شبكة الأمة برس:
2024-09-04@01:32:59 GMT

المبعوث الأممي للسودان: مناقشات جنيف خطوة أولى مشجعة  

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

الخرطوم- قال رمطان لعمامرة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، الجمعة19يوليو2024، إن المناقشات التي عقدها في جنيف بشكل منفصل مع وفدي الجيش وقوات الدعم السريع كانت "خطوة أولية مشجعة في إطار عملية طويلة ومعقدة".

جاء ذلك في بيان أصدره لعمامرة في ختام جولة مباحثات أجراها بشكل منفصل في جنيف مع وفدين من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لإيصال المساعدات الإنسانية، بين 11 ـ 19 يوليو/ تموز الجاري.

وأعرب لعمامرة عن "التفاؤل إزاء استعداد الجانبين للانخراط معه بشأن عدد من المسائل المهمة، والتعهدات التي قطعاها حول مطالب محددة قدمها إليهما في المناقشات".

وأضاف: "على الرغم من أن التعهدات الأحادية من الجانبين لا تعد اتفاقات مع الأمم المتحدة، إلا أنني أرحب بالتعهدات التي أعلنها أحد الجانبين اليوم بشأن تعزيز المساعدة الإنسانية وحماية المدنيين"، دون تفصيل.

وتابع لعمامرة أنه "يعتزم مواصلة الانخراط عن كثب مع قادة الجانبين لمتابعة تنفيذ التعهدات والتواصل معهم على صعيد القضايا الحرجة".

وأشار البيان إلى أن المبعوث الأممي وفريقه "عقد نحو 20 جلسة مناقشات على حدة مع الوفدين خلال الفترة بين 11 و19 يوليو/ تموز في مدينة جنيف السويسرية".

وذكر أن الوفدين "تحدثا خلال المناقشات عن مواقفهما بشأن عدد من القضايا الرئيسة في ضوء مسؤولياتهما، بما أتاح تعميق التفاهم المشترك".

وأضاف البيان أن المناقشات "استكشفت سبل معالجة تلك القضايا للمساهمة في تخفيف معاناة السكان المدنيين في السودان".

وأشار المبعوث الأممي، وفق البيان، إلى أن "الوضع الإنساني في السودان ما زال كارثيا ويتدهور كل يوم".

وشدد على "ضرورة القيام بعمل عاجل لضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى جميع المحتاجين وحماية كل المدنيين في السودان".

وأكد لعمامرة أنه "يعول على الجانبين لترجمة استعدادهما للانخراط معه إلى تقدم ملموس على الأرض".

وأردف أن الأمم المتحدة "ستواصل القيام بكل الجهود لدعم المدنيين في أنحاء السودان".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع في بيان، الجمعة، إن المباحثات "جرت في جو إيجابي سادتها مناقشات بناءة ومثمرة تسهم في تعزيز التعاون المشترك لفائدة الشعب السوداني".

وأضاف البيان أن وفد قوات الدعم السريع سلّم لعمامرة خطابا من "حميدتي" إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بما تم التوصل إليه في المباحثات يتضمن التزامات الدعم السريع بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وبتعزيز حماية المدنيين".

ولم يصدر عن الجيش السوداني أي تعليق بهذا الخصوص حتى الساعة 14:00 (ت.غ).

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع ملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي

أفاد موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، نقلا عن هيئة الإذاعة السودانية، بأن قوات الدعم السريع نهبت متحف السودان القومي في العاصمة الخرطوم، وهرّبوا بعض القطع الأثرية إلى خارج البلاد عبر حدودها الجنوبية.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون السودانية، أول أمس الأحد، أن "عملية نهب وتهريب واسعة النطاق" شملت محتويات المتحف. ورغم أن الهيئة لم تحدد أنواع القطع الأثرية التي سُرقت، فإنها أوضحت أن العملية تمت في وقت سابق من هذا العام في المنطقة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الجنرال إسحاق بريك: استمرار الحرب خطر على إسرائيل وليس على حماسlist 2 of 2رئيس جامعة أميركية يبدي رأيه في الاحتجاجات الداعمة لغزةend of list

وأوضحت في تقريرها أن "صور الأقمار الصناعية أكدت أن شاحنات محملة بمواد غادرت المتحف في وقت مبكر من هذا العام، متجهة نحو الحدود مع جنوب السودان"، وأضاف التقرير أن الشاحنات كانت تحمل معروضات من المتحف.

البيع عبر الإنترنت

ونقل الموقع الإخباري البريطاني عن قناة "إس بي سي"، استنادا إلى مصادر وصفتها بالمطلعة، أن بعض محتويات المتحف عُرضت للبيع عبر الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، رغم أنه من غير الواضح إذا ما كانت المعاملات قد اكتملت.

وقالت القناة الإخبارية إنها حصلت على مقاطع مصورة تؤكد بيع محتويات المتحف، لكن موقع "ميدل إيست آي" أشار إلى أنه لم يتمكن من التحقق بشكل مستقل مما ورد في التقرير.

وسبق أن اتُهمت قوات الدعم السريع بنهب المتحف في أبريل/نيسان 2023، في بداية الحرب، لكنها نفت هذه المزاعم وأصرت على أنها كانت تنفذ مسؤوليتها في حماية المبنى ومحتوياته.

وأظهرت اللقطات -التي أكد موقع ميدل إيست آي أنه اطلع عليها- مداهمة قوات الدعم السريع، العام الماضي، مختبر إم بولهايم للآثار الحيوية في الخرطوم، الذي يحتوي على ما يُعتقد أنها رفات بشرية، وعظام، وهياكل عظمية، يعود تاريخها إلى 3300-3000 قبل الميلاد.

من العصر الحجري

ويعد متحف السودان القومي أحد أكبر وأقدم المتاحف في البلاد، إذ يضم قطعا أثرية من فترات مختلفة من تاريخ السودان، من العصر الحجري إلى العصر الإسلامي.

وقد أدى القتال بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص، ودفع أكثر من ثلث السكان البالغ عددهم 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، وفق الموقع البريطاني.

واتهمت جماعات حقوق الإنسان قوات الدعم السريع بارتكاب عديد من الفظائع ضد المدنيين في السودان، بما في ذلك القتل غير القانوني والاغتصاب والتطهير العرقي.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت هيومن رايتس ووتش إن العنف الذي ارتكبته مليشيات قوات الدعم السريع في إقليم دارفور غربي السودان قد يرقى إلى إبادة جماعية ضد قبيلة المساليت.

مقالات مشابهة

  • تركيا تجدد دعمها للحكومة اليمنية وجهود المبعوث الأممي لإحلال السلام
  • موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي
  • توم بيريلو: هل ستلتزم قوات الدعم السريع بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين؟
  • إلغاء حفلات عالمية في دبي.. هل يقاطع النجوم الإمارات؟
  • السودان.. تجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع
  • هذه هي المؤامرة الخفية على وحدة السودان
  • كيف أصبحت قوات الدعم السريع السودانية حليفا رئيسا للإمارات؟
  • كيف يغذّي إيلون ماسك الحرب في السودان عبر منصة إكس؟
  • مسئول يصف المبعوث الأممي بـ ''المتواطئ'' ويعتبره ممثلا لمليشيات الحوثي
  • دارفور وأمة السودان: أن تأتي متأخراً (1-2)