بوابة الوفد:
2024-09-03@23:17:52 GMT

64ﺳـﻨــﺔ ﺗﻠـﻴﻔﺰﻳـــﻮن

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

يحل غداً العيد الرابع والستون للتليفزيون المصرى، هذا الكيان العريق الذى كان ومازال الجامعة التى تخرج فيها كبار الإعلاميين الذين كانت لهم الريادة فى نشأة وتطوير الإعلام المرئى فى مصر والعالم العربى.

مهما حدث له من عثرات ونكبات، يبقى التليفزيون المصرى جبلاً شامخاً فى سماء الإعلام المرئى ومهما تعددت الفضائيات يبقى عشق هذا الكيان فى قلوب الملايين عبر الأجيال.

التليفزيون عندما تم إنشاؤه وافتتاحه عام 1960، كان بمثابة مركز إشعاع ثقافى وفنى واجتماعى ورياضى وسياسى، وأداة قوية للغاية لنشر الثقافة العامة فى المجتمع المصرى بجانب الإذاعة المصرية العريقة.

نستعرض فى هذا التقرير المطول أهم البرامج فى تاريخ التليفزيون المصرى ومقدمى تلك البرامج الذين كُتبت أسماؤهم بحروف من نور فى تاريخ الإعلام العربى المرئى.

برنامج «النادى الدولى» واحد من أهم البرامج فى تاريخ التليفزيون المصرى، استمر عرضه على الشاشة 8 سنوات متصلة من عام 1970 حتى 1987، من تقديم الإعلامى الراحل سمير صبرى، «توك شو» عصرى كان يتابع الأحداث التى تهم المجتمع أسبوعياً سواء سياسة أو فن أو رياضة، ويستضيف أبرز الشخصيات المرموقة، مثل: محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ ويوسف وهبى وأحمد رامى، حتى الجاسوسة «انشراح»، صُنف هذا البرنامج كأفضل برنامج فى تاريخ التليفزيون.

«أوتوجراف» تقديم الإعلامى الراحل طارق حبيب، نموذج رائع للبرنامج الحوارى الهادف، استمر عرضه على الشاشة عدة سنوات استضاف أبرز الشخصيات فى المجتمع المصرى فى حقبة السبعينيات منهم: جيهان السادات، محمد عبدالوهاب، يوسف السباعى، عبدالحليم حافظ، يوسف وهبى، محمود المليجى، يوسف إدريس وغيرهم. كما قدم طارق حبيب العديد من البرامج الناجحة منها: «أهلاً وسهلاً، اتنين ع الهوا، دورى النجوم» ولقاءات خاصة مع أبرز الشخصيات فى العالم فى الفن والرياضة.

«عالم الحيوان» إعداد وتقديم الإعلامى الراحل محمود سلطان، كان يذاع ظهر الجمعة من كل أسبوع، وكان يتجول بين كافة حدائق الحيوان فى العالم، مادة رائعة تعلق بها ملايين المشاهدين. الراحل محمود سلطان كان مذيع نشرة من طراز رفيع، قدم العديد من البرامج السياسية، مذيع وإعلامى قل أن يجود به الزمان.. رحمه الله.

«نادى السينما» تقديم الدكتورة درية شرف الدين، استمر عرضه على الشاشة أكثر من عشرين عاماً، كان يعرض فى سهرة السبت على القناة الأولى وكان يقدم جواهر السينما العالمية قديماً وحديثاً، وعلى نفس المستوى برنامج «أوسكار» تقديم الإعلامية سناء منصور، وكان يقدم فى سهرة الخميس، برامج رائعة لم تتكرر على شاشة التليفزيون.

«كاميرا 9» تقديم الإعلامية الراحلة أمانى ناشد، برنامج رائع للغاية لا يقل عن «النادى الدولى» من أبرز حلقات هذا البرنامج استضافة عبدالحليم حافظ بعد يومين فقط من حفل «قارئة الفنجان» ليتحدث عن الأزمة التى حدثت مع الجمهور أثناء الحفل. أمانى ناشد كانت مثلاً حياً للمذيعة المتكاملة.

«نور على نور» إعداد وتقديم الإعلامى الكبير أحمد فراج، من أشهر البرامج الدينية فى تاريخ التليفزيون المصرى، كان يعكس بوضوح الإسلام الوسطى من خلال الحوارات مع كبار علماء الأزهر على رأسهم الشيخ الشعراوى وكان بحق برنامجاً دينياً موجهاً لكافة طبقات المجتمع، وما زال خالداً فى وجدان الملايين.

«عصافير الجنة» تقديم رائدة برامج الأطفال الراحلة سلوى حجازى وسارت على نفس الدرب المذيعة الرائعة نجوى إبراهيم التى قدمت العديد من برامج الأطفال الناجحة وكانت أول رئيس لقناة «الأسرة والطفل» عام 1998، ولا نسى برنامج «سينما الأطفال» تقديم عفاف الهلاوى.

«الكاميرا فى الملعب» كان يذاع على شاشة القناة الثالثة تقديم الراحل قطب عبدالسلام، وبعده الكابتن مصطفى عبده، برنامج رائع أخذت تلك الفكرة الرائدة جميع القنوات الفضائية الرياضية فيما بعد، تلك كانت عظمة وقيمة التليفزيون المصرى فى عصره الذهبى، البرنامج بدأ إذاعة فى منتصف الثمانينيات واستمر لسنوات طويلة.

«حديث المدينة» تقديم الراحل مفيد فوزى، برنامج على أعلى مستوى سياسياً واجتماعياً، كان يعد بمثابة تحقيق تليفزيونى كما يجب أن يكون.

«زووم» تقديم الإعلامية الكبيرة سلمى الشماع، أحد أفضل البرامج التى عبرت عن السينما فى عصرها الذهبى، استضافت كبار الفنانين، سلمى الشماع كانت أول رئيس لقناة النيل للمنوعات.

«لو كنت المسئول» تقديم الراحلة سهير الإتربى، برنامج سياسى على أعلى مستوى، يستضيف المسئولين وكبار الصحفيين، حوارات هادفة «توك شو» قبل 40 عاماً أو يزيد، الحوارات كما يجب أن تكون، تولت سهير الإتربى منصب رئيس التليفزيون لعدة سنوات وساهمت فى تطويره بقوة فى حقبة التسعينيات من القرن الماضى.

لم يكن التليفزيون مجرد برامج فقط بل متابعة حية لكل ما يحدث فى المجتمع ونقل كافة الأحداث المهمة، مثل نقل حىّ لجنازة الرؤساء عبدالناصر وأنور السادات، كما نقل الاستقبال التاريخى للرئيس السادات فى القدس فى نوفمبر 1977 على الهواء بالقمر الصناعى، ثم الاستقبال التاريخى حين عودته إلى القاهرة وحوارات همت مصطفى مع الرئيس السادات فى ميت أبوالكوم، ونقل جميع حفلات عمالقة الطرب على الهواء فى الزمن الجميل أم كلثوم وعبدالحليم وفريد الأطرش ووردة وفايزة أحمد، الحفلات كانت تذاع كاملة حتى وقت الفجر.

أضف إلى ذلك دور التليفزيون فى نشر الرياضة خاصة كرة القدم وإذاعة مباريات الدورى العام منذ عام 1960، بل ونقل مباريات كأس العالم على الهواء فى السبعينيات حتى بداية هذا القرن، ومباريات كأس الأمم الأوروبية كل هذا فى الزمن الجميل، ولا ننسى دور التليفزيون المصرى منذ عام 1960 فى عرض الأفلام السينمائية والدراما التليفزيونية، وهذه تحتاج لملف كامل، للعصر الذهبى للدراما، ومسرح التليفزيون الذى كان الجامعة التى تخرج فيها عمالقة التمثيل فى القرن الماضى.

ونستعرض أخيراً لوحة شرف أهم مذيعى ومذيعات التليفزيون عبر الـ64 عاماً على رأسهم الراحل العظيم الدكتور عبدالقادر حاتم مؤسس التليفزيون فى عصر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وسعد لبيب وهمت مصطفى وسامية صادق وسمير صبرى وأحمد فراج ومحمود سلطان وأحمد سمير وسهير الإتربى وسهير شلبى وطارق حبيب ومحمد لطيف أشهر معلق رياضى فى تاريخ ماسبيرو، وميمى الشربينى وعفاف عبدالرازق وفاطمة الكسبانى ومفيد فوزى ودرية شرف الدين وفريال صالح وسناء منصور ونجوى إبراهيم وسامية شرابى ومفيدة شمس الدين وسلوى حجازى وعفاف عبدالرازق وعفاف الهلاوى ويوسف شريف رزق الله وزينب سويدان ونادية حليم ونهال كمال وفاطمة وعبدالمنعم غالى وفايز الزمر وحسام الدين فرحات وعبدالفتاح حسن وسلمى الشماع وهشام رشاد ومحسن نوح.

كل هؤلاء عل سبيل المثال وليس الحصر، ولا ننسى فى النهاية القيادات التى ساهمت كثيراً فى تطوير ماسبيرو، على رأسهم الراحل صفوت الشريف وزير الإعلام على مدى أكثر من 20 عاماً، وأنس الفقى واللواء أحمد أنيس ورؤساء الاتحادات فى سنوات مختلفة وحسين عنان وحسن حامد وعبدالرحمن حافظ وممدوح الليثى وأمين بسيونى لهم ما لهم وعليهم ما عليهم، ولكن هذا تاريخ لا يستطيع أحد أن ينكره، تلك شهادة للتاريخ الجميع أدى دوره وهم بشر فى النهاية معرضون للصواب والخطأ.

فى النهاية نتمنى أن يعود ماسبيرو إلى سابق عهده ولو بشكل محدود لأنه تاريخ يفخر به المصريون على مدى 64 عاما.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: 64ﺳـﻨــﺔ ﺗﻠـﻴﻔﺰﻳـــﻮن فيها كبار التلیفزیون المصرى

إقرأ أيضاً:

بدء عزاء السيناريست عاطف بشاي بكنيسة مارمرقس

بدء منذ قليل عزاء السيناريست الراحل عاطف بشاي، المُقام في كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة، وتوافدت عائلة السيناريست الراحل لاستقابل المُعزين، والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الماضية، بعد صراع طويل مع المرض، من خلال تعرضه لمضاعفات صحية خطيرة بدأت بإصابته بنزيف في المخ، مما جعلته يقيم بأحد المستشفيات الخاصة بمصر الجديدة، ثم تلته مشكلات صحية متعددة أدت في النهاية إلى وفاته.

 

وكانت قد أعلنت أسرة الراحل ان من المقرر أن تُشيع جنازته يوم الأحد في كنيسة مار مرقس كليوباترا بمصر الجديدة في تمام الساعة الثانية ظهرًا، على أن يقام العزاء في نفس اليوم في الساعة السابعة مساءً، طالبة من الجميع الدعاء له بالرحمة والمغفرة، وأن يُسكنه الله فسيح جناته، وأن يلهمهم الصبر والسلوان على هذا المصاب الأليم.

 

وأعلن المؤلف عبد الرحيم كمال خبر وفاة السيناريست عاطف بشاي بعد صراع مع المرض، حيث كتب عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلًا: “وداعًا السيناريست عاطف بشاي”.


آخر أعمال السيناريست عاطف بشاي

 

قدم عاطف بشاي عددًا كبيرًا من أعماله المهمة في السينما والدراما، وكان آخرها مسلسل تاجر السعادة، مع الفنان الراحل خالد صالح، ومسلسل عمارة يعقوبيان، مسلسل السندريلا.

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح التجريبي يكرم اسم الفنان الراحل أحمد راتب
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى الإذاعي أحمد همام
  • خالد جلال: 51 أغنية وطنية تتنافس في مسابقة "أنا المصري"
  • صيد الاسكندرية ينتهى من اختبارات نجوم السباحة
  • أرجوك اعطنى هذا الدواء!
  • رحلتي مع الدراما ونجوم الفن».. مسيرة فيصل ندا بهيئة الكتاب
  • النائب أيمن محسب: القيادة السياسية حريصة على الاستثمار فى البشر
  • بدء عزاء السيناريست عاطف بشاي بكنيسة مارمرقس
  • من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان.. لك الله يامصر ( ٥ )
  • خالد ميري يكتب: الأهلي والزمالك وبيراميدز