كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن عملية القلب المفتوح ليست خطرا على المريض الآن وخطورتها يمكن مقارنتها بجراحة إزالة اللوزتين.

وأضاف حسام موافي، خلال برنامجه "رب زدني علما"، المذاع على قناة "صدى البلد": يجب علينا الأخذ بالأسباب وعدم الخوف من عملية القلب المفتوح، محذرا من الاستماع لمن يشعروننا بقلق حول إجراء العملية.

وتابع حسام موافي: بعد تغيير صمام القلب يحتاج المريض لعلاج مسيل الدم فقط، منوها أن طرق الوقاية من الإصابة بمرض الحمى الروماتيزمية، تتمثل في أخذ حقنة البنسلين كل 15 يوما للحماية من الحمى.

واستكمل قائلا: القلب محمي بثلاث طبقات وهم "التامور، العضلة التي تخرج وتستقبل الدم، الغشاء الداخلي المكوِن للصمام"، مشددا على ضرورة عدم الاستماع لمروجي الشائعات بشأن خطورة عملية القلب المفتوح، أو أنها تسبب حالات الوفاة.

واختتم قائلا: أبرز أعراض الحمى الروماتيزمية، تتمثل في "التهاب في الحلق، ألم في المفاصل، ألم في القلب، سرعة الترسيب".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان حسام موافي القلب المفتوح جراحة القلب عملیة القلب المفتوح حسام موافی

إقرأ أيضاً:

3 مؤشرات على قرب الإصابة بأمراض القلب القاتلة.. تعرف عليها

صورة تعبيرية (مواقع)

أفصحت دراسة طبية حديثة عن نتائج مهمة في مجال الوقاية من أمراض القلب، بعد أن تمكن العلماء من تحديد مؤشرات مبكرة قد تنبئ بخطر الإصابة بالاعتلالات المرتبطة بأمراض القلب.

هذا وشملت الدراسة، التي استمرت لثلاثة عقود وقدمت نتائجها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في لندن، أكثر من 27 ألف امرأة جرى مراقبتهن وتقييم قابليتهن للإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً الأرصاد يدعو للاستعداد: أمطار وسيول وغبار على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة 1 سبتمبر، 2024 الريال اليمني يدخل شهر سبتمبر بسعر صرف جديد أمام العملات الأجنبية اليوم.. تحديث مباشر 1 سبتمبر، 2024

وخلال عقود، تتبع العلماء الحالة الصحية لآلاف العاملات في مجال الرعاية الصحية بالولايات المتحدة، حيث وجدت الدراسة أن حوالي 3.700 مشاركة عانين من مشاكل قلبية، تراوحت بين النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وصول إلى الحاجة لعمليات جراحية لتحسين تدفق الدم، أو حتى الوفاة.

كما ركز الباحثون في الحالات المسجلة على ثلاثة مؤشرات رئيسية في الدم، وهي البروتين التفاعلي C (CRP)، الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL)، والبروتين الدهني (Lp(a)) وأوضحت الدراسة أن هذه المؤشرات مجتمعة قد تساعد في التنبؤ المبكر بمخاطر أمراض القلب مما يفتح آفاقا جديدة للوقاية والتدخل المبكر.

ولفت معدو الدراسة إلى أن النساء اللواتي سجلن مستويات مرتفعة من من الثلاثة مؤشرات الرئيسية في الدم كن أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 1.5 مرة، وبأمراض القلب التاجية بثلاث مرات، مقارنة بمن لديهن مستويات منخفضة. ورغم أن الدراسة أجريت على النساء فقط، لكن نتوقع نتائج مماثلة لدى الرجال.

ومن أجل الوقاية من أمراض القلب عامة، يشدد الخبراء على أهمية النشاط البدني المنتظم، والنظام الغذائي الصحي، وإدارة التوتر، والامتناع عن التدخين، إضافة إلى استخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول والمضادة للالتهابات عند الضرورة.

ويقول العلماء إن التدخل الطبي المبكر يعد عاملا حاسما في تحسين النتائج الصحية على المدى الطويل، ويفتح الباب أمام استراتيجيات وقائية أكثر فعالية في مكافحة أمراض القلب.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الإمساك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
  • التدخين وتأثيره على صحة القلب والأوعية الدموية
  • دراسة: الإمساك خطر على القلب
  • «غير مستقرة».. تطورات الحالة الصحية للفنان مجدي عبيد بعد خروجه من المستشفى
  • يغطي من اللوز إلى القلب المفتوح| الصحة تكشف مزايا التأمين الصحي الشامل
  • أفضل زيوت الطهي للقلب والسكري
  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميك من مضاعفات الكلى
  • 3 مؤشرات على قرب الإصابة بأمراض القلب القاتلة.. تعرف عليها
  • منتجات لذيذة لصحة القلب
  • علامة في الوجه تنذر بحدوث نوبة قلبية.. احذرها