بوابة الوفد:
2024-09-03@21:32:38 GMT

الهيئات الإعلامية.. والتغيير المرتقب

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

فى الأوساط الصحفية والاعلامية لا يوجد حديث إلا عن توقف الإعلان عن أعضاء مجالس إدارات الهيئات الصحفية والإعلامية.. وبعد تسريب أسماء قيادات هذه الهيئات وهنا أقصد المجلس الأعلى للإعلام وهى الهيئة الضابطة للمشهد الإعلامى والصحفى فى مصر والهيئة الوطنية للصحافة وهى الهيئة المالكة للمؤسسات الصحفية الحكومية أو تجاوزاً القومية ثم الهيئة الوطنية للإعلام وهى المالكة للتليفزيون المصرى ومبنى ماسبيرو ومشتقاتها ثم الهيئة العامة للاستعلامات وهى الهيئة المنوط بها العمل على تنظيم العمل مع الوكالات والجرائد والمواقع الأجنبية وتحسين صورة مصر فى الخارج من خلال الملحقين الإعلاميين فى الدول المهمة لمصر.


الكل كان ينتظر التشكيل بعد أن ترددت أسماء وأصبح فى حكم المؤكد أن هناك أشخاصاً وقع عليهم الاختيار وزاد من حالة اللغط الخلاف داخل مجلس نقابة الصحفيين حول الأسماء التى ترشحها النقابة للمجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة وهو مقعد فى كل هيئة ولأنه وفقاً للقانون يؤدى رئيس كل هيئة اليمين القانونية أمام البرلمان بعدما كان فى القانون السابق جميع الأعضاء يؤدون اليمين ولكن البرلمان انفض بعد منح الثقة فى الحكومة الجديدة ودخل فى الإجازة الصيفية وسيعود فى شهر أكتوبر القادم فى آخر دورة برلمانية له.
هذا هو ما دار فى المشهد الصحفى والإعلامى والأسماء التى طرحت كلها أسماء محترمة وكفيلة بإدارة الملف الإعلامى والصحفى فى مصر ولا غبار عليها، لكن يبقى السؤال لماذا تم تسريب الأسماء وميعاد صدور القرار الجمهورى بالتشكيلات الجديدة للهيئات الثلاث؟ وما الهدف من التسريب؟
الهيئات الثلاث لها أدوار مهمة فى الارتقاء بمستوى الصحافة والإعلام ولها دور مهم فى إعادة تدريب وتأهيل الصحفيين والإعلاميين وهو دور مهم للهيئتين المالكتين وهنا أقصد هيئة الصحافة وهيئة الإعلام، فهذا الجانب لم ينل حظه طوال السنوات الماضية رغم التطور الهائل فى تقنيات الإعلام المرئى والمسموع، وكذلك فى الصحافة الورقية والإلكترونية، فليس مطلوباً منهما إدارة الأصول فقط وتنمية الموارد لكن المطلوب منهما إعادة تأهيل وتدريب الصحفيين والإعلاميين لأن تطوير العنصر البشرى هو المدخل الأساسى لتنمية الموارد وسط الإمكانيات الكبيرة التى تملكها المؤسسات الصحفية أو الإذاعة والتليفزيون. 
أما المجلس الأعلى للإعلام فهو الهيئة الضابطة للأداء الإعلامى والمنظمة له، والتى تمنح تراخيص الصحف والمواقع والقنوات، وهى عليها أعباء كثيرة ولابد من وضع خطة واضحة المعالم فى كل ملف من هذه الملفات فى ملف التراخيص يأخذ وقتاً كبيراً حتى يحصل الموقع أو الجريدة على الرخصة، وأعتقد أن الاستثمار التليفزيونى توقف بعد أن كان لدينا عدد من رجال الأعمال يملكون قنوات، لكن الكل انسحب لأسباب سياسية أو اقتصادية وبالتالى هذا الملف يحتاج إلى نقاش من المجلس الأعلى للإعلام سواء تم تغيير تشكيلتها أم بقيت كما هى، فنحن الآن فى أحوج وقت ليكون لدينا تعدد إعلامى وصحفى وأصوات مختلفة تطرح رؤاها وآراءها دون تخويف أو تخوين.. وأتمنى حسم اللغط الحادث الآن والإعلان رسمياً عن موعد التغيرات إن كان هناك تغيرات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة العامة للاستعلامات الأعلى للإعلام

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للإعلام: الأسرة ركيزة المجتمع والتحول الإعلامي يعزز الوعي

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنظيم الإعلام، الدكتور عبد اللطيف العبد اللطيف، خلال فعاليات منتدى الأسرة، أن المملكة تعتبر الأسرة أهم ركائز المجتمع ونواته، وأن القيادة الرشيدة تولي اهتمامًا كبيرًا بالتحول الإعلامي لأثره البالغ في بناء الوعي المجتمعي والأسري.
وأوضح الدكتور العبد اللطيف أن الهيئة وضعت مجموعة من الضوابط الإعلامية التي تستهدف توفير بيئة آمنة للأسرة من خلال ضمان محتوى يحترم القيم والمبادئ، ويعزز من المسؤولية الاجتماعية.
أخبار متعلقة "السديس": نجاح ندوة "الفتوى في الحرمين" نتاج دعم وتوجيهات القيادةبالصور| شيخ الازهر يستقبل وزير الشؤون الإسلامية بمقر المشيخة بالقاهرة  في اجتماعه الأول.. مجلس إدارة هيئة المياه يعتمد 43 مبادرةكما أشار إلى أن الهيئة وضعت التصنيف العمري السعودي للإنتاج المرئي والألعاب الإلكترونية، حيث تصنف حوالي 700 لعبة إلكترونية، وأكثر من 600 فيلم سنويًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الهيئة العامة للإعلام: الأسرة ركيزة المجتمع والتحول الإعلامي يعزز الوعي الهيئة العامة للإعلام: الأسرة ركيزة المجتمع والتحول الإعلامي يعزز الوعي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });الرقابة الأبوية
شدد على أن الرقابة الأبوية هي خط الدفاع الأول لحماية النشء من أخطار المحتوى الإعلامي المخالف، وأن الهيئة تقوم بشراكات مع العديد من الجهات، كمجلس شؤون الأسرة، لتعزيز الدور التكاملي لبناء أسرة قوية ومترابطة.
وكشف فضيلة الشيخ وليد الحسن، رئيس نيابة الأسرة والأحداث، عن وجود 63 مكتب صلح في النيابة العامة يعمل بها متخصصون في الإرشاد الأسري.
وأشارت الدكتورة رحاب السعيد، رئيسة قسم العلوم الإنسانية بجامعة اليمامة، إلى وجود شائعات حول الإرشاد الأسري بأنه غير مبني على أسس علمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الهيئة العامة للإعلام: الأسرة ركيزة المجتمع والتحول الإعلامي يعزز الوعي
الإرشاد الأسري
قال الدكتور عبدالله السدحان، وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سابقًا، إن هرم الإرشاد الأسري في المملكة مقلوب، حيث إن الإرشاد العلاجي هو الأكثر شيوعًا بدلًا من الإرشاد التنموي.
وأوضح محمد آل رضي، المدير العام لجمعية المودة للتنمية الأسرية، أن عدد المستفيدين من خدمات الإرشاد الأسري المقدمة من الجمعية تجاوز 190 ألف مستفيد، قدمها أكثر من 5 آلاف ممارس مؤهل منذ تأسيس الجمعية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الهيئة العامة للإعلام: الأسرة ركيزة المجتمع والتحول الإعلامي يعزز الوعي الهيئة العامة للإعلام: الأسرة ركيزة المجتمع والتحول الإعلامي يعزز الوعي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأكدت ميسون الخضير، معالج أول زوجي وأسري، أنه دون تدريب وإشراف، لا يصح أن يكون المرشد أو المعالج الأسري في عيادته لوحده أثناء بداية مسيرته المهنية.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للإعلام: الأسرة ركيزة المجتمع والتحول الإعلامي يعزز الوعي
  • وزير الخارجية يلتقى مع رؤساء الهيئات الإعلامية ورؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف القومية والخاصة
  • بحضور عادل حمودة.. تفاصيل لقاء وزير الخارجية رؤساء الهيئات الإعلامية وتحرير الصحف القومية والخاصة (صور)
  • عادل حمودة يشارك في لقاء وزير الخارجية مع رؤساء الهيئات الإعلامية وتحرير الصحف القومية والخاصة (صور)
  • وزير الخارجية يلتقي رؤساء الهيئات الإعلامية ورؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف القومية والخاصة
  • تمويل وإيرادات الصحف بجلسة حوارية للجنة اقتصاديات الصحافة.. الأربعاء المقبل
  • «تمويل وإيرادات الصحف» جلسة حوارية لـ«لجنة اقتصاديات الصحافة» الأربعاء
  • الأربعاء.. “الصحفيين” تعقد جلسة حوارية حول “تمويل وإيرادات الصحف.. الأزمة والحلول”
  • هيئة الإعلام تصدر توجيها للمؤسسات الإعلامية بشأن المخدرات (وثائق)
  • سياسيون: مبادرة "التنظيم الذاتي" للأعلى للإعلام تسهم في تعزيز التفاهم والثقة وتبادل الأفكار