ودع أبناء كاتدرائية قلب يسوع الأقدس بالقوصية في مشهد جنائزي مهيب المتنيح القمص كيرلس عازر راعي الكاتدرائية  والذى انتقل إلى المجد السماوي صباح اليوم الجمعة ١٩ يوليو ٢٠٢٤. 
كان صاحب النيافة الأنبا مرقس وليم مطران ايبارشية القوصية للأقباط الكاثوليك قد ترأس الصلاة الجنائزية عصر اليوم بمشاركة أصحاب النيافة الأنبا باسيليوس فوزي مطران المنيا والأنبا دانيال لطفي مطران أسيوط والأنبا بشارة جودة مطران ملوى وبحضور لفيف من الآباء الكهنة من الإيبارشبات الأربع (القوصية - أسيوط - ملوى - المنيا ).

كما حضر الصلاة وفد من الآباء الكهنة عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يتقدمهم القمص موسى شاكر كاهن كنيسة السيدة العذراء بالمنشاة الكبرى. فضلًا عن حضور  كوكبة من الجمعيات الرهبانية النسائية وعائلة الكاهن الجليل ومحبيه.

خلال الصلاة ألقى الأنبا باسيليوس كلمة عبر  خلالها عن شكره الجزيل لله على حياة القمص كيرلس وخدمته في الكهنوت قرابة خمسة وأربعين عامًا. وتضرع الأب المطران إلى الله لكي يصغي المنتقل الجليل إلى الصوت الإلهي "نعمًا أيها العبد الصالح الأمين كنت أمينا في القليل أقيمك على الكثير ادخل إلى فرح سيدك ". ودعا الأنبا باسيليوس المصلين إلى الاستعداد واليقظة الروحية للقاء الرب والوقوف أمام العرش  الإلهي
كان صاحب النيافة الأنبا مرقس قد قرأ على المصلين رسالة التعزية التى بعث بها غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق إلى نيافته وأبناء الكاتدرائية في نياحة القمص كيرلس عازر. وقدم الأب المطران الشكر للمطارنة والآباء الكهنة  وجميع المشاركين في الصلاة متمنيًا للأب الوديع المنتقل السعادة الأبدية.

في نهاية القداس تم التطواف بجثمان المنتقل العزيز بين أرجاء الكاتدرائية محمولًا على أعناق إخوته الكهنة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قلب يسوع الكنيست القمص کیرلس

إقرأ أيضاً:

ما هو فطر الزومبي؟.. أنهى حياة عنكبوت في مشهد مرعب

مشهد غريب ظهر به عنكبوت ضخم بعد أن فارق الحياة إثر تعرضه لإصابة نادرة بفطر الزومبي، وهو ما تسبب في نفوقه، حيث بدت عليه بعض العلامات الغريبة والمخيفة، التي جعلت هذا المشهد يتصدر أحاديث العديد من رواد منصات التواصل الاجتماعي حول العالم.

العثور على العنكبوت النافق 

ووفق «روسيا اليوم» فإنه تم العثور على العنكبوت النافق من قبل باحث ميداني، داخل منطقة غابات الأمازون في دولة بيرو، وظهرت عليه علامات الإصابة بفطر الزومبي.

وفي مقطع فيديو نشره الباحث عبر حسابه الرسمي على «انستجرام»، أشار إلى أن الفطر النادر قد سيطر على النظام العصبي للعنكبوت، ومن ثم نبت الفطر من جسده وبدأ في الانتشار على عنكبوت آخر.  

View this post on Instagram

A post shared by Chris Ketola (@chrisketola)

ما هو فطر الزومبي؟ 

يبدأ فطر الزومبي دورة حياته كجراثيم لزجة على أرضية الغابة، وفي حال التصاق الجراثيم بجسم حشرة، فإنها تنبت خيوطًا معدية لاختراق الهيكل الخارجي للحشرة بمجرد دخولها بنجاح داخل جسمها، حيث تنمو الفطريات وتتلاعب بسلوك الحيوان، جسب الموسوعة البريطانية للعلوم والمعرفة «britannica».

وبعد موت الحشرة المصابة، ينتهي الفطر من هضم الجثة من الداخل إلى الخارج، وكعمل نهائي له، يقيم ساقًا منتصرًا على ضحيته ومن ثم يطلق الساق الجراثيم من الوسائد الجانبية له وتستمر الدورة لنقل العدوى لحيوان آخر.

ونشأ اسم فطر الزومبي من التلاعب الغريب الذي يقوم به الكائن الحي بمضيفه لتوليد عدد من السلوكيات الجديدة تمامًا، والتي تشبه سلوكيات الزومبي، فبمجرد أن تصل الكتلة الفطرية داخل حشرة يتم حثها على ترك عشها في أوقات مختلفة عن عاداتها المعتادة في البحث عن الطعام، كما تفشل في السير على طول مساراتها المحددة.

وفي النهاية تؤدي التشنجات المتقطعة التي تصيب الحشرة إلى التسبب في أن تصبح حركاتها غير موجهة ولا هدف لها على ما يبدو.

مقالات مشابهة

  • وزير الشئون النيابية يستقبل الأنبا إرميا الأسقف العام
  • الأنبا صليب يترأس الفعاليات الروحية بكنيسة مارجرجس ..شاهد
  • البابا تواضروس يصدر قرارا بتغيير مجالس الأحوال الشخصية في مصر والمهجر
  • حفل زفاف مهيب في تركيا: 5 كيلوغرامات من الذهب و5.5 مليون ليرة تركية هدايا للعروسين
  • «قصور الثقافة» بأسيوط تتزين لاستقبال المؤتمر الأدبي لإقليم وسط الصعيد الثقافى
  • غوف تودع بطولة أميركا المفتوحة للتنس على يد نافارو
  • جمعية شباب في حب مصر للتنمية الشاملة تنظم ملتقى القوصية الثقافي
  • شاهد: بعرض عسكري مهيب في بوتراجايا.. ماليزيا تحتفل بالذكرى الـ67 لاستقلالها عن بريطانيا
  • ما هو فطر الزومبي؟.. أنهى حياة عنكبوت في مشهد مرعب
  • أديل تودع ميونخ عاطفيا بعد 10 حفلات بيعت تذاكرها بالكامل