صحيفة الاتحاد:
2024-09-03@20:52:19 GMT

موجة حر شديدة تجتاح أوروبا

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

منذ أكثر من أسبوع، تضرب موجة حر شديدة بلدان أوروبا الشرقية واليونان، وامتدت قبل أيام قليلة إلى سائر بلدان البحر الأبيض المتوسط حيث يشعر السكان بالاختناق ويشكو السياح من القيظ وتشتعل النيران في الغابات. حتى أن الجراد عاد إلى إيطاليا.
تؤكد شهادات السكان، من مختلف بلدان المنطقة، عدم قدرتهم على تحمل الحرارة.

ويقول ألكسندر تيودور المقيم في بوخارست "الأمر لا يطاق"، بعد الانتقال إلى مستوى التأهب في رومانيا في 7 يوليو الجاري. ومثل بوخارست، تشعر أوروبا الشرقية بأكملها بالاختناق جراء موجة الحر الثالثة هذا العام.
وقال البروفسور إيلان كيلمان من جامعة "يونيفرسيتي كوليدج لندن"، "هذا يتفق تماما مع ما توقعه العلماء... هذا جزء من تغير المناخ الذي يسببه الإنسان، وسيزداد الأمر سوءًا إذا لم نتحرك".
- وفاة في رومانيا 
في المجر، أغلق مطار "ديبريسين"، وهو الثاني في البلاد، مؤقتا لأن سطح مدارجه لم يعد يقاوم "الضغط الحراري". واضطرت شركة السكك الحديد إلى توجيه الركاب إلى الحافلات المكيفة بدلا من عرباتها.
في رومانيا المجاورة، يتكرر انقطاع التيار الكهربائي في المستشفيات بسبب الذروة الاستثنائية المرتبطة باستخدام مكيفات الهواء. وتوفي رجل، يبلغ من العمر 45 عاما، بسبب الحر في بلدة "بوتوساني"، بحسب وزارة الصحة.
وتم تحطيم المستويات القياسية للحرارة في الليل في 10 أماكن، مع بقاء مقياس الحرارة فوق 27 درجة مئوية.
وحذر البروفسور كيلمان من أن "عدم انخفاض درجات الحرارة مثير للقلق الشديد: إذا لم يكن لدى الكائنات الحية الوقت لتبرد في الليل، فإن عدد الوفيات سيزداد".
وكان الحر وبالا على النظام البيئي مع احتراق آلاف الهكتارات في مقدونيا الشمالية وألبانيا وبلغاريا، حيث أعلن عن تطبيق "الرمز الأحمر" الخميس مع توقع وصول الحرارة إلى 43 درجة مئوية.
تؤكد هانا كلوك، عالمة المناخ من جامعة ريدينغ، أن "سكان المدن الأوروبية سيتعين عليهم ليس فقط تكييف بنيتهم التحتية، بل أيضا سلوكهم للتعامل مع موجات من الحر يتوقع أن تكون أكثر شدة في المستقبل... في المستقبل، قد يصير من المستحيل تقريبًا الخروج من المنزل في أيام معينة".
يقول خبراء المناخ المكلفون من قبل الأمم المتحدة إن موجات الحر صارت أكثر تكرارا وأكثر شدة بسبب تغير المناخ، ويشيرون إلى أن أوروبا هي القارة التي تسجل الارتفاع الأكبر في درجات الحرارة، وذلك بمعدل أسرع مرتين من المتوسط العالمي.
- "علينا أن نتدبر أمورنا" 
في اليونان، تجاوزت درجات الحرارة في بعض المناطق 40 درجة مئوية لأكثر من 10 أيام. فكان الحر خانقاً في موقع "الأكروبوليس" السياحي الشهير في العاصمة أثينا الذي اضطرت السلطات لإغلاقه عدة ساعات من جديد الأربعاء.
وفي المركز التاريخي لأثينا الخميس، احتمى السياح بالأماكن المظللة وبشرب الماء.
قال سام رزق، وهو نادل يبلغ من العمر 19 عامًا، إنه يحاول جذب الزبائن بينما يحرص على "البقاء في الظل" حتى لا يُغمى عليه.
وأضاف أن الأسبوع الماضي كان شديد الحرارة لدرجة أن أنفه بدأ ينزف. وتابع "هنا في اليونان، علينا أن نتدبر أمورنا".
وعلى الشاطئ التركي لبحر إيجه، بلغت الحرارة 40 درجة مئوية، تماما كما هي الحال في الأناضول في الداخل.
- حظر العمل 
يتعين على النشاط الاقتصادي أيضًا التكيف. ففي جزيرة صقلية في إيطاليا، حظر العمل في الزراعة أو البناء منذ الأربعاء بين الساعة 12:30 ظهرا والساعة 4:00 مساء في الأيام التي تكون فيها المخاطر "مرتفعة" في الخارج. ويسري هذا الإجراء حتى 31 أغسطس.
في المجمل، وضعت 14 مدينة إيطالية (منها العاصمة روما وباليرمو وفلورنسا وتريستا... ) في حالة "إنذار أحمر" بسبب الحرارة. وهذا يشير بوضوح إلى التأثير السلبي لدرجات الحرارة المرتفعة على الصحة، على الرغم من أن الحرارة في معظم إيطاليا لا تزال أقل من 40 درجة.
أدت الموجة الحارة، التي تهب على إيطاليا على نحو متقطع منذ عدة أسابيع، إلى عودة الجراد إلى المناطق التي ظنت أنها تخلصت منه.
في البرتغال، حيث ارتفعت الحرارة إلى 40 درجة الخميس في "ألينتيخو"، تم التحذير من ارتفاع خطر حرائق الغابات بشكل خاص في الجنوب والداخل حتى يوم الأحد.
في إسبانيا، بدأت موجة الحر للتو بعد بداية باردة إلى حد ما لفصل الصيف. ومن المتوقع أن تصل الحرارة خلال الأيام المقبلة إلى 44 درجة مئوية في الجنوب.

أخبار ذات صلة درجات الحرارة العالية تجتاح أوروبا إعادة انتخاب روبرتا ميتسولا رئيسة للبرلمان الأوروبي المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: موجة حر موجة الحر الشديد أوروبا درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس في مصر: توقعات الأرصاد ليوم الإثنين 2 سبتمبر 2024

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعات حالة الطقس ليوم الإثنين 2 سبتمبر 2024، حيث يُتوقع استمرار الطقس الحار والرطب نهارًا على أغلب أنحاء البلاد، بينما يكون شديد الحرارة على مناطق جنوب سيناء وجنوب البلاد. 

أما خلال الليل، فتكون الأجواء مائلة للحرارة والرطوبة على معظم المناطق.

توقعات درجات الحرارة

تستمر درجات الحرارة في الارتفاع مع تزايد الشعور بالحرارة بسبب الرطوبة العالية. 

تتوقع الهيئة أن تشهد القاهرة درجة حرارة عظمى تبلغ 35 درجة مئوية، في حين تكون الحرارة المحسوسة أعلى بقليل عند 37 درجة مئوية.

وفي العاصمة الإدارية الجديدة، تصل درجات الحرارة إلى 36 درجة مئوية، بينما تصل درجات الحرارة المحسوسة إلى 38 درجة مئوية. 

ومن المتوقع أن تسجل مدن جنوب البلاد، مثل قنا والأقصر وأسوان، أعلى درجات حرارة في البلاد تصل إلى 43 درجة مئوية مع حرارة محسوسة تبلغ 44 درجة مئوية.

التغيرات المفاجئة في الطقس

تشير التوقعات إلى حدوث تغيرات ملحوظة في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة.

فمن المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي بدءًا من يوم الأربعاء المقبل، مع انخفاض يتراوح بين 2 إلى 3 درجات مئوية. 

رغم ذلك، سيظل الطقس حارًا ورطبًا خلال النهار في معظم المناطق، بينما ستستمر الحرارة الشديدة في جنوب سيناء وجنوب البلاد. ليلًا، ستظل الأجواء مائلة للحرارة والرطوبة.

الظواهر الجوية المتوقعة

أفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن حركة الرياح ستكون معتدلة على معظم الأنحاء، مع نشاط متقطع في بعض الأوقات. 

هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، فيما يتوقع أن تكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من محافظة الوادي الجديد على فترات متقطعة.

حالة البحار

بالنسبة لحالة البحر المتوسط، توقعت الهيئة أن تكون حالته من خفيف إلى معتدل، مع ارتفاع أمواج يتراوح بين 1 و1.75 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية. 

أما البحر الأحمر، فتتوقع الهيئة أن تكون حالته من معتدلة إلى مضطربة، مع ارتفاع أمواج يتراوح بين 1.5 و2.25 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية.

النصائح والتوصيات

توصي الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين بتوخي الحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الذروة، وخاصة في مناطق جنوب سيناء وجنوب البلاد حيث تكون الحرارة مرتفعة جدًا.

كما تنصح بضرورة متابعة التحديثات المستمرة للنشرات الجوية، والحرص على شرب كميات كافية من المياه للحفاظ على الترطيب.

مقالات مشابهة

  • بـ45 مئوية.. الدمام الأعلى حرارة في المملكة
  • حالة الطقس غدا.. استمرار الرطوبة على معظم الأنحاء
  • توقعات حالة الطقس لليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 ودرجات الحرارة المتوقعة غدًا الثلاثاء
  • زر يضاعف استهلاك الكهرباء في الغسالات الأوتوماتيك.. «تجنبي استخدامه»
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 2 أغسطس 2024: درجات حرارة ورطوبة وأمطار محتملة
  • كوريا.. ذروة الطلب اليومي على الكهرباء تسجل مستوى قياسيا في أغسطس
  • حالة الطقس في مصر: توقعات الأرصاد ليوم الإثنين 2 سبتمبر 2024
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن حالة الطقس غدا.. متى تنخفض درجة الحرارة؟
  • هيئة الأرصاد الجوية: استقرار حالة الطقس خلال 48 ساعة
  • توقعات الطقس في العراق: ارتفاع جديد في درجات الحرارة وتصاعد الغبار