قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، إن الزعيم الشمالي كيم جونغ أون، استقبل وفدا عسكريا روسيا، على رأسه نائب وزير الدفاع.

وشدد كيم جونغ أون على ضرورة أن يسعى جيشا البلدين "إلى توحيد الجهود بشكل أكبر لقيادة العلاقات بين جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية وروسيا في الحقبة الجديدة والاطلاع بدور كبير في الدفاع عن السلام الاقليمي والعالمي".



وهذه أول زيارة رسمية روسية بحسب وكالة الانباء الكورية الجنوبية الرسمية يونهاب منذ زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغ يانغ الشهر الماضي والتي وقع خلالها البلدان اتفاقية دفاع متبادل أثارت استنكار واشنطن وسيول.

وكان الزعيم الكوري الشمالي استقبل بوتين بحفاوة لدى وصوله إلى بيونغيانغ الشهر الماضي.

وذكر الكرملين في بيان أن اللقاء بين بوتين وكيم بدأ بحفل أقيم في العاصمة، قبل أن يصبح الاجتماع موسعا بمشاركة الوزراء والمسؤولين من البلدين.



وفي تصريحات خلال القسم المفتوح من اللقاء، أكد بوتين على "علاقات الصداقة المتينة بين البلدين، وعلى مبادئ المساواة والاحترام المتبادل لمصالح بعضنا البعض".

وأعرب عن تقديره لكوريا الشمالية في "دعمها المستمر والثابت للسياسة الروسية، بما في ذلك قضية أوكرانيا، وأعني هنا كفاحنا ضد سياسة الهيمنة والتوسع التي تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها فرضها على روسيا منذ سنوات".

بدوره، شدد كيم على أهمية لقائه مع بوتين، قائلا: "إن العلاقات بين بلدينا دخلت فترة من التطور الأكبر وهي ذات أهمية استراتيجية".

وأضاف الزعيم الكوري: "لقد دخلت العلاقات بين بلدينا فترة من الازدهار الكبير الذي لا يمكن مقارنته حتى بفترة العلاقات الكورية السوفييتية في القرن الماضي".

وفي نهاية اللقاء، أعلن بوتين توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة مع كوريا الشمالية، والتي تنص على الدعم المتبادل في حال وقوع هجوم على أي من البلدين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا اتفاقية دفاع كوريا الشمالية روسيا كوريا الشمالية اتفاقية دفاع المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بوتين يصل لمنغوليا في أول زيارة لدولة عضو بالجنائية الدولية

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى منغوليا اليوم الاثنين في أول زيارة له إلى دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية منذ إصدارها مذكرة اعتقال بحقه، في حين لم يبد الكرملين أي مخاوف حيال ذلك.

ونزل بوتين من طائرته مساء في مطار أولان باتور بالعاصمة المنغولية، بحسب صور بثها التلفزيون الروسي.

ودعت المحكمة الجنائية الدولية والسلطات الأوكرانية منغوليا إلى توقيف بوتين المشتبه في قيامه بترحيل أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله للصحفيين إنه على غرار دول أخرى وقعت نظام روما الأساسي الذي نص على قيام المحكمة، فإن "من واجب منغوليا التعاون" مع الأخيرة.

كما حثت وزارة الخارجية الأوكرانية السلطات المنغولية على "إحالة بوتين إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".

وأيدت العديد من المنظمات غير الحكومية هذه الدعوة الاثنين. 

لكن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أشار الأسبوع الماضي إلى أن الكرملين "ليس لديه مخاوف" بشأن هذا الموضوع.

وأضاف "بالطبع تم التحضير بعناية لجميع جوانب الزيارة" مشيدا بـ"الحوار الممتاز مع أصدقائنا في منغوليا".

يشار إلى أن منغوليا دولة غير ساحلية غنية بالموارد الطبيعية وتقع في شرق آسيا بين روسيا والصين، وتمتد على مساحة شاسعة يبلغ عدد سكانها 3.4 ملايين نسمة فقط.

وأتت هذه الزيارة بعد إعلان الولايات المتحدة رغبتها بزيادة نفوذها في هذا البلد حيث يطمح منافسوها الروس والصينيون لزيادة نفوذهم أيضا.

مقالات مشابهة

  • أمين عام «الإمارات للإفتاء الشرعي» يستقبل وفداً سنغافورياً
  • بوتين يزور منغوليا لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين
  • بوتين: استمرار التعاون والشراكة الاستراتيجية بين روسيا ومنغوليا
  • بوتين يصل لمنغوليا في أول زيارة لدولة عضو بالجنائية الدولية
  • “بوتين” يصل إلى منغوليا في أول زيارة لدولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية
  • بوتين يصل إلى منجوليا في أول زيارة لدولة عضو بالمحكمة الجنائية الدولية
  • «فلاديمير بوتين» يصل إلى منغوليا في زيارة رسمية
  • بوتين يصل إلى منغوليا في أول زيارة لدولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية
  • بوتين يصل منغوليا في أول زيارة لدولة عضو بـ«الجنائية الدولية»
  • بوتين يصل إلى كيزيل .. الزيارة الأولى منذ 10 أعوام