اعتبر سفير دولة فلسطين لدى العراق احمد الرويضي، اليوم الجمعة، ان الفتوى القانونية التي اصدرتها محكمة العدل الدولية، بشأن ماهية الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأرض الفلسطينية المحتلة، والآثار القانونية المترتبة على إسرائيل والأمم المتحدة والأطراف الثالثة، بأنه قرار تاريخي جاء نتيجة لعمل سياسي وقانوني ودبلوماسي قامت به دولة فلسطين بالتنسيق ما كافة الأصدقاء والأشقاء ويؤكد حقيقة تلزم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياته لإنهاء الاحتلال والاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم إقامتها على الأرض.

وأكد الرويضي في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "فلسطين رحبت بهذا القرار التاريخيّ الذي قيمت فيه المحكمة كافة الحقائق والوقائع والأدلة التي قدمتها دولة فلسطين، والدول التي انضمت لإجراءات المحكمة، وطبقت القانون بحكمة وإنصاف وغلبت الإنسانية والمبادئ الأخلاقية والشرعية الدولية. حيث أعلنت أعلى هيئة قضائية دولية في العالم أن الاحتلال الإسرائيلي هو احتلال طويل الأمد وغير قانوني، وأن إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ضمت الأرض الفلسطينية، وحرمت الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير المصير، وأخضعته لتمييز وفصل عنصري منهجي، في انتهاك صارخ لمبادئ وأساسيات القانون الدولي".

وقال السفير الرويضي ان "القرار يعتبر تاريخي لصدوره عن اعلى سلطة قضائية عالمية أكدت ان الاحتلال غير شرعي والاستيطان والجرائم يجب ان تتوقف، وان العالم مطالب اليوم باتخاذ موقف واضح ضد الاحتلال الاسرائيلي باعتبارها كيان عنصري".

وأكد الرويضي أن "الحل الوحيد المتوافق مع القانون الدولي هو أن تقوم إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بإنهاء احتلالها غير القانوني للأرض الفلسطينية المحتلة دون قيد أو شرط وفورا، وتفكيك النظام الاستعماري والعنصري، بكافة جوانبه القانونية والمادية، التي انتهجته ومكنته على مدى عقود".

وشكر السفير الرويضي العراق الشقيق على موقفه المبدئي والداعم لدولة فلسطين حيث كان للعراق الشقيق موقفا واضحا امام محكمة العدل الدولية عبرت عن رفضها للاستعمار والاحتلال والعدوان والهيمنة، وقال ان ذلك يأتي امتدادًا لموقف العراق التاريخيّ بالوقوف مع فلسطين منذ العام ١٩٤٨.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تقارير صحفية: حماس تسعى لتوسيع نفوذها في فلسطين والمنطقة بشتى الطرق

 

فيما يعيش سكان قطاع غزة ظروفًا قاسية تحت القصف الإسرائيلي، ذكرت تقارير صحفية أن حركة حماس الفلسطينية تحاول التوسع وتعزيز نفوذها في مختلف القطاعات السياسية والإعلامية.
ونشر موقع "فيرست بوست" الأمريكي نقلا عن وثائق مسربة متداولة في وسائل الإعلام يزعم أنها تابعة لدائرة الأمن السياسي والتحليل في حماس أن الحركة انخرطت في عدة أنشطة تهدف إلى تعزيز نفوذها في مختلف القطاعات السياسية والإعلامية في غزة والضفة الغربية، ومن بين هذه الأنشطة جهود التأثير على اجتماعات اللجنة المركزية لحركة فتح، والتلاعب بنتائج الانتخابات الداخلية والخارجية، وتعزيز حضور الحركة في مؤسسات السلطة الفلسطينية.
وبحسب الموقع ونقلا عن الوثائق التي تعود للفترات السابقة وتظهر سياسة حماس الداخلية والخارجية، فإن حماس تحاول إظهار نفسها القوية والمسيطرة بين حركات المقاومة، ولذلك فهي تحاول إضعاف تأثير حركات أخرى مثل الجهاد الإسلامي، كما تعمل على توسيع علاقتها الخارجية، وهو ما ظهر مع سعي الحركة لإبرام علاقات دبلوماسية مع الدول الخارجية.

ونوهت الوثائق أيضا، حسب الموقع، محاولات حماس أيضًا تعزيز علاقاتها مع الأحزاب السياسية داخل إسرائيل، في محاولة لتعزيز موقفها على المستوى الإقليمي والدولي.
كما أظهرت الوثائق استطلاعات سرية تقوم بها الحركة من أجل توجيه مواقف الشارع الفلسطيني، لضمان إعادة انتخابها ودعمها في القضايا الحساسة مثل القدس والاستيطان، وكل هذا ساعد حماس في تحسين صورتها العامة وتوجيه الخطاب السياسي الذي يؤثر على الجمهور.
وأضاف الموقع أن أنشطة حركة حماس في الأمن السياسي والتأثير الإعلامي واستراتيجيات توجيه الرأي العام، جاءت في وقت يعاني فيه قطاع غزة متاعب شديدة، ما تسبب في صدمة واسعة النطاق في الشارع الفلسطيني.
بوحسب الموقع، فإن أنشطة حماس أثارت ردود فعل واسعة في الشارع الفلسطيني، حيث عبر كثيرون عن مشاعر الغضب في وقت حساس تعيش فيه القضية الفلسطينية توترًا واضطرابًا يزيد الوضع الراهن تعقيدًا.
وتوقع الموقع أن يكون لهذه التسريبات انعكاسات كبيرة على المشهد السياسي الفلسطيني، وقد تؤثر على مواقف الأطراف المحلية والإقليمية تجاه حماس، وسط سجالات مستمرة حول دور الحركة ومستقبلها في المشهد السياسي الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية تساهم في إعطاء الموقف الفلسطيني زخما وعمقاً في المحافل الدولية
  • الصهيونية: سياسة التوسع والعنصرية التي تدمر حلم السلام في فلسطين
  • مؤتمر لأنصار فلسطين في شيكاغو بمشاركة أكثر من 90 منظمة
  • ولي العهد: المملكة حريصة على توحيد الجهود العربية والإسلامية لمساندة فلسطين
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يبحث مع وزير خارجية هولندا دفع الجهود لوقف العدوان على الضفة وغزة
  • محمد بن سلمان يجري اتصالين بالسيسي وأردوغان وهذا ما أكده بشأن غزة
  • تقارير صحفية: حماس تسعى لتوسيع نفوذها في فلسطين والمنطقة بشتى الطرق
  • سلطة ضد المقاومة
  • مباحثات سعودية فلسطينية لإنهاء حرب الإبادة في غزة
  • تظاهرة حاشدة في بوخارست تنديدًا بمجازر الاحتلال بغزة