يمانيون../

تسبب عطل تقني عالمي، اليوم الجمعة، في شل مطارات وشركات للطيران وللاتصالات ووسائل إعلام، بالإضافة إلى مؤشرات البورصة بعدة مدن، أبرزها لندن وسنغافورة.
ونقلت وكالة أنباء “رويترز” عن مصدر أمني بالحكومة البريطانية، قوله: إن الخلل التقني لا يتم التعامل معه على أنه “هجوم سيبراني متعمد”.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة (كراودستريك (Crowdstrike، جورج كورتس: إن المشكلة التقنية التي واجهت الأنظمة التابعة لشركة مايكروسوفت تم حلها.

. لافتاً إلى أن الخطوة المقبلة هي العمل على استعادة أنظمة العملاء للعمل بشكل طبيعي من جديد.
وأضاف كورتس، في مقابلة مع شبكة (NBC) الإخبارية: إن فريق الدعم يتواصل مع القطاعات التي تعاني من المشكلة التقنية بشكل فردي من أجل حلها والعودة إلى العمل في أقرب وقت.. مشيراً إلى أن الأنظمة المتعلقة بشركة مايكروسوفت فقط هي التي تعرضت إلى الخلل التقني.
وأثر انقطاع تقني عالمي على العمليات في مختلف البلدان حول العالم بما في ذلك المطارات الإسبانية والألمانية والأمريكية، وشركات الطيران، ووسائل إعلام، وقطاعات مالية، بما يشمل البنوك وتداول النفط والغاز، بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية لدورة لألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.
وواجه مسافرون على متن رحلات جوية في أنحاء العالم تأخيرات وإلغاءات ومشكلات في إجراءات تسجيل الدخول مع تعرض مطارات وخطوط طيران لمشكلات تقنية كبرى في خدمات تكنولوجيا المعلومات في إطار العطل التقني العالمي.
وأظهر موقع (Down detector) لتتبع أعطال المواقع الإلكترونية، انقطاعات في العديد من البنوك وشركات الاتصالات، وبعض الخدمات في الوزارات، وأظهر شكاوى جرّاء عطل تقني في بلدان عدة حول العالم.
وقالت مايكروسوفت: إن المستخدمين قد لا يتمكنون من الوصول إلى برامج وخدمات “أوفيس 365” المختلفة بسبب “تغيير الضبط والإعدادات في جزء من العمل المدعوم من حوسبة آزور السحابية”.
وعزا مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي العطل إلى تحديث للبرامج من قبل شركة Crowdstrike للأمن السيبراني تسبب في حدوث مشكلة في برنامج “ويندوز”، وفق صحيفة “فايننشال تايمز”.
ويبدو أن مشكلة التحديث في Crowdstrike قد أثرت بشكل مباشر على أنظمة ويندوز حول العالم، حيث أظهرت أجهزة الكمبيوتر المحمولة شاشة خطأ تعرف باسم “blue screen of death”.
و Crowdstrike شركة أمريكية للأمن السيبراني تساعد الشركات في إدارة أمانها في “بيئات تكنولوجيا المعلومات”، وتشمل كل ما يتم الوصول إليه عبر اتصال بالإنترنت.. وتتمثل مهمتها الأساسية في حماية الشركات ومنع خروقات البيانات والهجمات السيبرانية.
وأعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش، فيما قالت الشركة المشغلة للمطار، عبر منصة “إكس”: إن “المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني”.
بدوره، قال مسؤول هولندي: إن العمليات بمطار سخيبول في أمستردام، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحاماً، تأثرت بمشكلات وتعطل عالمي في خدمات الإنترنت.
وتابع: “التعطل له تأثير على الرحلات الجوية التي تصل وتقلع من سخيبول”.. مضيفاً: إن من غير الواضح بعد عدد الرحلات التي تأثرت بالمشكلة.
وفي إدنبره، قال شاهد من “رويترز”: إن الماسحات الضوئية لبطاقات الصعود ظهر عليها رسالة “انقطاع الاتصال بالخادم”، وإن المطار نصح الركاب بالتحقق من وضع الرحلات عبر الإنترنت أولا قبل التوجه إلى المطار.
وذكرت أيضاً الخطوط الجوية التركية أنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.
وقال مطار هونج كونج الدولي إن انقطاع خدمة مايكروسوفت أثر على شركات طيران كثيرة، وإنه تحول إلى تسجيل الركاب يدوياً، لكن عمليات الطيران لم تتأثر.
وتوقفت شركات طيران أمريكية كبرى عن العمل بسبب مشكلات في الاتصالات، إذ قالت الخطوط الجوية الأمريكية، ودلتا الخطوط الجوية، والخطوط الجوية المتحدة، واليجاينت للطيران: إنها أوقفت الرحلات الجوية بعد أقل من ساعة من إعلان “مايكروسوفت” أنها حلت انقطاع خدماتها السحابية، الذي أثر على العديد من شركات الطيران منخفضة التكلفة.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الدعوة لمنع الرحلات الجوية من الإقلاع مرتبطة بطائرة مايكروسوفت MSFT السابقة.
وفي أستراليا، عانت وسائل الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات من انقطاع التيار الكهربائي، والذي قالت الحكومة إنه يبدو مرتبطاً بمشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية Crowdstrike CRWD .

وعلى صعيد الشرق الأوسط، نقل تلفزيون لبنان عن فادي الحسن، رئيس مطار بيروت الدولي، القول: إن المطار تأثر بالعطل التقني العالمي لنصف الساعة فقط قبل معالجة الأمر.
بدورها، حذّرت شركة الطيران الأوروبية Ryanair من أنها قد تواجه “انقطاعات محتملة”.. مشيرةً إلى أنها قد تكون ناتجة عن انقطاع خدمة الإنترنت من طرف ثالث.
ونصحت شركة الطيران المسافرين من التحقق داخل تطبيق Ryanair للحصول على تحديثات بشأن رحلتهم.
وأعلنت الخطوط الجوية الفرنسية “إير فرانس” تعطل عملياتها بسبب مشكلة تقنية عالمية.. موضحة أن الرحلات الجوية التي أقلعت بالفعل لم تتأثر بالمشكلة.
وقالت الشركة: “تؤكد إير فرانس تعطل عملياتها بسبب مشكلة عالمية في تكنولوجيا المعلومات أثرت بشكل ملحوظ على عدة شركات طيران ومطارات حول العالم”.
وذكرت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس، أن عملياتها المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات تأثرت نتيجة انقطاع الانترنت قبل أسبوع واحد من موعد انطلاق الدورة.
وقالت اللجنة المنظمة، في بيان لها: “لجأنا لتفعيل خطط الطوارئ من أجل استمرار عملياتنا”. ولم تكشف اللجنة عن أي تفاصيل تتعلق بكفية تأثر عملياتها.

#الاتصالات#البورصة#المطارات#عطل تقني#وسائل الإعلام

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الرحلات الجویة الخطوط الجویة شرکات طیران حول العالم عطل تقنی

إقرأ أيضاً:

عاجل-تعطل خدمة إنستجرام عالميًا لعدة ساعات

تعطل خدمة إنستجرام عالميًا، تعتمد حياة الملايين على وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اتصال مع العالم من حولهم.

 تُعد منصة إنستجرام واحدة من أبرز هذه الوسائل، حيث يستخدمها الملايين يوميًا لمشاركة لحظاتهم والتواصل مع الآخرين.

 ومع ذلك، فإن أي انقطاع في الخدمة يمكن أن يتسبب في إرباك عالمي، كما حدث في الساعات الأولى من صباح اليوم عندما تعطلت خدمة إنستجرام بشكل واسع النطاق، مما أثر على عدد كبير من المستخدمين حول العالم.

عاجل-تعطل خدمة إنستجرام عالميًا لعدة ساعات تعطل خدمة إنستجرام عالميًا 

 في الساعات الأولى من صباح اليوم، تعطلت خدمة إنستجرام حول العالم، حيث اشتكى العديد من المستخدمين من عدم تمكنهم من الوصول إلى خلاصاتهم أو إرسال الرسائل.

 وأكدت شركة ميتا أن الانقطاع كان نتيجة مشكلة تقنية.

تصريحات المتحدث باسم ميتا

 وقد صرّح متحدث باسم ميتا بأن الشركة قامت بحل المشكلة بأسرع وقت ممكن لضمان استعادة الخدمة لكل المستخدمين المتأثرين.

عاجل-تعطل خدمة إنستجرام عالميًا لعدة ساعات  الدول الأكثر تأثرًا بانقطاع الخدمة

حسب موقع Downdetector المتخصص في رصد مشكلات المواقع الإلكترونية، فإن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا كانت من بين الدول الأكثر تضررًا من انقطاع الخدمة.

عطل يضرب تطبيق إنستا باي لـعدة ساعات

 وأظهرت البيانات أن الولايات المتحدة سجلت نحو 100،000 حالة انقطاع، بينما كانت كندا بـ24،000 حالة وبريطانيا بـ56،000 حالة. 

وفي الهند، بلغت حالات الانقطاع قرابة 9،500 حالة، بالإضافة إلى تأثر دول أخرى حول العالم، بما في ذلك مصر.

 خطط ميتا لتطوير تطبيق جديد يشبه تويتر

في جانب آخر من جهود التطوير، تعمل ميتا حاليًا على تطبيق جديد يشبه تويتر.

 وقد أكدت الشركة في مارس من هذا العام نيتها إطلاق شبكة اجتماعية مستقلة لمشاركة التحديثات النصية.

 وأوضح متحدث باسم ميتا أن هذا التطبيق سيكون فرصة لمنشئي المحتوى والشخصيات العامة لمشاركة التحديثات في الوقت المناسب حول اهتماماتهم.

عاجل -عطل مفاجئ في تطبيق "إنستا باي" يثير تساؤلات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي  ميزات التطبيق الجديد

وفقًا لتقرير صادر عن موقع The Verge، فإن تصميم التطبيق الجديد سيجمع بين عناصر من تويتر وإنستجرام. 

عاجل-تعطل خدمة إنستجرام عالميًا لعدة ساعات 

ومن بين الميزات المثيرة للاهتمام، أن المستخدمين الذين يقومون بحظر شخص ما على إنستجرام لن يظهر لهم هذا الحساب في التطبيق الجديد، ما يعزز تجربة المستخدم من خلال تكامل الخدمات بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • لوفتهانزا تعلن موعد استئناف رحلاتها الجوية الى تل أبيب
  • عاجل-تعطل خدمة إنستجرام عالميًا لعدة ساعات
  • أماكن ومواعيد انقطاع المياه في مدينة ببا الأربعاء.. تصل إلى 12 ساعة
  • إعلام إسرائيلي: حالة من الفوضى في مطار بن جوريون.. وشركات الطيران تواصل الإضراب
  • "إضراب مطار بن غوريون: تعليق الرحلات الجوية حتى إشعار آخر"
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن تغير المناخ: 500 موقع أثري عالمي مهدد
  • السوداني: الحكومة تولي اهتماماً بالغاً بالتحول الرقمي بسبب انقطاع العراق عن العالم
  • مطار يمني يستقبل أولى الرحلات الجوية منذ 10 سنوات
  • استئناف تشغيل مطار عتق الدولي
  • سحب يد مديرين ومسؤولين بالخطوط الجوية العراقية اثر تأخير الرحلات بمطار بغداد