كوالالمبور– أنهى الناشط الماليزي من أصل هندي مايثيار إضرابا عن الطعام استمر 200 ساعة، احتجاجا على عزم الحكومة الماليزية إبرام صفقة لبيع 30% من شركة المطارات الماليزية لشركة بلاك روك الأميركية، في إطار برنامج خصخصة اعتمدته الحكومة.

وقال مايثيار للجزيرة نت إن الإضراب عن الطعام -الذي كان قد بدأه في 10 يوليو/تموز الجاري- حقق الرسالة التي أرادها، وهي أن الصفقة تشكل تهديدا لأمن ماليزيا، ودعما لشركة ضالعة في جرائم إبادة جماعية ترتكب بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وأضاف بأن احتجاجه ينبع من حرصه على أمن وطنه وشعبه، ورفضا لأي أشكال التواطؤ مع جرائم الإبادة الجماعية.

واعتبر أن إعلان الحكومة عقد صفقة مع شركة أميركية تزود الاحتلال الإسرائيلي بالسلاح والمال تسبب له ولكثيرين من الشعب الماليزي بصدمة كبيرة، مشيرا إلى أن المشاهد اليومية للجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق المدنيين الفلسطينيين على مدى نحو 10 أشهر تعزز قناعتنا برفض الكيان الإسرائيلي ومقاطعة الشركات التي تتعامل معه.

ووصف الناشط الماليزي في مجال حقوق الإنسان الاتفاق مع شركة تزود إسرائيل بالسلاح بأنه "جلبٌ للشر إلى البلاد وخذلان للشعب الفلسطيني وأنصار الحرية وحقوق الإنسان في العالم".

كما اعتبر نية الحكومة المضي قدما في الصفقة تنكرا للجهود التي تبذلها مؤسسات وأحزاب كثيرة لإقناعها بالعدول عن الصفقة، وهو ما جعله يعتقد أن الإضراب عن الطعام لإسماع صوته، خيار لا مفر منه.

وقرر مايثيار البالغ من العمر 46 عاما إنهاء إضرابه بعد نصيحة النشطاء في المنظمات المناهضة للاحتلال الإسرائيلي بناء على توصية الأطباء الذين عاينوه، وقالوا إن الاستمرار في الإضراب قد يؤدي إلى شل بعض أعضائه الحيوية.

وينتمي مايثيار إلى العرقية التاميلية، وهو ناشط في منظمة سكرتارية التضامن مع فلسطين.

ماليزيون يحتجون ضد استثمار شركة "بلاك روك" الأميركية في إدارة مطارات البلاد بسبب دعمها إسرائيل (الجزيرة) الظرف مناسب لإلغاء الصفقة

وكانت الحكومة الماليزية قد أشارت إلى أن الصفقة المذكورة ستكون مع شركة غلوبال إنترناشيونال بارتنر (جي آي بي)، وهو ما اعتبرته منظمة سكرتارية التضامن، بأنه محاولة للتهرب من المسؤولية الأخلاقية، حيث إن جي آي بي مملوكة بالكامل لشركة بلاك روك إحدى أكبر صناع السلاح في العالم والمستثمرين في إسرائيل.

وقالت الأمينة العامة في سكرتارية التضامن مع فلسطين فروينا فاروق، إن المجال ما زال مفتوحا لإلغاء الصفقة ما لم توقع الحكومة عليها رسميا.

وأضافت فروينا المعروفة بنشاطها في مجال القضية الفلسطينية أن صفقة تخصيص 39 مطارا ماليزيا تضع الحكومة على المحك لإثبات صدقيتها في ترجمة أقوالها في دعم القضية الفلسطينية إلى أفعال.

وقالت في حديث للجزيرة نت إنه إذا كانت الحكومة تريد حقا إنقاذ الشعب الفلسطيني من المذابح فينبغي أن تبعث برسالة واضحة للإدارة الأميركية والفرصة مواتية الآن لوقف الصفقة.

أما عضو البرلمان السابق تيان تشوا فقال للجزيرة نت إن إنهاء الإضراب عن الطعام لا يعني وقفا للحملة الرافضة للتعامل مع شركة بلاك روك، وأشاد بما وصفه تضحية مايثيار وصبره على الجوع لأكثر من أسبوع، مشيرا إلى أن الإضراب عن الطعام يأتي ضمن الجهود المتواصلة لوقف الصفقة، وأن الحملة سوف تستمر بأساليب مختلفة.

تبلغ قيمة الصفقة -التي تتضمن خصخصة 39 مطارا ماليزيا- حوالي 2.6 مليار دولار (الفرنسية) احتجاجات أخرى

وفي مايو/أيار الماضي، بدأت مجموعة من هيئات المجتمع المدني البارزة في ماليزيا احتجاجا على عرض تقدم به تحالف، يضم شركة قد تستحوذ عليها بلاك روك الأميركية، لخصخصة شركة مطارات ماليزيا القابضة وذلك وسط حملات مقاطعة ضد بعض الشركات الأميركية، بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأصدرت نحو 22 منظمة بيانا مشتركا يحث الحكومة على إعادة النظر ومنع مشاركة بلاك روك في الصفقة التي تبلغ قيمتها حوالي 2.6 مليار دولار لخصخصة شركة مطارات ماليزيا القابضة قائلين إن شركة بلاك روك لها علاقات مع إسرائيل.

وأعلن تحالف بقيادة صندوق الثروة السيادية الماليزي (خزانة) وصندوق ادخار الموظفين للتقاعد في 15 مايو/أيار الحالي عن عرض لشراء الحصص المتبقية من أسهم مطارات ماليزيا القابضة التي لا يملكها بالفعل.

ويضم التحالف أيضا شركة "غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" لإدارة الاستثمار في البنية التحتية وجهاز أبو ظبي للاستثمار.

وأعلنت شركة بلاك روك في يناير/كانون الثاني الماضي أنها ستشتري شركة "غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" مقابل 12.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتم عملية الاستحواذ في الربع الثالث.

وفي رسالة إلى إدارة صندوق ادخار الموظفين أمس الخميس، حثت منظمات المجتمع المدني، ومنهم المجلس الاستشاري الماليزي للمنظمات الإسلامية ومنظمة تحيا فلسطين-ماليزيا، صندوق التقاعد على وقف العلاقات مع شركة بلاك روك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الإضراب عن الطعام شرکة بلاک روک مع شرکة

إقرأ أيضاً:

قرار عاجل من بورتو تجاه اتحاد جدة بعد فشل انتقال غالينو

أصدر نادي بورتو البرتغالي بيانًا حازمًا يهدد فيه باتخاذ إجراءات قانونية بعد انسحاب نادي الاتحاد السعودي من صفقة انتقال اللاعب غالينو.

بورتو مستاء جدا من اتحاد جدة بعد فشل انتقال غالينو

وأوضح بورتو في بيانه أن الصفقة كانت قد تم التوصل فيها إلى اتفاق كامل بين الأطراف المعنية، ولكن تم إحباطها بشكل غير متوقع.

موعد مباراة ليبيا ورواندا في تصفيات أمم إفريقيا 2025 والقناة الناقلة موعد مباراة تونس ومدغشقر في تصفيات أمم إفريقيا 2025 والقناة الناقلة

وأعرب النادي عن سعادته ببقاء اللاعب غالينو ضمن صفوف الفريق، مؤكدًا ثقته في قدراته ودوافعه لمواصلة تقديم الأداء المميز الذي أظهره مع بورتو.

وأضاف البيان: "بشأن فشل صفقة انتقال ويندرسون غالينو إلى نادي الاتحاد، يعلن نادي بورتو أنه سيرفع شكوى رسمية إلى رئيس نادي الاتحاد ورئيس رابطة الدوري السعودي، معبرًا عن استيائه الشديد من الطريقة التي تمت بها العملية".

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، توصل الاتحاد إلى اتفاق مع بورتو لنقل غالينو مقابل 50 مليون يورو، وهي حصة بورتو من الصفقة. ومع ذلك، لا تزال الصفقة معلقة بسبب تفضيل الاتحاد التعاقد مع اللاعب الهولندي بيرغوين من نادي أياكس أمستردام مقابل مبلغ أقل.

مقالات مشابهة

  • رغم إخفاقها.. شركة نجل أحيزون تفوز بصفقة 5 ملايير لجمع نفايات مدينة الجديدة
  • سقط من ارتفاع 10 آلاف قدم.. حادث مأساوي ينهي حياة مدير شركة “أودي” في إيطاليا (صور)
  • قرار عاجل من بورتو تجاه اتحاد جدة بعد فشل انتقال غالينو
  • هاريس ترفض بيع شركة صلب أمريكية إلى عملاق ياباني
  • إضراب عمال إسرائيل.. الورقة الأخيرة للضغط على نتنياهو لقبول الصفقة
  • معهد فلسطين للأمن القومي: مؤشرات إيجابية على احتمال عقد صفقة لإطلاق سراح المحتجزين
  • خطأ شائع عند وضع الطعام في الفريزر.. «يؤدي إلى احتراقه»
  • نقابات الاحتلال تخوض إضرابا شاملا للضغط على نتنياهو لقبول صفقة تبادل الأسرى
  • تل أبيب تشهد إضراباً جزئياً للتضامن مع الرهائن
  • اعلام العدو : ثلاثة أسرى قتلى كانت “حماس” ستسلمهم لإسرائيل في إطار صفقة تبادل