بوابة الوفد:
2024-09-03@22:28:30 GMT

هل تفتح أبواب الشقق المغلقة؟

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

 مساعد وزير الإسكان: ستوفر سكناً ملائماً لغير القادرين على امتلاك وحدة سكنية  خبير اقتصادى: خطوة جيدة للغاية.. وستحقق أكثر من فائدة برلمانى: مهام الحكومة أكبر من أن تصبح وسيطاً عقارياً

 

زيادة مستمرة تشهدها سوق العقارات فى مصر، سواء فى أسعار البيع والشراء أو حتى الإيجارات.. فمنذ منتصف العام الماضى تزايد أعداد اللاجئين إلى مصر من البلدان العربية، وزاد الطلب على المساكن رغم محدودية المعروض من الوحدات السكنية للإيجار، فارتفعت أسعار العقارات بنسبة 100%، بحسب تأكيدات السماسرة وأصحاب مكاتب التسويق العقارى.

وفى المقابل، تواصلت جهود الدولة فى تنمية القطاع العقارى، حيث تدرس وزارة الإسكان بالتعاون مع بعض جهات القطاع الخاص إنشاء شركة تستهدف تأجير الوحدات السكنية الشاغرة والمطروحة للإيجار من جانب ملاكها.

وأوضح الدكتور عبدالخالق إبراهيم- مساعد وزير الإسكان، إن الشركة ستضم هيئة المجتمعات العمرانية بخلاف عدد من جهات القطاع الخاص لتأجير الوحدات السكنية غير المستغلة والتى يرغب مالكها فى تأجيرها، مؤكدًا أنه سيتم إنشاء منصة إلكترونية لتنفيذ هذه المبادرة الجديدة والتى من المتوقع أن يتم البدء فى تشييدها خلال الفترة القريبة المقبلة، حيث ما زال الأمر تحت الدراسة والبحث.

وقال مساعد وزير الإسكان: تهدف المبادرة لتوفير سكن لغير القادرين على امتلاك وحدة سكنية والباحثين عن سكن ملائم عن طريق الإيجار، والشركة التى سيتم الإعلان عنها ستكون بمثابة وسيط بين مالك الوحدة السكنية المعروضة للإيجار والمستأجر، وسيكون ذلك بمقابل مادى، وأن هذه المبادرة الجديدة تهدف أيضًا إلى تعظيم الاستفادة من الثروة العقارية غير المستغلة بتأجير هذه الشقق.

وفى المقابل قال النائب أمين مسعود- أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب: «لا توجد صعوبة لدى الملاك وأصحاب العقارات فى تأجير الوحدات السكنية حتى تنشئ الحكومة شركة من أجل «السمسرة» وتصبح وسيط عقارى، فالأهم من ذلك هو حل الإشكالية الذى يسببها قانون الإيجار القديم»، موضحًا أن مهام الدولة أكبر من أن تصبح وسيط عقارى.

وأشار «مسعود» إلى أن صناديق تأجير الشقق السكنية من الوسائل الترويجية لتصدير العقارات وليس إنشاء شركات حكومية للسمسرة، وأن الشركة الحكومية ستقوم بإيجاد آلية سهلة ويسيرة ومحددة المدة وقابلة للتنفيذ لإخراج المستأجر فى حالة عدم السداد».

وأشار أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن مصر بها ما يقرب من 10 ملايين لاجئ، معقباً: «السودانيون واليمنيين ليسوا بلاجئين، فهم ضيوف ووافدون يدفعون الملايين ليخرجوا من بلادهم، هروبا من المجازر فى بلادهم إلى الأراضى المصرية، مما تسبب فى رفع الإيجارات السكنية».

وأكد عضو مجلس النواب أن الدولة المصرية لا تغلق أبوابها أمام أى لاجئ من الدول الشقيقة، مؤكدًا أنها تقدم لهم كل سبل الدعم والراحة، موضحًا أن أسعار الإيجار للشقق السكنية زادت فى أنحاء الجمهورية، خلال الفترة الراهنة ومع وصول الوافدين السودانيين فوصلت لأكثر من 20 و25 آلاف جنيه بمنطقة مدينة نصر على سبيل المثال.

ومن جانبه، أكد الدكتور على الإدريسى أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية البحرية والخبير الاقتصادى أن مبادرة وزارة الإسكان مهمة للغاية وستوفر التنافسية الكاملة فى القطاع العقارى من جانب أسعار الإيجارات.. وقال: «كلنا نعلم أن زيادة عدد اللاجئين فى مصر تسببت فى ارتفاع إيجار الشقق، وأن مصر بها ما يقرب من 9 ملايين لاجئ حسب التعداد الرسمى وفى التعداد الغير الرسمى قد يصل لنحو 15 مليون لاجئ.

وأضاف أستاذ الاقتصاد أن سوق العقارات كأى سلعة كلما زاد الطلب عليها، ارتفع سعرها، وهذا ما حدث بالنسبة لأسعار إيجارات الوحدات السكنية خلال الفترة الحالية، فى ظل سعى العديد من اللاجئين للحصول على وحدات سكنية، وهذا الأمر أثر بالسلب على الأسر المصرية.

وأكد الادريسى أن القطاع العقارى من أهم القطاعات الاقتصادية وفكرة أن الدولة تتبنى فكرة تأسيس شركة لتأجير الشقق السكنية المغلقة، لتوفير عائد للدولة، واستغلال الموارد المتاحة استغلال أمثل، كما سيوفر وحدات سكنية لائقة للأسر المصرية وأيضا اللاجئين وبأسعار عادلة ومقبولة وهذه خطوة مهمة من ضمن خطوات كثيرة تتحرك فيها الحكومة لإعادة الضبط فى القطاع العقارى.

وأضاف: «نتمنى أن يكون هناك موقع إلكترونى للشركة المقترحة لتوضيح البيانات والمعلومات والأماكن والأسعار والتفاصيل الكاملة، وسيكون ذلك إضافة كبيرة لهذا القطاع وسيوفر علينا جهداً كبيراً، لأن هناك الكثير من العائلات تعانى ارتفاع القيمة الإيجارية، كما أتمنى أن يمتد هذا المشروع إلى الأماكن الساحلية، مثل مدينة العلمين الجديدة وأبراج العلمين بها العديد من الوحدات التى لم يتم بيعها أو استغلالها، لو أنشأنا شركة كهذة بنظام الشقق الفندقية وتم تأجيرها ستوفر لموازنة الدولة العملة الأجنبية، لو تم طرحها للأجانب فسيكون أمراً جيداً جداً فى ظل الإمكانيات والبنية التحتية التى أنشأتها الدولة خلال السنوات الأخيرة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوحدات السكنية

إقرأ أيضاً:

خبير سياحي: اهتمامات كبيرة بـ«الحنطور» كخدمة رئيسية لجذب السائحين 

قال محمد فاروق الخبير السياحي، إن الدولة نظمت الكثير من الأنشطة السياحية المهمة في مدينتي الأقصر وأسوان على وجه الخصوص، وفي جنوب مصر بصفة عامة؛ استعدادًا للموسم السياحي الشتوي المقبل، مشيرًا إلى أنه على مدار 4 أشهر ازدادت قيمة الحجز في الفنادق، وهناك استعدادات مكثفة لزيادة تدفق السائحين خلال هذا الموسم الشتوي.

القطاع السياحي يهتم بأدق التفاصيل

وأضاف «فاروق»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن القطاع السياحي في مصر يهتم بأدق التفاصيل، ويبحث دائمًا عن الجودة ويعمل بنظام القيمة مقابل الخدمة، فالسائح يبحث عن الأماكن التي تقدم خدمات ذات جودة عالية.

وأكد أن الدولة جهزت 14 ألف سيارة سياحية تمت مراجعتها من قبل القطاع خلال أغسطس الماضي، لافتًا إلى أن «الحنطور» من ضمن التركيبات السياحية المهمة في مصر وهو عنصر خدمة رئيسي وأداة جذب سياح، مشددًا على أن القطاع السياحي يهتم بمتابعة خط سير «الحنطور»، ومساعدة أصحابها ومعالجة الأحصنة من خلال عيادات الطب البيطري.

 

مقالات مشابهة

  • «الإسكان»: جار تنفيذ أكثر من 88 ألف شقة لمحدودي ومتوسطي الدخل في العبور الجديدة
  • خبير سياحي: اهتمامات كبيرة بـ«الحنطور» كخدمة رئيسية لجذب السائحين 
  • الوزير المشاري لقياديي «السكنية»: تابعوا المشاريع القائمة دون تأخير
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيس المكتب القانوني للدولة
  • توجيهات مهمة من محافظ الجيزة بشأن مشروع الإسكان البديل بروضة السودان (صور)
  • «علوم بورسعيد»: ارتفاع الحرارة في البحار المغلقة يؤثر سلبا على وجود الأسماك
  • تسليم وحدات سكنية ضمن مشروع «سكن مصر» في القاهرة الجديدة: التفاصيل والإجراءات
  • "الإسكان والتخطيط العُمراني": 1012 فرصة استثمارية ومواصلة تنفيذ 478 وحدة سكنية و15 اتفاقية شراكة وتعاون خلال النصف الأول
  • الإمارات وأفريقيا.. شراكات تنموية تفتح أبواب المستقبل
  • محافظ الشرقية يوجه بتوصيل المرافق لـ88 وحدة سكنية