كشف رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع انخفاض إيرادات القناة خلال العام المالي 2023-2024 بنسبة 23.4 بالمئة، مقارنة بالعام المالي السابق.

وقال ربيع في بيان له، إن إيرادات القناة انخفضت مع اتجاه بعض شركات الشحن إلى طرق بديلة لتجنب هجمات جماعة الحوثيين على السفن، تضامنا مع غزة في حربها ضد الاحتلال الإسرائيلي.



وأضاف رئيس الهيئة، الخميس، أن إيرادات القناة تراجعت إلى 7.2 مليارات دولار في العام المالي 2023-2024، من 9.4 مليارات دولار في العام المالي الذي سبقه 2022-2023، وأن عدد السفن التي تستخدم القناة انخفض إلى 20148 سفينة في عام 2023-2024 من 25911 سفينة في العام السابق.


ومنذ تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، صعّد الحوثيون في اليمن هجماتهم على سفن الشحن في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، باعتراض السفن الموالية للاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى انخفاض حركة المرور بقناة السويس المصرية.

ويقول الحوثيون إنهم ينفذون الهجمات تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، في أعقاب الحرب التي اندلعت في 7 تشرين الأول / أكتوبر على قطاع غزة، ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر.

وتُعد قناة السويس مصدرا رئيسيا للعملات الأجنبية لمصر، كما أنها مسؤولة عن حوالي ثمن تجارة الشحن العالمية، بما في ذلك حوالي 30 بالمئة من حركة الحاويات في العالم، وفق البنك الدولي.


وأوقفت شركات الشحن العالمية الكبرى عملياتها في قناة السويس، منذ العام الماضي، كما اضطرت إلى تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، مما يضيف ما بين 7 إلى 10 أيام للرحلات.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023 مخلفة عشرات آلاف الضحايا والشهداء معظمهم من المدنيين النساء والأطفال والشيوخ، بخلاف آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قناة السويس المصرية الحوثيين غزة الاحتلال مصر غزة الاحتلال الحوثيين قناة السويس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العام المالی قناة السویس

إقرأ أيضاً:

متحف قناة السويس يتربع على عرش الأماكن السياحية بالإسماعيلية

اربعة أشهر تقريبا هي عمر متحف قناة السويس التاريخي الذي فتح ابوابه للجمهور عقب افتتاحه في ابريل الماضي ليتصدر في وقت قصير  قبلة السائحين وزوار الإسماعيلية منذ افتتاحه ويتربع على عرش الأماكن السياحية بمدينة الإسماعيلية. 

رحلات يومية ووفود سياحية وأخرى رسمية تتوافد للاسماعيلية يوميا لزيارة المتحف الذي اقيم داخل اقدم مبنى اقيم بمدينة الإسماعيلية ويرجع تاريخه إلي ما يزيد عن ١٦٠ عاماً حيث شُيد عام ١٨٦٢م بقرار من الدبلوماسي الفرنسي " فرديناند ديليسبس" ليكون المقر الإداري الأول للشركة العالمية لقناة السويس.

 أعدادا كبيرة ومتنوعة من الزوار الذين حرصوا على قضاء أوقاتهم بين جنبات المتحف وفي قاعاته، للتعرف علي تاريخ قناة السويس العريق من بينهم سائحون من دولة فلسطين الشقيقة،و الإمارات العربية المتحدة، أثيوبيا، انجلترا، روسيا، الصين وأيضاً أسر وزوار من محافظات الإسكندرية، بورسعيد، القاهرة و غيرها من مختلف محافظات الجمهورية.فرق كشافة ...وزراء وسفراء ووفود رسمية رفيعة المستوى . 

الجميع يبدي اعجابه بالمبنى والعرض والمقتنيات، شرح تفصيلي حول المقتنيات والمعروضات الأثرية لن تمل معه تسبح معه في اعماق التاريخ وكأنك تعايش اللحظات الفارقة في تاريخ هذا المرفق العالمي وانت تتجول داخل اروقة المتحف.

 التنظيم داخل قاعات العرض، والمعلومات والأسرار الخاصة بالقنوات القديمة وبداية مشروع حفر القناة الحالية وصولا إلي قناة السويس الجديدة، وهو ما يتوافر فقط في متحف قناة السويس.

العروض المُقدمة بتقنية الهولوجرام الموجودة بالمتحف، اسلوب العرض وما يضمه المتحف من مقتنيات نادرة ومخطوطات 

تم إنشاء المبني علي طراز معماري إسلامي أوروبي يشبه تخطيط الوكالات والخانات الإسلامية حيث ظلت الإدارة من نفس المبني حتي بعد قرار تأميم قناة السويس عام ١٩٥٦م وقد شهدت مكاتب المبني الشرارة الأولي لملحمة التأميم إلي أن تم نقلها في الستينات لمقر إدارة هيئة قناة السويس بالاسماعيلية (مبني الإرشاد) و في عام ٢٠١٩م قررت إدارة هيئة قناة السويس ترميم المبني وإعادة تأهيله ليصبح متحف عالمي .

تبلغ مساحة المبني ١٠ آلاف متر مربع ويضم ١٢ قاعة عرض تسرد تاريخ قناة السويس منذ ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث٫ 

ويتفرد متحف قناة السويس بأنه يمكنك أن تشاهد به سنترالا حقيقياً كان متواجداً بالمبني وأيضاً جزءاً من الكابل البحري الذي كان يمتد بين مصر وفرنسا وهذا كله من خلال قاعه تسرد تاريخ الإتصالات أنذاك.

مقالات مشابهة

  • هبوط كبير في سعر الجنيه الذهب.. تراجع بأكثر من 400 جنيه
  • تردد قناة النهار الجديد على نايل سات وعرب سات
  • متحف قناة السويس يتربع على عرش الأماكن السياحية بالإسماعيلية
  • زيارة الجنرال كمال عبد المعروف واهمية بحر أحمر
  • أقسام وبرامج جديدة في جامعة قناة السويس.. بينها «الجيوماتكس»
  • إيرادات قطاع الاتصالات تتجاوز نصف مليار ريال في عام 2023م
  • أرباح الشرقية للدخان المصرية ترتفع إلى 9.1 مليار جنيه في 2024-2023
  • هبوط إيرادات فيلم ولاد رزق 3 في السينمات
  • «إيسترن كومباني» تربح 9.1 مليار جنيه خلال عام 2023/2024
  • ارتفاع إيرادات بنوك النيو عالميا من 58 مليار دولار في 2022 لـ83 مليار دولار في 2023