الجزيرة:
2024-09-04@00:13:40 GMT

البنك الدولي يشيد بـمرونة اقتصاد المغرب

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

البنك الدولي يشيد بـمرونة اقتصاد المغرب

أشاد البنك الدولي بما سماها "مرونة" الاقتصاد المغربي في مواجهة العديد من التحديات الكبيرة، مشيرا إلى أنه على الرغم من العقبات المختلفة، تمكن الاقتصاد من التسارع مع زيادة الناتج الحقيقي في عام 2023.

وكان هذا النمو مدفوعا بانتعاش السياحة وأداء قوي في قطاعات التصنيع الموجهة للتصدير مثل السيارات والطيران، وانتعاش الاستهلاك الخاص.

وأضاف البنك في بيان نشره على موقعه الإلكتروني أنه "رغم العقبات المختلفة، منها تباطؤ الاقتصاد العالمي وصدمة التضخم وزلزال الحوز، فإن الاقتصاد المغربي أظهر قدرة على الصمود وتسارعت وتيرته، حيث ارتفع الناتج الحقيقي بنسبة 3.4% عام 2023".

وبحسب البيان، فقد أسهمت في هذا التسارع الاقتصادي سياسات الاقتصاد الكلي الداعمة، منها توسيع القطاع العام وإستراتيجيات ضبط أوضاع المالية العامة، كما شهد المغرب -وفق البيان- زيادة كبيرة في الاستثمار الأجنبي المباشر، مما يوفر فرصا تنموية كبيرة.

المغرب شهد زيادة كبيرة في الاستثمار الأجنبي المباشر مما يوفر فرصا تنموية كبيرة (رويترز)

واعتبر البنك الدولي أن الاقتصاد المغربي يواجه تحديات -وتحديدا في القطاع الخاص- حيث تكافح الشركات والأسر للتعافي من الصدمات الأخيرة، كما يتضح من ارتفاع حالات الإعسار في الشركات، بخلاف سوق الشغل التي فقدت 200 ألف وظيفة في المناطق الريفية عام 2023، رغم التسارع الاقتصادي.

وتوقع البنك تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2.9% خلال 2024 بسبب ضعف الحملة الزراعية، ولكن من المتوقع أن يظل إجمالي الناتج المحلي غير الزراعي قادرا على الصمود.

وفي الثامن من سبتمبر/أيلول الماضي ضرب زلزال بقوة 7 درجات مدنا بينها مراكش والحوز وشيشاوة وتارودانت (جنوب) وورزازات (جنوب شرق) وأزيلال (وسط)، مخلفا 2960 قتيلا و6125 مصابا، إضافة إلى دمار كبير في المساكن والبنية التحتية، وفقا لوزارة الداخلية‪.

وفي يونيو/حزيران الماضي قرر البنك المركزي المغربي تخفيض سعر الفائدة الرئيسية على الدرهم إلى 2.75%، متوقعا تراجع التضخم خلال العام الجاري.

وعقب اجتماع لمجلس إدارته، قال البنك المركزي في بيان إن القرار يأتي بعد إجراءات تشديد السياسة النقدية، والتتبع المنتظم لانتقال قراراته، والتدابير المتخذة من طرف الحكومة لدعم القدرة الشرائية للأسر وبعض الأنشطة الاقتصادية.

وفي 2023 ارتفع معدل التضخم في المغرب إلى 6.1%، وسط استمرار تأثر المملكة بارتفاع أسعار المواد الأساسية، وفي مقدمتها الطاقة، وتواصل الجفاف للعام السادس على التوالي‪.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: المخططات الإسرائيلية هدفها دفع الشعب الفلسطيني للهجرة

قال الدكتور نصر عبدالكريم، أستاذ الاقتصاد بكلية الدراسات العليا بالجامعة العربية الأمريكية، إن ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، سياسة ممنهجة، ومن قبل السابع من أكتوبر كانت اجتياحاته في الضفة الغربية مستمرة، لافتًا إلى أن الاحتلال منذ اتفاقية أوسلو وهو يحاول خنق الاقتصاد الفلسطيني.

إسرائيل تضغط على الفلسطينيين في غزة والضفة

وأضاف «عبد الكريم»، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامي أحمد بشتو، أن إسرائيل تحاول الضغط على الفلسطينيين من خلال الحصار المطبق على قطاع غزة، والاجتياحات في الضفة الغربية وقطع الأوصال والتضييق على حركة الناس، مؤكدا أن المخطط الإسرائيلي الاستراتيجي لنتنياهو هو دفع الناس للهجرة أو القبول بأية تسوية قد تعرض لاحقا.

وشدد على أن «الأوضاع في غزة صعبة، والتقديرات تقول إن إعادة إعمار غزة يحتاج إلى 40:30 مليار دولار على الأصعدة كافة، والاستهدافات في الضفة الغربية الآن هي في المخيمات، والتدميرات وصلت إلى شبكات الصرف الصحي والمياه الكهرباء والمنازل، والمحلات التجارية تعطلت لأيام طويلة».

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: مصر استطاعت الصمود أمام الأزمات العالمية
  • بلومبيرغ: صعود الشعبويين قد يؤثر في اقتصاد أوروبا ككل
  • «المشاط» تُناقش مع البنك الدولي تطورات تنفيذ الاستراتيجية القطرية للتعاون المشترك 2023-2027 والخطط المستقبلية
  • تخطى 2.5% في الربع الثاني.. تباطؤ نمو اقتصاد تركيا يفوق التوقعات
  • البنك الدولي يعين مديرًا جديدًا لبلدان كينيا ورواندا والصومال وأوغندا
  • وزير الكهرباء يبحث مع البنك الدولي تعزيز التوجه نحو الاقتصاد الأخضر
  • أستاذ اقتصاد: المخططات الإسرائيلية هدفها دفع الشعب الفلسطيني للهجرة
  • وزير التموين يجتمع مع وفد البنك الدولي لمتابعة زيادة السعات التخزينية للصوامع
  • وزير التموين يتابع مع وفد البنك الدولى زيادة السعات التخزينية لصوامع الحبوب
  • وزير التموين يتابع مشروع زيادة السعة التخزينية لصوامع تخزين الحبوب