يمانيون../

أكد محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وأن استمرار احتلال أراضيه لا يغير وضعها القانوني الذي أقرته القوانين والمواثيق الدولية.
وأعلنت المحكمة، اليوم الجمعة، رأيها الاستشاري بشأن التبعات القانونية للاحتلال الصهيوني للأرض الفلسطينية منذ عام 1967، ووصلت إلى قرار بأن “إسرائيل هي قوة احتلال في غزة والضفة الغربية فيما ذلك شرق القدس المحتلة”.


وتلا رئيس المحكمة، القاضي نواف سلام الرأي الاستشاري، في جلسة علنية عقدت بمقر المحكمة في “قصر السلام” بمدينة لاهاي الهولندية.. مؤكداً أن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 تمثل أراضي ذات وحدة وتواصل وسيادة يجب احترامها.
وفي 31 ديسمبر 2022، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يطلب من محكمة العدل الدولية إصدار “رأي استشاري” غير ملزم بشأن “العواقب القانونية الناشئة عن سياسات “إسرائيل” وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها شرقي القدس”، ويتعلق ذلك بالاحتلال طويل الأمد للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.
وشدد سلام على أن استمرار وجود سلطات الاحتلال على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 “غير قانوني، وأنها ملزمة بإنهاء وجودها فيها في أسرع وقت ممكن، وأن استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية لفترة زمنية طويلة لا يغير وضعها القانوني”.
وأشار إلى أن سلطات الاحتلال سرعت من إنشاء مستوطنات جديدة في الضفة والتي بلغت أكثر من 24 ألف وحدة استيطانية.. مؤكدة أن عليها وقف جميع الأنشطة الاستيطانية الجديدة.
وبين سلام أن مصادرة سلطات الاحتلال للأراضي الفلسطينية ومنحها للمستوطنين “ليست مؤقتة وتخالف اتفاقية جنيف”.
وأعرب عن عدم اقتناع المحكمة بأن توسيع تطبيق القانون الصهيوني في الضفة الغربية والقدس المحتلة “مبرر”.. لافتاً إلى أن سلطات الاحتلال فرضت سلطتها كقوة احتلال بطريقة تخالف مع ما ورد في المادتين 53 و64 من اتفاقية جنيف.
وقال: إنه لا يمكن لسلطات الاحتلال أن “تقوم بتهجير سكان المناطق المحتلة أو توطين بعض مواطنيها فيها”.
وأضاف: إن نقل المستوطنين إلى الضفة الغربية أو شرقي القدس المحتلة يتناقض مع المادة 49 من معاهدة جنيف، وأن احتجاز الممتلكات الفلسطينية من قبل المستوطنين يخالف التزامات سلطات الاحتلال الدولية.
وبين أن المحكمة ستدرس التداعيات القضائية للوجود غير القانوني لسلطات الاحتلال في الأراضي المحتلة، وأن “الرأي الاستشاري يعتمد على فرضية أن الأراضي الفلسطينية هي أراض تحت الاحتلال”.
وأفاد سلام بأن الرأي الاستشاري الحالي لا يشمل الحرب التي اندلعت في غزة في أكتوبر 2023.
وأوضح أن سلطات الاحتلال احتفظت بممارسة سلطتها على قطاع غزة خاصة مراقبة حدوده الجوية والبحرية والبرية، “وأن واجبات “إسرائيل” في الأراضي المحتلة تخضع لمعاهدة 1959 بشأن معاملة المدنيين بزمن الحرب”.
وأكد سلام تخلي سلطات الاحتلال عن التزاماتها في معاهدة مكافحة التمييز العنصري المبرمة عام 1965.. داعياً سلطات الاحتلال إلى الالتزام بمعاهدة سدرا عندما تمارس سلطاتها خارج أراضيها.
وأحكام محكمة “العدل الدولية” نهائية للدول الأطراف المعنية في القضية وغير قابلة للطعن، بحسب المادة 94 (1) من ميثاق الأمم المتحدة، والتي تنص على أن “يتعهد كل عضو في الأمم المتحدة بالامتثال لقرار محكمة العدل الدولية في أي قضية يكون طرفا فيها”، كما تنص المادة 94 (2) على أنه في حالة عدم الامتثال، “يجوز لمجلس الأمن، إذا رأى ضرورة لذلك، أن يقدم توصيات أو يقرر التدابير التي يتعين اتخاذها لتنفيذ الحكم”.
وهذه هي المرة الثانية التي تطلب فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية، إصدار رأي استشاري يتعلق بالأرض الفلسطينية المحتلة. ‎#فلسطين المحتلةً#كيان العدو الصهيوني#محكمة العدل الدولية

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة الأراضی الفلسطینیة الفلسطینیة المحتلة سلطات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

“الخارجية الفلسطينية”: تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي لخارطة الضفة الغربية استخفاف بالشرعية الدولية

المناطق_واس

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن استخدام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لخارطة تضم الضفة الغربية باعتبارها جزءًا من كيان الاحتلال، هو استخفاف بالشرعية الدولية وقراراتها، وبإرادة السلام الدولية، والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

ووعدّت الخارجية الفلسطينية في بيان لها، بأن تلك الخطوة تحدٍ سافر للجهود الدولية المبذولة لوقف حرب الإبادة والتهجير في قطاع غزة والضفة الغربية، وأشارت إلى أنها تنظر بخطورة بالغة لهذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي، لأنه يعد تجسيدًا عمليًا لمحاولة نفي الوجود الفلسطيني، وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، على طريق تهجيره من أرض وطنه.

أخبار قد تهمك ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا 3 سبتمبر 2024 - 1:39 مساءً “الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة تبوك 3 سبتمبر 2024 - 12:30 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 سبتمبر 2024 - 1:53 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 12:28 مساءًأمير الشرقية يشكر القيادة على تمديد خدمته 4 سنوات أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 11:47 صباحًاسعر جرام الذهب عيار 21 في السعودية اليوم أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 11:43 صباحًاالقيادة تهنئ حاكمي جمهورية سان مارينو بذكرى اليوم الوطني لبلدهما أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 11:29 صباحًاالبنك المركزي السعودي يُعلن إتاحة خدمة “samsung pay” في المملكة خلال الربع الرابع 2024م أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 11:13 صباحًانائب أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي3 سبتمبر 2024 - 12:28 مساءًأمير الشرقية يشكر القيادة على تمديد خدمته 4 سنوات3 سبتمبر 2024 - 11:47 صباحًاسعر جرام الذهب عيار 21 في السعودية اليوم3 سبتمبر 2024 - 11:43 صباحًاالقيادة تهنئ حاكمي جمهورية سان مارينو بذكرى اليوم الوطني لبلدهما3 سبتمبر 2024 - 11:29 صباحًاالبنك المركزي السعودي يُعلن إتاحة خدمة “samsung pay” في المملكة خلال الربع الرابع 2024م3 سبتمبر 2024 - 11:13 صباحًانائب أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازي في وفاة نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازى في وفاة د. نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدما التعازي في وفاة نبيل العربي
  • “الخارجية الفلسطينية”: تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي لخارطة الضفة الغربية استخفاف بالشرعية الدولية
  • “يديعوت أحرونوت”: أمام إسرائيل 4 خطوات قبل “حرب عصابات سياسية فيها”
  • سلطة ضد المقاومة
  • مصر تدين استمرار اعتداءات الاحتلال في الضفة
  • مصر تدين الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. وتحذر من سياسة الأرض المحروقة
  • يحيى حمودة.. ثاني رئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية
  • الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفسلطيني داخل أرضه المحتلة أو إلى خارجها