إسلام أباد لاهور (باكستان) "د ب أ" "أ ف ب": قال مسؤولون ونشطاء في باكستان، إن القوات الباكستانية أطلقت الرصاص الحي، اليوم على الحشود خلال تظاهرة حاشدة تطالب بوقف هجمات المتشددين الإسلاميين، مما أسفر عن مقتل متظاهر وإصابة أكثر من عشرين.

واحتشد عشرات الآلاف من النشطاء من الأحزاب السياسية والجماعات الحقوقية والمجتمع المدني، في بلدة بانو، شمال غرب البلاد، للاحتجاج على الهجمات التي شنتها حركة "طالبان" الباكستانية هذا الأسبوع.

وقتل 28 شخصا على الأقل بينهم 10 جنود وخمسة مدنيين في هجمات منفصلة بالقنابل والأسلحة النارية في المنطقة يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين وسط تصاعد حدة العنف.

وقال الناشط تيمور كمال إن المتظاهرين حملوا أعلاما بيضاء ترمز إلى السلام، ورددوا هتافات ضد المسلحين، والجيش لفشله في حمايتهم.

يشار إلى أن حركة طالبان باكستان تشن هجمات ضد قوات الأمن وقتلت عشرات حوالي 80 ألف شخص خلال عقود من أعمال العنف.

في سياق منفصل أعلنت السلطات الباكستانية الجمعة أنها اوقفت "أحد الشركاء المقربين" من زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن الذي قتل في باكستان في العام 2011.

وأوقف مسؤولون في مكافحة الإرهاب أمين الحق في مدينة غوجارات في ولاية بنجاب في شرق البلاد، لاتهامه بالتخطيط "لنشاطات تخريب" والسعي إلى "استهداف منشآت مهمة" في البلاد.

وقالت دائرة مكافحة الإرهاب في بنجاب في بيان "يشكل توقيف أمين الحق انتصارا كبيرا لجهود مكافحة الإرهاب المبذولة في باكستان وفي العالم بأسره".

وكان مصنفا في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على أنه شريك لبن لادن ولتنظيم القاعدة على ما قال مدير دائرة مكافحة الإرهاب في بنجاب عثمان أكرم غونادال خلال مؤتمر صحفي.

وأوضح "عاد للظهور بعد انسحاب القوات الغربية من حلف شمال الأطلسي (من أفغانستان). توجه إلى أفغانستان في أغسطس وباشر جهودا لإعادة تنظيم القاعدة".

وكان تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة أطاح في 2001 أول نظام لحركة طالبان بعدما رفض تسليم مسؤولي تنظيم القاعدة المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة. وقتل بن لادن لاحقا في عملية أمريكية في 2011 في باكستان بعد رصد مكان إقامته.

وعادت حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في أغسطس 2021.

وتتهم إسلام اباد قادة كابول بالفشل في القضاء على الجماعات التي تلجأ إلى أراضيها وتستخدمها للتخطيط لهجمات داخل باكستان.

في المقابل تؤكد حكومة طالبان أنها لا تسمح لجماعات أجنبية بالتحرك انطلاقا من أفغانستان.

وأدى الوضع إلى تدهور العلاقات بين إسلام اباد وكابول.

وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف حملة عسكرية جديدة للجم العنف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مکافحة الإرهاب فی باکستان

إقرأ أيضاً:

خبير: نتنياهو عقبة أمام السلام ووقف إطلاق النار في غزة

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إنّ بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي يعد عقبة تقف أمام تحقيق السلام ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا إلى أن كثيرا من الإسرائيليين يتظاهرون لإطلاق المحتجزين وعقد الهدنة التي سعت إلى تحقيقها الدولة المصرية مع الشريك القطري والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف «سنجر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ كل التحليلات توضح أنّ نتنياهو يخسر العديد من الفرص المتتالية بسبب إصراره على عدم عقد اتفاق الهدنة، مما يضر أمريكا باعتبار أنّه يضر دولة الاحتلال الإسرائيلي ويدفعها إلى حرب استنزاف طويلة الأمد، ولكن الجيش الإسرائيلي لا يستطيع الاستمرار في هذه الحرب الاستنزافية، إذ إنّ جميع التقييمات أشارت إلى أنّه من الصعب قضاء إسرائيل على حماس الموجودة في أكثر من 2 مليون مواطن في قطاع غزة.

وأردف خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار «المتحدة»، أنّ جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية مازال لديه أملا بأن يتحقق الاتفاق، إذ إنّه هاتف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وشكره أكثر من مرة، حيث يدرك أنّ القاهرة قارئة للمشهد داخل قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تقول إن “الوقت حان لإبرام اتفاق” حول وقف إطلاق النار في غزة
  • بعد مقتل الأسرى الستة.. البيت الأبيض: يجب الإسراع في إبرام هدنة ووقف القتال
  • جذبتهم كابول..كيف تجرأ سياح أجانب على زيارة أفغانستان في ظل طالبان؟
  • 6 قتلى و13 جريحا بهجوم في كابل
  • زعيم طالبان يأمر بتنفيذ قانون الأخلاق الجديد
  • عائلة أمريكي محتجز في أفغانستان تعتزم مفاوضة طالبان مباشرة للإفراج عنه
  • واشنطن بوست: مقترح أمريكي جديد لوقف إطلاق النار بغزة
  • طالبان تخفّف لهجتها مع الأمم المتحدة بشأن قانون الحريات
  • النمسا تعلن بدء التنسيق مع ألمانيا لترحيل المجرمين الأفغان إلى وطنهم
  • خبير: نتنياهو عقبة أمام السلام ووقف إطلاق النار في غزة