أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، رمطان لعمامرة، الجمعة، انتهاء مباحثات منفصلة استمرت 9 أيام في جنيف مع الجيش السوداني والدعم السريع دون التوصل لاتفاق بين الطرفين.

وقال لعمامرة، في بيان، إن المناقشات التي جرت في جنيف كانت "خطوة أولية مشجعة في عملية أطول وأكثر تعقيدًا"، معلنًا ترحيبه بالتزامات أعلنها أحد طرفي الصراع لزيادة المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، لكنه أوضح أن الالتزامات الأحادية لا تمثل اتفاقات مع الأمم المتحدة.

ولم يحدد المبعوث الأممي أيا من الطرفين قدم هذه الالتزامات، التي لم يفصح عن تفاصيلها أيضًا.

غير أنه قال إنه ينوي الاستمرار في التواصل الوثيق مع قيادة الطرفين لمتابعة تنفيذ الالتزامات وإشراكهما في القضايا الحرجة، داعيًا الطرفين إلى تكثيف العمل من أجل تحقيق السلام في البلاد.

وحذّر المبعوث الأممي من أن الوضع الإنساني في السودان "لا يزال كارثيًا ويتدهور يومًا بعد آخر"، مؤكدًا الحاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة لضمان وصول المساعدات الإنسانية لكافة المحتاجين وضمان حماية جميع المدنيين في السودان.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش السوداني الأمم المتحدة المساعدات الانسانية المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جيش السودان

إقرأ أيضاً:

20 قتيلا جرّاء تواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

قال عدد من الناشطين ومنظمات أهلية سودانية، الأحد، إن 20 مدنيا قُتلوا في مدينة سنار ومدينة زالنجي، جرّاء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، فيما قصفت الأخيرة مدينة الفاشر المتواجدة بولاية شمال دارفور (غرب البلاد).

وأفادت لجان مقاومة الفاشر (ناشطون) عبر بيان، الأحد، بأن "الدعم السريع، قد استمرت في قصف مخيم أبو شوك للنازحين بمدينة الفاشر، مركز ولاية شمال دارفور (غرب) وسقطت 4 قذائف على المخيم"، وذلك دون المزيد من التفاصيل.

بدورها، ذكرت التنسيقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين، عبر بيان، الأحد، أن "معاناة النازحين تتواصل في مخيمات (إقليم) دارفور جراء عمليات القصف الجوي والمدفعي من الجيش وقوات الدعم السريع".

وأضاف البيان نفسه: "تقوم قوات الدعم السريع بقصف مدفعي عشوائي ضد النازحين في مخيم أبو شوك، وكذلك ضد المدنيين في الفاشر"، مردفا أن طائرات تابعة للجيش السوداني قد قصفت مخيم "خمسة دقائق" بزالنجي، وهو ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 3 آخرين، مساء السبت.

إلى ذلك، لم يصدر عن الجيش السوداني أي تعليق، لحدود اللحظة، بهذا الخصوص. 

تجدر الإشارة إلى أنه منذ 10 أيار/ مايو الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع"، على الرغم من التحذيرات الدولية من المعارك في المدينة، التي تعتبر مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

وتسيطر قوات "الدعم السريع" على أربعة ولايات في إقليم دارفور، من أصل خمسة بينها ولاية وسط دارفور.

وفي جنوب البلاد، قالت شبكة أطباء السودان (غير حكومية)، في بيان، الأحد، إنه "قتل 15 شخصا وأصيب آخرون جراء قصف مدفعي للدعم السريع على مدينة سنار، السبت".

وأضاف البيان: "تسبّب القصف العشوائي في كارثة إنسانية نتيجة استهداف معسكر إيواء نازحين، تم إسعافهم إلى مستشفى المدينة التعليمي"؛ فيما أوضح "نداء الوسط" (كيان أهلي) عبر بيان، الأحد، أن "عدد قتلى القصف الذي استهدفت به قوات الدعم السريع سنار بلغ 15 قتيلا بينهم نازحون، إضافة للعديد من المصابين".


وأشار البيان نفسه، إلى أن "الدعم السريع استهدفت خلال القصف أحد دور إيواء النازحين وعددا من الأحياء السكنية". فيما لم يصدر عن "الدعم السريع" أي تعليق على الأمر، لحدود اللحظة.

وهاجمت "الدعم السريع" ولاية سنار في 24 حزيران/ يونيو الماضي، وسيطرت على عدد من المدن بينها سنجة، عاصمة ولاية سنار في 29 من الشهر نفسه.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان من عام 2023، يخوض الجيش السوداني والدعم السريع، حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • مواجهات بين الجيش والدعم السريع في شرق النيل
  • السودان.. تجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع
  • تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع بالعاصمة السودانية
  • تحرير الجيش من قبضه ونفوذ الاسلاميين يفتح مسارات التفاوض ويوقف الحرب
  • هيومن رايتس ووتش: “أدلة مرئية” عن انتهاكات وتجاهل “صادم” للكرامة في السودان
  • السودان.. مقتل 20 مدنيا في سنار وزالنجي بمعارك الجيش والدعم السريع
  • 20 قتيلا جرّاء تواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
  • في الحرب العبثية : مقتل 20 مدنيا في سنار وزالنجي بمعارك الجيش والدعم السريع
  • وزير الخارجية يلتقي بكبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • جمود الحل السياسي يضع دارفور في بؤرة الصراع بالسودان ، سيطرة الدعم السريع على الفاشر تنهي تحالف الجيش والحركات المسلحة