدموا بدم بارد من حماس داخل الأنفاق في غزة".

Deeply disheartened to learn of the sanctions placed by the U.K. Government on export licenses to Israel’s defense establishment. This comes at a time when we fight a war on 7 different fronts - a war that was launched by a savage terrorist organization, unprovoked. At a time…

— יואב גלנט - Yoav Gallant (@yoavgallant) September 2, 2024

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه عثر السبت على جثث الرهائن  في نفق بمنطقة رفح جنوب قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • خيبة شديدة..تل أبيب تندد بقرار لندن تعليق تراخيص تصدير أسلحة إلى إسرائيل
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير زورق وطائرة مسيرة للحوثيين
  • بعشرات الصواريخ والمسيرات.. روسيا تشن هجمات جديدة على أوكرانيا مع عودة التلاميذ إلى المدارس
  • بدون مبرر قانوني: قوات أمنية تقتحم بنك في عدن
  • الكابتن طيار ميرولا ماجد: تعاملت مع الانتقادات بدون اهتمام
  • الجيش الروسي: إسقاط طائرة بدون طيار وضرب مناطق انتشار القوات الأوكرانية في كورسك
  • أوكرانيا تستهدف محطات الطاقة الروسية بسرب من الطائرات المسيرة
  • الدفاع الروسية: إسقاط 158 مسيرة أوكرانية استهدفت موسكو ومناطق غرب البلاد
  • البحرية الأمريكية: دمرنا طائرة مسيرة وسفينة سطحية للحوثيين
  • «قوقل» تحذر: ثغرة أمنية في متصفح «كروم»