أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، أن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين إسرائيل وحركة حماس أصبح يلوح في الأفق. وقال بلينكن أمام منتدى أسبن الأمني في كولورادو، أن المفاوضين "يتجهون صوب الهدف النهائي".

كما تابع قائلاً "لا تزال هناك بعض المشكلات التي تحتاج إلى حل وإلى تفاوض. ونحن في خضم القيام بذلك تحديدا".



وفي 31 ايار، كشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن مقترح إسرائيلي لهدنة أخرى، لكن المحادثات منذ ذلك الحين فشلت في تحقيق نتائج.

وتقول إسرائيل إن 120 رهينة ما زالوا في غزة، 32 منهم من النساء والأطفال وكبار السن المسنين الذين يجب إطلاق سراحهم، خلال تعليق أولي للأعمال القتالية مدته 6 أسابيع، بموجب مسودة الاتفاق الذي طرحه بايدن.

ومع ذلك، قال شخصان مطلعان على المفاوضات إن حماس تصر على أن لديها 18 رهينة على قيد الحياة فقط في تلك الفئة من الأسرى.

هنا ردت إسرائيل بأن حماس "يجب أن تعيد بعض الرهائن في سن التجنيد للاقتراب من حصة 32 شخصا"، لكن الحركة الفلسطينية قالت إن إطلاق سراح المحتجزين من تلك الفئة "لن يتم إلا في مرحلة وقف إطلاق النار".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: حماس ستدفع الثمن بعد مقتل الرهائن في رفح

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن حزنه العميق لمقتل 6 رهائن على يد حركة حماس، مؤكدًا أن هذا الهجوم يبرهن على أن الحركة لا تسعى للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. في تصريحاته يوم الأحد، وصف نتنياهو مقتل الرهائن بأنه عمل "بدم بارد"، واعتبره دليلًا على نية حماس المزعزعة لاستقرار المنطقة واستمرار الصراع.

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل ستجعل حماس "تدفع الثمن" عن مقتل الرهائن، مشيرًا إلى أن الحكومة الإسرائيلية لن تتوقف حتى يتم القبض على المسؤولين عن هذا الهجوم وتقديمهم للعدالة. وأكد أن هذه الأحداث قد أضافت ضغوطًا إضافية على جهود وقف إطلاق النار الجارية، واتهم حماس بمحاولة إحباط هذه الجهود، قائلًا: "من يقتل الرهائن لا يريد اتفاقًا."

وأشار نتنياهو إلى أن الهجمات الأخيرة في غزة والخليل، والتي أسفرت أيضًا عن مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة، تؤكد التهديد المستمر الذي تشكله حماس. وذكر أن حكومته ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح الرهائن المتبقين ويعزز أمن إسرائيل.

تأتي تصريحات نتنياهو في وقت تواجه فيه الحكومة الإسرائيلية انتقادات محلية بشأن المماطلة في محادثات وقف إطلاق النار. وقد لاقت تعهداته بفرض عقوبات صارمة على حماس دعمًا من بعض الأطياف السياسية في إسرائيل، بينما يرى البعض الآخر أن الحكومة بحاجة إلى اتخاذ خطوات أكثر فاعلية للتوصل إلى حلول دائمة للصراع.

مقالات مشابهة

  • حماس: واشنطن قد تنسحب من مفاوضات غزة في حال عدم التوصل لحل خلال أسبوعين
  • حماس: إسرائيل تتحمل مسؤولية مقتل المحتجزين بعد عرقلة اتفاق وقف إطلاق النار
  • بايدن: نتنياهو لا يبذل ما يكفي لإتمام صفقة وقف إطلاق النار بغزة
  • ملامح صفقة نهائية لوقف حرب غزة.. واشنطن بوست تكشف التفاصيل
  • "العرض الأخير".. هل تنجح واشنطن هذه المرة بوقف حرب غزة؟
  • مصر تحدد ثوابتها في هدنة غزة: رفض أي وجود إسرائيلي في فيلادلفيا ومعبر رفح
  • واشنطن بوست: الوسطاء يخططون لتقديم مقترح نهائي لوقف إطلاق النار بغزة إلى حماس وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة
  • نتنياهو: حماس ستدفع الثمن بعد مقتل الرهائن في رفح
  • إعلام إسرائيلي: إصابة اثنين جراء إطلاق صاروخ من لبنان تجاه مستوطنة في الجليل الأعلى
  • بايدن بعد أن موّل عملية قتل 40 ألف غزاوي ووفاة رهينة أمريكية: قادة حماس سيدفعون الثمن !