أدانت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، قرار المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار القاضي بإلزام المغرب بدفع تعويضات بقيمة 150 مليون دولار لشركة « كورال ».

وحملت الجبهة، عبر بيان لها، مسؤولية الخسائر الناجمة عن تعطيل مصفاة المحمدية للحكومات المغربية المتعاقبة منذ سنة 1997، ولسياسة « الخوصصة المظلمة، وإغراق الشركة بالديون، وتبديد المال العام دون مراقبة ».

واعتبرت الجبهة أن ربط ملف التحكيم الدولي بالتصفية القضائية للشركة خطأ فادح، أدى إلى تدهور الأصول المادية والثروة البشرية، مقترحة  تفويت المصفاة للدولة أو للشعب المغربي، عبر مبادرة اكتتاب وطني يشارك فيه جميع المغاربة.

كما حملت المسؤولية أيضا، لمجلس إدارة شركة « كورال »، المسير لشركة « سامير »، بسبب الدفع الممنهج للشركة للإفلاس وتفقير أصولها ونهب مقدراتها، الذي أدى إلى إفلاس الشركة وتفقير أصولها، وابتزاز الدولة وتهديدها بخلق الأزمة في سوق المحروقات والمواد النفطية.

ووجهت الجبهة نفسها انتقادات للحكومة جراء ما أسمته « سخاء » السلطات المغربية مع شركة « كورال » على مدى 18 سنة، من خلال التنازل عن الشركة بثمن زهيد، وتقديم الدعم والتسهيلات دون قيد أو شرط، إلى جانب الزج بالمال العام في مديونية الشركة.

وشددت الجبهة على ضرورة فتح نقاش وطني حول موضوع الطاقة في المغرب، باعتباره قضية استراتيجية وحيوية.

 

كلمات دلالية الجبهة سامير

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجبهة سامير

إقرأ أيضاً:

مستثمرون يتوقعون صعودها.. قيمة أوبن إيه آي تتجاوز 100 مليار دولار

قالت مصادر لمجلة وول ستريت جورنال هذا الأسبوع إن "أوبن إيه آي" (OpenAI) تجري محادثات لجمع جولة جديدة من التمويل بقيمة تقدر بأكثر من 100 مليار دولار.

ويبدو أن المستثمرين قد أثبتوا بالفعل استعدادهم لتقييم الشركة بهذا المستوى العالي للحصول على مركز مرموق لدى الشركة.

ووجدت العديد من الشركات التي تتبع الصفقات أن المستثمرين دفعوا أسعارا تشير إلى تقييم يفوق 100 مليار دولار.

يشار إلى أن الصفقة الأساسية التي يجري التفاوض بشأنها من قبل "أوبن آيه آي" والتي ستقودها الشركة الاستثمارية "ثرايف كابيتال" (Thrive Capital) الخاصة بجوش كوشنر، ستقدم مبلغ مليار دولار، وفقا للتقارير.

كما تحدثت تقارير عن مشاركة شركات تكنولوجيا كبرى مثل مايكروسوفت وإنفيديا وآبل بصفة مستثمرين. وسيكون هذا تطورا كبيرا للشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي. وقد تم تقييم الشركة مؤخرا بقيمة 86 مليار دولار في بيع ثانوي يتضمن مساهمات قائمة في سبتمبر/أيلول الجاري، كما أفادت وكالة بلومبيرغ.

ومن جانبها، رأت شركة "رينميكر سكيورتيز" (Rainmaker Securities) لتداول الأوراق المالية أن المستثمرين يقدمون عروضا على أسهم "أوبن إيه آي" بأسعار تُقدِّر قيمة الشركة بنحو 143 مليار دولار.

وتقدر شركة "كاب لايت" (Caplight)، وهي منصة تتبع بيانات الصفقات الثانوية، أن شركة "أوبن إيه آي" تستحق حاليا أكثر من 111 مليار دولار استنادا إلى نشاط الصفقات الثانوية والجولات التمويلية التقليدية السابقة.

ذكر غريغ مارتن، المؤسس المشارك والمدير الإداري في شركة "رينميكر سكيورتيز"، أنه مع ارتفاع تقييم الشركة بسرعة، فقد ارتفعت إيراداتها أيضا. وعلى الرغم من أن تقارير توضح أن "أوبن إيه آي" ما زالت تنفق مبالغ ضخمة، فإن مارتن أشار إلى أن الشركة تحولت من عدم وجود أي إيرادات قبل بضع سنوات إلى وجود مليارات اليوم.

قال مارتن "من الواضح أنه من الصعب وضع تقييم دقيق لشركة أوبن إيه آي، لكننا نشهد طلبا كبيرا". وأضاف "هناك خوف من فقدان الفرصة للحصول على القيم العالية التي تحققها الشركة. هناك بالتأكيد حجة قوية تفيد بأن الشركة قد تساوي تريليون دولار في يوم من الأيام".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يلتقي رئيس شركة كمران للصناعة والاستثمار
  • الصناعة السينمائية المغربية تثير إهتمام الطاليان…البوزدايني يبحث تعزيز التعاون مع شركة راي سينما الإيطالية
  • محمد الشرنوبي: أنا أكتر حد حاسس بأزمة شيرين عبد الوهاب
  • يا هيئة التأمين
  • شركة الغاز تؤكد تأمين احتياج المواطنين من الغاز المنزلي في المحافظات المحررة
  • وزير المالية يؤكد أهمية دور شركة إنتاج البطاطس في التنمية الزراعية
  • مستثمرون يتوقعون صعودها.. قيمة أوبن إيه آي تتجاوز 100 مليار دولار
  • قنا| خطة عاجلة لإنهاء أزمة نقص مياه الشرب
  • النيابة العامة الألمانية تؤكد توصلها بوثائق ترحيل بودريقة إلى المغرب
  • نتائج مالية غير مسبوقة للشركة الشرقية إيسترن كومباني.. أعلى إيرادات في تاريخها بقيمة 20.4 مليار جنيه.. ولأول مرة صافي الأرباح تتخطى 9 مليار جنيه بنسبة نمو سنوي 20%