بغداد اليوم -  بغداد

تشير خرائط الطقس وتوقعات المختصين بالأنواء الجوية، الى قرب انتهاء تموز بلا موجات حارة قريبة، فضلا عن غياب المؤشرات على الموجات الشديدة في اب المقبل، فيما تشير التوقعات بعيدة المدى إلى أن  منظومة القطب الجنوبي تشير الى امكانية عودة قوة الشتاء على الكوكب.

وحسب تتبع "بغداد اليوم" لخرائط الطقس وتوقعات الراصدين الجويين، فأن هناك تعافيا بأجواء العراق من موجات الحر الشديدة التي شلت حركة السكان والأسواق خلال حزيران، فيما لم يشهد تموز اي موجة حارة او درجات خمسينية مع قرب انتهائه.

ويتبين أنه لا توجد موجات حر قوية خلال الفترة المقبلة ويعتبر شهر تموز الجاري حتى نهايته، من أفضل الشهور حرارة خلال الـ5سنوات الماضية حيث سجلت خلال العام الماضي في مثل هذه الأوقات من السنة حرارة خمسينية، فيما تظهر الخرائط تسجيل أعلى درجة حرارة 47°مئوية في مدينة العمارة جنوبي العراق.

ومن المتوقع، أن تشهد الفترة القادمة صيفا اعتياديا مع غياب موجات الحر الشديدة حتى بداية شهر آب (اللهاب) وستسجل درجات الحرارة أقل أو حول معدلاتها الطبيعية وبفارق درجة واحدة عن تموز، بسب ابتعاد المرتفع الجوي المتمثلة بالقبة الحرارية على جنوب الجزيرة العربية وشرق إيران، مما يسمح بنزول كتل هوائية عبر البحر المتوسط وبلاد الشام ثم العراق تعمل على تلطيف الأجواء.

ويرى مختصون، أن عودة القطب الجنوبي إلى سابق عهده بمنظومته القوية المتكاملة، سيجعل السنوات القادمة متوازنة في الشتاء والصيف، بل شتاء قوي جدا وصيف متخلخل.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أغسطس أشد الشهور حرارة في الصين واليابان.. أعنف صيف على الإطلاق

سجلت دولة اليابان صيفها الأكثر حرارة على الإطلاق بعد 3 أشهر شديدة الحرارة، مع تحذير خبراء الأرصاد الجوية من أن درجات الحرارة المرتفعة غير المعتادة ستستمر خلال الخريف، بحسب ما جاء في صحيفة «الجارديان» البريطانية.

ماذا حدث في اليابان؟

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن متوسط ​​درجات الحرارة في شهور يونيو ويوليو وأغسطس كان أعلى بمقدار 1.76 درجة مئوية من المتوسط ​​المسجل بين عامي 1991 و2020، حسبما نقلت وكالة كيودو للأنباء.

وقالت الهيئة إن هذا الصيف كان الأكثر حرارة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في عام 1898 وتعادل الرقم القياسي المسجل في عام 2023، بحسب الصحيفة البريطانية. 

ماذا عن الصين؟

ولم تقتصر موجة الحر الشديد على اليابان، إذ سجلت أجزاء من الصين أعلى درجات حرارة في شهر أغسطس على الإطلاق، حسبما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية.

وتسبب الطقس الحار في تأخير بدء العام الدراسي الجديد في بعض المدن الصينية؛ إذ ذكرت وسائل إعلام رسمية، يوم الثلاثاء، أن بعض المدارس والجامعات في مقاطعات جيانجشي وتشونغتشينغ وسيتشوان أرجأت العودة إلى المدارس إلى التاسع من سبتمبر، مشيرة إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي إن سلطات تشونغتشينغ مددت العطلات المدرسية لجميع رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية، وما لا يقل عن اثنتي عشرة كلية وجامعة، لضمان سلامة وصحة المعلمين والطلاب وسط الحرارة الشديدة.

وتشتهر مدينة تشونغتشينغ بارتفاع درجات الحرارة في الصيف، ولكن درجات الحرارة في المدينة والمناطق المجاورة الأخرى بما في ذلك سيتشوان كانت مرتفعة بشكل غير طبيعي في الأسابيع الأخيرة، كما تم إصدار تنبيه أحمر لدرجات الحرارة التي تتجاوز 40 درجة مئوية - أعلى مستوى في نظام التحذير الصيني المكون من ثلاث درجات - لمدة 12 يومًا متتاليًا من أواخر أغسطس حتى بداية سبتمبر.

وتعد الصين أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري والتي يقول العلماء إنها السبب وراء تغير المناخ العالمي، فيما تعهدت بكين بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى ذروتها بحلول عام 2030 وإلى الصفر الصافي بحلول عام 2060.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في مقال نشر يوم الأحد، إن متوسط ​​درجات حرارة الهواء في أغسطس في ثماني مقاطعات ومناطق ومدن كان الأكثر سخونة لنفس الفترة منذ بدء التسجيل، وتشمل هذه المناطق مدينة شنغهاي الكبرى، ومقاطعات جيانغسو، وخبي، وهاينان، وجيلين، ولياونينغ، وشاندونغ، بالإضافة إلى منطقة شينجيانغ الشمالية الغربية، حسبما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية.

ماذا عن توقعات الخريف؟

ورغم أنه من المتوقع أن تنحسر الحرارة في معظم أنحاء الشمال مع بدء الخريف، إلا أن من المبكر أن تنتهي الموجة تماما، حسبما قالت هيئة الأرصاد الجوية.

كما توقع علماء المناخ بالفعل أن يكون عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق بالنسبة للأرض بسبب ارتفاع درجة حرارة الكوكب؛ إذ قالت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (C3S) إن شهر يوليو كان ثاني أكثر شهر دفئًا في سجلات التاريخ منذ عام 1940، وكان أكثر برودة قليلاً من يوليو 2023.

 

مقالات مشابهة

  • أغسطس أشد الشهور حرارة في الصين واليابان.. أعنف صيف على الإطلاق
  • موجات جفاف عالمية.. 5 أنهار مهددة بالانحسار بينها نهر في دولة عربية
  • ما أعلى درجة حرارة يمكن للإنسان تحمّلها؟
  • هربا من الحر للموت.. غرق طفلان ابناء عمومة في مياه النيل ببني سويف
  • رغم ارتفاع درجات الحرارة الشديدة شواطئ الاسكندرية نسبة الاشغال 50%
  • رواتب كردستان المتأخرة ستخضع للقانون العراقي ابتداء من شهر تموز الماضي
  • أفضل زيوت الطهي للقلب والسكري
  • مودعا موجات الحر.. انتهاء الصيف اللاهب في العراق
  • حيل ترحمك من ارتفاع درجات الحرارة
  • القطن في خبر كان.. ومزارعو الفيوم "تعبنا راح بلاش"