القدس المحتلة- هاجم مستوطنون إسرائيليون، الجمعة 19يوليو2024، بلدة حوارة شمال الضفة الغربية المحتلة، واعتدوا على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن "مستعمرين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي هاجموا اليوم بلدة حوارة جنوب نابلس".

وقالت إن "مواجهات اندلعت وسط بلدة حوارة عقب هجوم للمستعمرين على المواطنين لمنعهم من إعادة تأهيل محل تجاري يضم مخبزا، أغلقته قوات الاحتلال في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وأضافت أن "قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب الشبان، دون أن يبلغ عن إصابات".

وذكرت الوكالة أن المستوطنين "هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، بالتزامن مع إطلاق جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام وسط البلدة".

ويظهر في مقاطع فيديو متداولة مستوطنون بينهم مسلحون يهاجمون متاجر ومساكن ومركبات فلسطينية بالحجارة، دون أن يتدخل الجيش الإسرائيلي المتواجد في المكان لمنع الاعتداءات.

وقال شهود عيان إن "الاعتداء بدأ بعدد من المستوطنين، ثم أصبحوا بالعشرات".

جاء ذلك عقب قرار محكمة العدل الدولية في وقت سابق الجمعة، بأن للفلسطينيين "الحق في تقرير المصير، وأنه يجب إخلاء المستوطنات الإسرائيلية القائمة على الأراضي المحتلة"، وأن الاستيطان الإسرائيلي "ينتهك اتفاقية جنيف الرابعة".

ووفق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية (حكومية) نفذ المستوطنون ما مجموعه 1334 اعتداء بالضفة الغربية خلال النصف الأول من 2024، تسببت بمقتل مواطنين.

واستنادا إلى معطيات حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية فإن نحو نصف مليون إسرائيلي يقيمون في 146 مستوطنة كبيرة و144 بؤرة استيطانية مقامة على أراضي الضفة الغربية، بما لا يشمل القدس الشرقية المحتلة.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

باحثة: إسرائيل تهدف إلى اقتلاع جذور المقاومة من الضفة الغربية

قالت الدكتور تمارا حداد، الكاتبة والباحثة السياسية، إنّ قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تستمر في عملياتها العسكرية بالضفة الغربية لليوم الخامس على التوالي، مشيرة إلى أن هناك حصارا مُطّبقا على منطقة جنين، وتدمير للبنية التحتية بالمنطقة، مثل قطع الكهرباء والمياه كما حدث في قطاع غزة، فضلا عن حصار مناطق أخرى كطوباس ونابلس، بهدف إنهاء واقتلاع جذور المقاومة من الأراضي الفلسطينية.

خطة الاحتلال الإسرائيلي

وأضافت «حداد»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الاحتلال الإسرائيلي وضع خطة لإنهاء تواجد المقاومين في مناطق ومخيمات شمال الضفة الغربية بطولكرم وطوباس وجنين ونابلس، مشيرة إلى أنّ الاحتلال يريد اقتلاع أفكار الشباب التي تريد العمليات الاستشهادية أو تسعلا لتنفيذ عمليات مقاومة كما حدث اليوم في منطقة الخليل، خاصة بعدما أطلق عدد من الشباب الفلسطينيين النار على الشرطة الإسرائيلية ما أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين.

رغبة إسرئيلية في إقامة حرب احترازية

وتابعت، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم كل الأدوات والأساليب لإقامة حرب احترازية وقائية، وتحديدا في منطقة شمال الضفة الغربية، لافتة إلى أنّ الانتهاكات الإسرائيلية بقطاع غزة والضفة الغربية تولد ردود أفعال طبيعية من جانب الشباب الفلسطينيين الذين يريدون التحرر.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ333 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الاحتلال يعتقل ستة مواطنين ويغلق طرقًا جنوب الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تقتحم عدة بلدات بالضفة الغربية
  • كتيبة جنين تواصل استهداف قوات الاحتلال على مختلف محاور القتال في الضفة
  • شهيدان فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال شمال الضفة الغربية
  • شهيدان برصاص الاحتلال غرب جنين.. وارتفاع حصيلة العدوان شمال الضفة
  • باحثة: إسرائيل تهدف إلى اقتلاع جذور المقاومة من الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 3 مواطنين خلال مداهمات بالضفة الغربية
  • اشتباكات في جنين.. ومسيرات تجوب عدة مدن نصرة للمقاومة وتنديدا بالعدوان (شاهد)
  • تفاصيل عن خسائر الاحتلال بحي الدمج في جنين ومظاهرات تؤازر المقاومة