حذرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) يوم الأربعاء، أظهر احتمالا بنسبة 65% بتعطيل أجهزة الراديو واتصالات الطيران وعمليات الأقمار الصناعية هذا الأسبوع. وأبلغت NOAA عن انقطاع الراديو في أجزاء من المحيط الهادئ ومناطق أخرى صباح الأربعاء.
وقالت ناسا لموقع "ديلي ميل" إن الأرض قد تتلقى المزيد من التوهجات الشمسية في الأسابيع المقبلة.



وتعرف التوهجات الشمسية بأنها انفجارات من الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي ينطلق من البقع الشمسية، وهناك زهاء 12 بقعة شمسية نشطة حاليا على الجانب المواجه للأرض من الشمس.

وعندما تندلع التوهجات الشمسية، فإنها ترسل إشعاعات تنطلق بعيدا عن سطح الشمس بسرعة الضوء. واعتمادا على المكان الذي تنطلق منه، يمكن أن تنتهي الإشعاعات في مسار تصادمي مع الأرض.

ويمكن للتوهجات من النوع X وM القوية، أن تتسبب في انقطاع الاتصالات على الأرض. فعند وصولها، تشحن الغلاف الجوي العلوي كهربائيا، ما قد يؤدي إلى انقطاع شبكة الراديو.

وقال دين بيسنيل، وهو عالم في مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لناسا، لموقع "ديلي ميل": "هذا هو الوقت المتوقع لنمو أكبر عدد من البقع الشمسية". وحتى بعد أن يهدأ النشاط هذا الأسبوع، ستظل الشمس عند الحد الأقصى للطاقة الشمسية حتى عام 2025.

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية، كان العلماء يتتبعون انقطاعات الراديو في جميع أنحاء العالم بسبب فترة من النشاط الشمسي المكثف.

وجاءت أقوى التوهجات من البقع الشمسية AR3738، وهي منطقة ضخمة ومظلمة من المجالات المغناطيسية القوية على سطح الشمس.

ويوم الثلاثاء الفائت، أطلقت AR3738 توهجا من النوع X، وهو أقوى فئة من التوهج الشمسي، وتسبب في انقطاع قوي للراديو فوق المحيط الأطلسي، ولكن أيضا في معظم أنحاء إفريقيا وأوروبا وأجزاء من أمريكا الشمالية والجنوبية.

وظل نشاط الشمس مرتفعا بعد التوهج X، مع سلسلة من التوهجات M الأضعف وC.

وتبلغ فرصة حدوث توهجات M في الـ 24 ساعة القادمة نحو 70%، وفرصة حدوث توهجات X نحو 25%، وفقا لخبراء موقع EarthSky.org.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الراديو البرازيلي يقدم عرضا تاريخيا لمسيرة عمرو دياب.. السوبر ستار

خصص برنامج Kalimba المتخصص في الموسيقى الإفريقية على راديو Câmara البرازيلي حلقة مدتها ساعة للهضبة عمرو دياب بعنوان «السوبر ستار المصري عمرو دياب».

الراديو البرازيلي يحتفي بعمرو دياب

 تضمنت الحلقة عرضًا تاريخيًا لمسيرة عمرو دياب، وتم خلالها تشغيل مجموعة من أغانيه مثل يا طريق، تملي معاك، وحشتيني، ولا على باله، الله على حبك أنت، يا أجمل عيون، ولا كل حاجة، وياه، مدي إيدك، قلبي اتمناه، وحلوة الأيام.

العرض أشار إلى أن عمرو دياب هو النجم الأبرز في مصر وأهم نجوم البوب المصري، وتم استعراض تاريخه في إصدار ألبوم جديد كل عام، وأغانيه التي تتنوع بين العاطفية والوطنية، بالإضافة إلى مشاركاته في الحملات الإعلانية والأفلام.

وتحدثت الحلقة أيضًا عن بعض أنواع الموسيقى التي تميز بها الهضبة خلال مسيرته، ومنها الـ Romantic Pop، و R'n'B، و Dance، و Techno. كما تطرقت الحلقة إلى نشأته في بورسعيد، وعمل والده في قناة السويس، ودراسته للموسيقى في أكاديمية الفنون.

وتم الإشارة إلى بداية مشواره الفني بألبومه الأول يا طريق عام 1983، والنجاحات المتتالية التي حققها منذ ذلك الحين والتي كان لها صدى في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

هذه ليست المرة الأولى التي يخصص فيها راديو برازيلي حلقة عن عمرو دياب، حيث خصص راديو CBN البرازيلي حلقة الصيف الماضي عن عمرو دياب بعنوان "مصر وموسيقى البحر المتوسط لعمرو دياب" في برنامج Sala de Música.

من ناحية أخرى، أحيا عمرو دياب حفلا غنائيا أسطوريا يوم 10 أغسطس الماضي هو الأضخم ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين على مسرح يو أرينا.

وبدأ عمرو دياب حفله بأغنية يا أنا يا لأ وسط هتافات كبيرة من الجمهور فور صعوده للمسرح وغنى مجموعة متنوعة من أعماله وهي: بحبه و دا لو اتساب، ووياه، وراجع ويتعلموا، وقمرين، ونور العين، والعالم الله، وليلي نهاري، ويا قمر، ويدق الباب، وهي عاملة ايه، وكان طيب، وأيام و بنعيشها، وهتدلع.

حفل عمرو دياب في الكويت

ويستعد عمرو دياب، لإحياء حفل في موسم الكويت في 24 أكتوبر المقبل، بـ الأرينا كويت، وهو واحد من أكبر المسارح المجهزة في الكويت.

مقالات مشابهة

  • 5 دلائل يمكنك التحقق منها بشكل شخصي تثبت كروية الأرض
  • 18 ظاهرة فلكية تزين السماء فى شهر سبتمبر
  • للمرة الثانية الراديو البرازيلي يحتفي بعمرو دياب
  • "كرة نار" تقطع الكهرباء عن آلاف الأمريكيين
  • الراديو البرازيلي يقدم عرضا تاريخيا لمسيرة عمرو دياب.. السوبر ستار
  • مصر توافق على عرض "مصدر" الإماراتية لإنشاء محطات شمسية باستثمارات 900 مليون دولار
  • «شمسية بلا ظل».. خالد الصاوي يشارك فيديو من داخل لوكيشن التصوير
  • أسباب ظهور البقع على الجلد
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» تقطع المياه عن 80% من سكان مدينة جنين
  • أمطار غزيرة ورياح مدمرة تقطع الكهرباء عن الآلاف في أستراليا