19 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: منذ تولي الحكومة العراقية الحالية زمام الأمور في أكتوبر/تشرين الأول 2022، لم يُجرَ أي تعديل وزاري يُذكر، على الرغم من مرور حوالي 21 شهراً على ذلك.

ومع ذلك، تظل التوقعات بتحقيق هذا التعديل مسألة حاضرة في النقاشات السياسية.

سعد المطلبي، عضو التحالف الحاكم “الإطار التنسيقي”، أكد أن رئيس الوزراء السوداني يمتلك القدرة على إجراء التعديل الوزاري، خاصةً أنه يتمتع بحرية أكبر من سابقيه في هذا المجال.

ولكن بالرغم من هذه القدرة، يظل التعديل الوزاري موضوعاً معقداً بسبب المحاصصة السياسية الراسخة في النظام السياسي العراقي.

تعني المحاصصة السياسية في العراق أن أي تعديل وزاري يجب أن يتم بالتوافق مع الكتل السياسية التي تمتلك حقائب وزارية. وبذلك، فإن استبدال أي وزير يتطلب تقديم مرشح من الكتلة ذاتها، وهو ما يفرض ضرورة تحقيق التوافق السياسي بين مختلف المكونات المشاركة في الحكومة. هذا الواقع يعقد عملية التعديل الوزاري ويجعلها عملية حساسة، تتطلب موازنة دقيقة بين مختلف الأطراف.

المحلل السياسي علاء مصطفى أشار إلى أن التعديل الوزاري كان من المفترض أن يتم خلال العام الأول من عمر الحكومة وفق البرنامج الحكومي، لكنه أضاف أن إجراء التعديل ليس سهلاً. إذا قرر رئيس الوزراء السوداني إقالة وزير واستبداله بآخر، فإن هذا القرار سيشعل مطالبة الأحزاب بتقييم باقي الوزارات، مما قد يؤدي إلى أزمة سياسية تشمل جميع الأحزاب الداعمة للحكومة. وهذه الأزمة المحتملة تجعل السوداني يتردد في الإقدام على هذا الخطوة خلال العام الحالي.

في 9 يوليو/تموز الجاري، قامت الحكومة بإجراء عملية تدوير لـ 7 مديرين عامين من وزارات مختلفة. جاء في بيان الحكومة أن هذه الخطوة تأتي ضمن “استمرار النهج الحكومي في مواصلة عملية تقييم المسؤولين والمديرين العامين، وفق معايير الكفاءة والأداء وحسن التنفيذ للمهام”. يرى بعض المحللين أن هذه الخطوة ربما تكون وسيلة لإبعاد الحديث عن التعديل الوزاري المطلوب، وأنها مجرد إجراء لتهدئة الأطراف المختلفة.

من خلال هذا السياق، يتضح أن التعديل الوزاري في العراق يواجه تعقيدات كبيرة بسبب النظام السياسي المبني على المحاصصة، مما يجعل أي تغيير في الحكومة مسألة معقدة تتطلب توافقاً سياسياً واسعاً.

وفي ظل هذه الظروف، يمكن النظر إلى خطوات الحكومة الأخيرة كتدابير مرحلية تهدف إلى احتواء الضغوط والتوقعات المتزايدة لتحقيق التعديل الوزاري.

وتضم الحكومة العراقية الحالية 23 وزارة موزعة على الأحزاب السياسية السنّية والشيعية والكردية، إضافة إلى الأقليات، بطريقة “المحاصصة”، أو كما تعبّر عنها الأحزاب التقليدية بالاستحقاق الانتخابي، وهي “توافقية” وفق تصنيفات المراقبين العراقيين، إذ إنها مُررت عبر البرلمان العراقي في أكتوبر العام الماضي، من دون خلافات بين الأحزاب.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: التعدیل الوزاری

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي يطالب بعقد جلسة عاجلة للمجلس الوزاري السياسي والأمني

طالب وزيرالدفاع الاسرائيلي يواف جالانت اليوم الأحد بعقد جلسة للمجلس الوزاري السياسي والأمني وبشكل فوري.

أهالي المحتجزين بغزة يدعون للخروج في مظاهرة ضخمة وإغلاق إسرائيل إعلام عبري: إسرائيل تصادق على تمديد استدعاء 350 ألف جندي احتياط

وشدد جالانت في تصريح أوردته قناة (I24 ) الإخبارية اليوم  على ضرورة التراجع عن القرار الذي اتخذه المجلس الوزاري الخميس الماضي بشأن البقاء في محور فيلادليفيا..قائلا: "إن الوقت قد فات بالنسبة للمحتجزين الذين قتلوا ويجب إعادة المحتجزين الباقين في الأسر بشكل فور".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق اليوم أنه عثر على جثث ستة من المحتجزين لدى حركة حماس وذلك في أحد انفاق رفح جنوبي غزة بعد أن كان يُعتقد أنهم لايزالون أحياء.

ومن ناحية أخرى أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنه نفذ غارة جوية ضد مجموعة من عناصر حماس في غرفة قيادة داخل مدرسة صفد في حي الزيتون في مدينة غزة، فيما قالت وسائل إعلام فلسطينية أن المدرسة تأوي نازحين وأن القصف أسفر عن سقوط شهداء ومصابين.

وبحسب البيان الذي نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" زعم الجيش أنها مدرسة سابقة تستخدمها حماس للتخطيط وتنفيذ هجمات ضد القوات وإسرائيل.

وللحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين في الضربة، ادعى الجيش الإسرائيلي إنه اتخذ العديد من الخطوات بما في ذلك استخدام الذخائر الدقيقة والاستطلاع الجوي وغيرها من المعلومات الاستخباراتية.

وفي الأشهر الأخيرة، نفذت قوات الاحتلال عشرات الغارات الجوية ضد ما وصفتها بمواقع حماس داخل المدارس وغيرها من المواقع المستخدمة كملاجئ للمدنيين النازحين.

مطار بن غوريون سيتوقف عن العمل غدا استجابة للدعوة للإضراب

استجاب مطار بن غوريون للدعوة إلى الإضراب في اسرائيل غدا الاثنين.

وأفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" بأن مطار بن غوريون سيتوقف عن العمل بشكل كامل غدا استجابة للدعوة للإضراب في إسرائيل، بعد إعلان نقابة العمال الإسرائيلية الإضراب الشامل غدا الاثنين في المرافق العمالية والاقتصادية.

رئيس الوزراء الفلسطيني يبحث مع وزير خارجية هولندا دفع الجهود لوقف العدوان على الضفة وغزة

بحث رئيس الوزراء، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني محمد مصطفى، اليوم الأحد، ووزير خارجية مملكة هولندا كاسبار فيلدكامب دفع الجهود من أجل وقف حرب الإبادة على قطاع غزة، واعتداءات قوات الاحتلال والمستعمرين والتصعيد في الضفة الغربية.

وشدد مصطفى - بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - على ضرورة اتخاذ الاتحاد الأوروبي ودوله خطوات فعلية وجدية تجاه النشاط الاستعماري والمستعمرين في الضفة الغربية، والضغط نحو وقف الإجراءات الإسرائيلية والحصار المالي والاقتصادي، ووقف الاقتطاعات غير القانونية من عائدات الضرائب الفلسطينية والإفراج عن الأموال المحتجزة.

وثمّن رئيس الوزراء العلاقات الثنائية ما بين البلدين، مشيرا إلى أهمية تعزيز هذه العلاقات وتتويجها بالاعتراف بدولة فلسطين، مقدما الشكر لهولندا على المساعدات المقدمة لإغاثة قطاع غزة منذ بداية العدوان.

وأكد أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتنفيذها فور وقف العدوان على قطاع غزة، التي ترتكز على الإغاثة العاجلة إلى جانب استعادة الخدمات الأساسية، وإعادة دمج وتوحيد المؤسسات الوطنية، وبرنامج إعادة الإعمار الشامل، مشيرا إلى أن الحكومة منذ اليوم الأول لتأسيس السلطة الوطنية وحتى اليوم هي مسؤولة عن تقديم الخدمات الأساسية في قطاع غزة من تعليم وصحة ومياه وكهرباء والأمور اليومية لأبناء شعبنا ولم تنقطع عنها.

من جانبه، أكد وزير خارجية هولندا، أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإغاثية والطبية الطارئة، ووقف العدوان على الضفة الغربية من قبل جيش الاحتلال والمستعمرين، وأهمية الحفاظ واحترام الوضع القائم في المسجد الأقصى.

مقالات مشابهة

  • استقالة 3 وزراء أوكرانيين ضمن تعديل وزاري كبير
  • حركة همم تدعو السوداني إلى إبعاد وزارة الخارجية عن المحاصصة السياسية
  • دافع عن الجزائر أمام الأحزاب المتطرفة.. نحو تعيين هذه الشخصية على رأس الحكومة الفرنسية
  • بعد 55 يوما من الأزمة السياسية.. فرنسا تنتظر تشكيل الحكومة
  • اللعبة السياسية في السودان و تغيير قوانينها
  • نائب:رئاسة البرلمان تمنع استجواب الفاسدين
  • الفساد في العراق بـحماية سياسية.. كتلة نيابية: نشخص الفاسدين ولا نستطيع محاسبتهم
  • الفساد في العراق بـحماية سياسية.. كتلة نيابية: نشخص الفاسدين ولا نستطيع محاسبتهم - عاجل
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يطالب بعقد جلسة عاجلة للمجلس الوزاري السياسي والأمني
  • الاقتصاد النيابية تناقش تعديل "قانون الاستثمار"