بوابة الوفد:
2024-09-03@21:53:49 GMT

صناعة التأليف فى العصور الوسطى

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

عنى الأدباء العرب القدماء ببيان ما يلزم المؤلف فى تأليفه كتابه، وكثرت هذه النماذج، ومنها هذا الكتاب الذى نكتفى به عن عشرات الكتب فى هذا الباب. أنموذج من كتاب (جوهر الكنـز - تلخيص كنـز البراعة فى أدوات ذى اليراعة) (19): باب فى ذكر ما يحتاج إليه كاتب الإنشاء من العلوم والفضائل ليعد كاتباً: (ذكر علماء هذا الفن أن كاتب الإنشاء له أن يتشبث بكل فن، حتى ما تقوله الماشطة عند جلوة العروس، وما تقوله النادبة فى المأتم، وما يقوله المنادى فى السوق، فإِنه محتاج إلى ذلك، مضطر إلى معرفته، إذ الضرورة تلجئه إلى معرفة كل نوع، لا على سبيل التوغل فيه، لأن مواد الكتابة غير محصورة فى عدد معلوم، فيستحب للكاتب أن يتمسك من كل فن بما لا يجهل الاصطلاح فيه، ألا ترى أنه إذا كتب تقليداً بالخلافة يكون ولى عهد أو الخليفة اجتمع عليه، أو تقليداً لملك ملَّكه الخليفة، أو لملك يكون ولى عهد، أو تقليداً بنيابة الملك فى بلد الملك أو بالنيابة فى بلد بعيدة عن بلد الملك، أو تقليداً بقضاء الحكم، أو بولاية شرطة، أو بتدريس، أو نظر، أو حِسَبةٍ، أو نقَابةِ أشرافٍ، أو غير ذلك من أنواعِ الولايات كُلهِّا على اختلاف أجناسها وتَنوِّعها، فإِنه يحتاج إلى ما يقوله فى كل تقليد من هذه التقاليد، وأنْ يذْكر فى أنسابه ما يناسبُ صاحبَ ذلك التقليد، وحال وظيفته؛ فبهذا الاعتبار صار الكاتبُ مدفوعاً إلى معرفة كل شىء من العلوم والصناعات ليخاطبَ بها عند الحاجة إليها، ويأمرَ صاحب كل وظيفة بما يجبُ عليه فعلهُ، وينهى صاحب كلِّ وظيفة عما يجب النهى عنه فى وظيفته.

وليس له وصول إلى بُلوغ مقاصدِه من مخاطبة كل أحدٍ بما يليق به والتمكن فى صناعته إلا إذا استعد لذلك بتحصيل أصولٍ يَرجع إليها»، ثم يذكر أنواعها من: حفْظ كتاب الله، وحفْظ جملة من الأحاديث، والاطلاع على أسرار الكتاب العزيز، ومعرفة الطريق إلى تعليم الكتابة وأوضاعها، ومعرفة النحو، ومعرفة اللغة العربية الحوشية وغير الحوشية، ومعرفة جملة من الفقه، والاطلاع على ما قاله المفسرون، وعلى جملة من التاريخ، ومعرفة الأحكام السلطانية، والاطلاع على صناعات غالب أرباب المعايش، ثم يذكر صفات الكاتب فيما قاله الجد تاج الدين - جد مختصر الكتاب، ووالد مؤلفه، وكانت أسرة المؤلف من كبار كتّاب دولة المماليك الأولى - أما هذه الصفات فهى: «أن يكون الكاتب من ذوى الثبوت، والسكون والسكوت، سليم الطباع خبيراً بالأوضاع صحيح الاعتقاد، بعيداً عن الانتقاد، متناسب الأدوات، عالماً بواقع السرعة والأناة، يكتم السّرّ، ويظهر البر، يكتفى باللفظة ويستغنى باللحظة، لا يستخفه السمع، ولا يلفته غرض، يسمع المناجاة، ويصرف المداجاة، ويفهم المحاجة، لا يغتاب ولا ينتاب ولا يتشكك فى حقيقة، ولا يرتاب، طاهر اليد، وقور النفس، صادق اللمحة، عالى الهمّة، يحافظ على الكتمان، ويرى المروءة من الإيمان» ثم يشرع فى تفصيل الصفات فى الكتاب، وعدد صفحاته 699 صفحة.
ولم يشأ أن يجعل كتابه فى علوم البلاغة فقط كما فعل السكاكى فى (المفتاح)، أو فنٍ من فنون القول كالبديع لابن منقذ، أو تحرير التحبير لابن أبى الإصبع، كما لم يجعله مقدمة لدراسة إعجاز القرآن كنهاية الإيجاز للفخر الرازى، ولا الإشارة إلى الإيجاز فى بعض صور المجاز كعز الدين بن عبدالسلام، ولا التبيان لابن الزملكانى، بل أراده جامعاً، ويبدو أن الأصل كان كبير الحجم، فهذا موجزه، يتحدث عن الوصف والمديح وشروطه، وصنعه الشعر، ومما يتصل بالتأليف ما تذْكره المصادر عن أنواعه بين: التأليف باسم أحد الحكام والإهداء إليه، وهى كثيرة عديدة، نظير آلاف الدنانير كالحيوان، والأغانى وغيرهما. إذ يكون المُهدَى إليه حاكماً أو وزيراً أو أميراً.
عضو المجمع العلمى المصرى، وأستاذ النقد الأدبى الحديث

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لغتنا العربية جذور هويتنا د يوسف نوفل

إقرأ أيضاً:

الغارديان: هؤلاء “ثلاثي شر القرن الـ21”

#سواليف

قال الكاتب والصحفي سيمون تيسدال في مقال رأي للغارديان إن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين والرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد #ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو النسخة الحديثة لـ” #ثلاثي_الشر ” الذي حكم القرن الماضي، وخليفة جوزيف ستالين وأدولف هتلر وماو تسي تونغ.

وقال الكاتب إن نماذج العظام من الرجال مثل الفيلسوف أرسطو ونابليون بونابارت ومارتن لوثر ومحمد -صلى الله عليه وسلم- التي ترسخت في خيال القرن الـ19 كانت تحمل كل صفات الأبطال من “قوة وجاذبية وعبقرية فذة وقدرة على التأثير بالعالم وتغييره للأفضل”.

وأضاف أن هناك من يظنون خطأ -على غرار الثلاثي- أنهم من هذا القالب، ويرون أنهم مكلفون بمهمة “مقدسة” لقيادة من حولهم من شعوب وبلاد، وإنقاذهم من جهلهم.

مقالات ذات صلة عند تنفيذ عملياتهم ..كيف ينتصر المقاومون على كاميرات المراقبة الإسرائيلية؟ 2024/09/01

وقال الكاتب إن أوصاف الثلاثي تفضح طبيعتهم، ومنها “غرورهم” الذي يسوغ لهم فرض آرائهم على من حولهم والمضي قدما “بسياسات أدت لجرائم حرب حول العالم”، و”خبثهم وقلوبهم الباردة المتحجرة التي نست قيمة الحياة وطعمها”، و”قسوتهم الشرانية وفقدانهم إنسانيتهم”، ويجعل كل ذلك منهم”أشرار” القرن الـ21.

وعدد الكاتب “جرائم” القادة الثلاثة، قائلا إن بوتين “جزار” ارتكب “جرائم ضد المدنيين” في مناطق مثل الشيشان وجورجيا وأوكرانيا بجانب سوريا التي ما زالت تعاني من آثار التدخل الروسي، وترامب “قاتل” ضحيته الديمقراطية الأميركية.

أما نتنياهو فهو ” #مجرم_حرب ” يصر على #احتلال #غزة ومنع الهدنة، ويحاول “إعادة غزو الضفة الغربية” منذ الأسبوع الماضي، وينوي غزو لبنان، وأسفرت حربه عن مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، أغلبهم مدنيون.

وبرأي الكاتب، فإن ترامب وبوتين ونتنياهو “أنانيون كذابون” لا يعرفون “الصدق والشرف”، ويستغلون وسائل الإعلام المتحيزة لنشر خطابات يحاولون إقناع شعوبهم بها، وبينما يلجأ نتنياهو وترامب للصراخ والتهديد، يفضل بوتين الابتسام بهدوء والتذمر والاختباء عندما تسوء الأمور كما في كورسك حاليا.

ووفق الكاتب فلكل من هؤلاء الثلاثة “المدعين كونهم من عظام الرجال” رؤيته، فبوتين يواصل السعي لاستعادة الإمبراطورية السوفياتية، ويحافظ على منصبه خلال تهديد جو بايدن بالصواريخ النووية.

أما نتنياهو، فيهدف إلى احتلال فلسطين بالكامل وتحقيق نصر حاسم في الصراع المستمر مع إيران والمعارضين المسلمين، ولتحقيق هدفه يجعل من مفهوم “معاداة السامية” أداة لتحقيق مكاسب سياسية.

بالنسبة لترامب، فهو يريد استعادة عظمة الولايات المتحدة، ولو كان ذلك على حساب دول أخرى، ولهذا الغرض يصور نفسه على أنه المختار إلهيا لحل قضايا أميركا ويزعم أنه “أنقذ بتدخل إلهي” من محاولة اغتياله.

ويقول الكاتب إن هناك “أبطالا حقيقيين” في العالم حاليا، مثل نيلسون مانديلا أو أشخاصا عاديين يحدثون فرقا إيجابيا في حياة غيرهم، أما “هؤلاء الثلاثة، فسيسقطون كما سقط الأشرار الآخرون من قبلهم”.

مقالات مشابهة

  • منع الزيارة عن الكاتب الزعبي مستمر لليوم 43 على التوالي
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. انـ «سحابة» صيف
  • هآرتس: هل تشهد غزة والضفة الغربية انتفاضة ثالثة؟
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. وأنت بعيد
  • بلومبيرغ: هل تنهي هاريس عصر الغطرسة الأميركية؟
  • الغارديان: هؤلاء “ثلاثي شر القرن الـ21”
  • الغارديان: هؤلاء ثلاثي شر القرن الـ21
  • الموت يُغيب خليفة الطائي رائد التأليف والإخراج الإذاعي
  • الموت يُغيب خليفة الطائي رائد التأليف والإخراج التليفزيوني
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي… “مهجع كي جي ون”