بوابة الوفد:
2024-09-03@23:31:36 GMT

دور المسلمين فى السياسة البريطانية

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

أظهرت الانتخابات البريطانية التقارب المستمر بين أنماط التصويت بين البيض والأقليات العرقية. والأقليات تاريخياً تفضل حزب العمال فى خياراتها السياسية.
لقد أدى نجاح المرشحين المستقلين الذين يخوضون الانتخابات على قوائم مؤيدة للفلسطينيين فى بريطانيا، والذين تم انتخاب أربعة منهم، إلى نقاش حول دور المسلمين فى السياسة البريطانية.

ومن ناحية أخرى، هناك جماعات إسلامية متطرفة، بما فى ذلك منظمة التصويت الإسلامى (TMV)، وهى تحالف من المنظمات التى تسعى إلى تعظيم التأثير الانتخابى للمسلمين. وأعلنت المنظمة بعد الانتخابات أن المسلمين أرسلوا «بفضل الله تعالى» رسالة إلى «الأحزاب السياسية الرئيسية» مفادها أن «أغلبية المسلمين فى المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ستكون مهددة». وعلى الجانب الآخر هناك الذين يخشون صعود «التصويت الطائفى».
المسلمون هناك يعتبرون الصراع فى غزة إحدى القضايا الخمس الأكثر أهمية، إلى جانب هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وتكاليف المعيشة، والاقتصاد، والإسكان. وفى الحقيقة أن دعم حزب العمال بين المسلمين انخفض بمقدار الربع منذ عام 2019، تصنيف تفضيل كير ستارمر بين أولئك من أصل باكستانى أو بنجلاديشى هو نصف التصنيف بين الأقليات الأخرى.
الناخبون المسلمون هم فى الغالب من الطبقة العاملة ويعيشون فى بعض الدوائر الانتخابية الأكثر حرماناً فى البلاد. كما كانت الدوائر الانتخابية الأكثر حرماناً هى التى شهدت أكبر تحول بعيداً عن حزب العمال فى الانتخابات التى ضمنت فوزاً ساحقاً لحزب العمال. وتعكس مخاوف المسلمين من الطبقة العاملة مخاوف الناخبين البيض من الطبقة العاملة الذين يؤيدون خروج بريطانيا أو الإصلاح - شعور بالتخلى عنهم، بل حتى الخيانة من قبل الأحزاب والمؤسسات السائدة.
إن غزة تشكل قضية مهمة بالنسبة لهؤلاء الناخبين. وهى أيضاً بمثابة صاعق لشعور أوسع نطاقاً بالاستياء. وكما هى الحال مع العديد من الناخبين من الطبقة العاملة البيضاء، إن فشل الأحزاب الرئيسية، وخاصة حزب العمال، فى التعامل بجدية مع مخاوفهم سمح لأولئك الذين يدفعون بالمظالم الهوياتية بتشكيل هذا الاستياء.
إن الطائفية الإسلامية ليست جديدة ولا هى مستوردة ببساطة من الخارج. وتعود جذورها إلى حد كبير إلى قضية سلمان رشدى، ومحاولات حظر روايته « آيات شيطانية» التى صدرت عام 1988، والتى ساعدت على تشكيل سياسات الهوية الإسلامية وسمحت للإسلاموية بترسيخ وجودها فى هذا البلد.
إن العديد من المنظمات داخل حركة TMV لها جذور إسلامية، مثل رابطة المسلمين فى بريطانيا التى ترتبط بجماعة الإخوان المسلمين ومنظمة المشاركة والتنمية الإسلامية (MEND). وقد أعربت شخصيات بارزة فى الحملة عن دعمها لحركة حماس وخطف الرهائن، ونشرت معاداة السامية.
ما لا يعتبر طائفياً هو الإيمان بالأهمية السياسية لغزة، ومعارضة الهجوم الإسرائيلى، والمطالبة بوقف إطلاق النار، ودعم الحرية الفلسطينية. إن خلط الدعم السياسى لفلسطين بالطائفية الدينية يعكس حجج الإسلاميين، ويلقى بالتضامن فى صورة غير شرعية، ويغير معنى الطائفية، ويضعف المعركة ضدها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهجوم الإسرائيلي د مصطفى محمود الأحزاب السياسية الرئيسية غزة حزب العمال حركة حماس من الطبقة العاملة المسلمین فى حزب العمال

إقرأ أيضاً:

حكم الصلاة أثناء العمل في بلاد غير المسلمين

قالت دار الإفتاء المصرية، إن السعي لتحصيل الرزق أمرنا به الشرع الحنيف؛ لأن العمل عبادة والسعي على تحصيل الرزق واجب.

حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء تجيب كيفية تحديد وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة؟... دار الإفتاء توضح  الصلاة أثناء العمل 

وأضافت دار الإفتاء أن إذا كان أداء الصلاة في وقتها يؤثر على العمل فلا داعي للصلاة في الوقت الذي يعمل فيه المسلم حتى لا يعطل العمل، وعليه أداء الصلاة قضاء بعد العمل أو عندما يتيسر له أداء الصلاة إذا كان الوقت باقيًا فتُصلى حاضرًا.

وأوضحت دار الإفتاء أن أما إذا كان أداء الصلاة لا يؤثر على العمل فيجب على هذه الشركات أن تسمح للمسلم بأداء الصلاة في وقتها وأن تحدد وقتًا لذلك أو أن ينوب عنه زميله المسلم في العمل حتى يفرغ من أداء الصلاة في وقتها.

وفيما يتعلق بأمر دعاء الاستفتاح في الصلاة، قالت دار الإفتاء المصرية، إنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صيغ متعددة لدعاء الاستفتاح في الصلاة؛ منها ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَفْتَحَ الصَّلَاةَ، قَالَ: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه في "سننهما".

وتابعت دار الإفتاء أن ومنها ما ورد عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، كَانَ إِذَا ابْتَدَأَ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ قَالَ: «وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ بِيَدَيْكَ، وَالْمَهْدِيُّ مَنْ هَدَيْتَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْك» رواه مسلم في "صحيحه"، والنسائي والبيهقي في "سننيهما".

وأشارت دار الإفتاء أن وقد اختار الحنفية والحنابلة تفضيل صيغة: "سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدُّك، ولا إله غيرك". ينظر: "البحر الرائق" لابن نجيم (1/ 327، ط. دار الكتاب الإسلامي)، و"البناية" للبدر العيني (2/ 184، ط. دار الكتب العلمية)، و"الكافي" لابن قدامة (1/ 244، ط. دار الكتب العلمية).

وفضَّل الشافعية صيغة التوجيه في الاستفتاح، وهي: "وجَّهتُ وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين، إنَّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربِّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرتُ وأنا من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي وأنا عبدك ظلمتُ نفسي واعترفتُ بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنِّي سيئها لا يصرف عنِّي سيئها إلَّا أنت، لبَّيْك وسعدَيْك والخير كله بيديك، والشَّرُّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك".

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء: المرأة العاملة لها باب عظيم من الأجر والثواب
  • 60 عاملًا متضررًا.. طلب إحاطة لوزير قطاع الأعمال بشأن الوجبات الغذائية لعمال المحاجر
  • “الخريف” يستعرض الفرص الاستثمارية النوعية بالمملكة مع وزير القوى العاملة السنغافوري
  • القوى العاملة بالنواب تطالب بتعميم معرضي "أيادي مصر" و "صنع في القليوبية " بالمحافظات
  • قانون توطين الوظائف في القطاع الخاص بقطر: خطوة جديدة لتعزيز القوى العاملة الوطنية
  • صوت المسلمين في أميركا: هل يقلب نتيجة الانتخابات بالكامل؟
  • أمير قطر يصدر قانوناً بشأن توطين الوظائف في القطاع الخاص
  • البحرين تقر ضريبة على الشركات الكبرى متعددة الجنسيات
  • حكم الصلاة أثناء العمل في بلاد غير المسلمين
  • النقل: ثلاثة خيارات أمام المسافر في مطار بغداد