أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في أول تعليق رسمي على تصنيف مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة للأمازيغية ضمن اللغات الأجنبية، قال الوزير والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن "الأمازيغية لا نقاش فيها، فهي قضية وطنية حُسمت دستوريا، والملك محمد السادس حسمها في خطابات عديدة انطلاقا من خطاب أجدير".

وأكد بايتاس خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، زوال اليوم الخميس، أن "مسار التفعيل والترسيم مستمر"، موضحا أن "الحكومة الحالية من أكثر الحكومات دفعا بقوة لمسار الترسيم".

وشدد المتحدث على أن "التطور في موضوع ترسيم الأمازيغية واضح، حيث تم الرفع من أساتذة تدريس الأمازيغية، والإمكانيات المالية، كما أن مسار التفعيل مسار متقدم، والحكومة تُواصل العمل بهذا الأفق".

وحسب بايتاس، فإن اللغة والثقافة الأمازيغيتين مكون أساسي ومهم جدا بالنسبة للحكومة، ويعتبر من الروافد الأساسية للشخصية الوطنية "وهذا موضوع لا نقاش ولا جدال فيه"، حسب تعبير المتحدث.

يذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، كان قد وجه قبل أسبوع مذكرة إلى رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية، حول "ولوج مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة برسم السنة الجامعية المقبلة"، والتي أظهرت تصنيف اللغة الأمازيغية ضمن اللغات الأجنبية مع الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عُمان.. تراجع تصنيف العاصفة "أسنا" إلى منخفض مداري عميق

أعلنت وكالة الأنباء العمانية، تراجع تصنيف العاصفة المدارية "أسنا" إلى منخفض مداري عميق، ويبعد مركزه 220 كيلومترًا عن سواحل سلطنة عُمان "رأس الحد".
وأوضحت أن سرعة الرياح السطحية حول المركز تتراوح من 33 إلى 28 عقدة، ومن المتوقع أن ينخفض تصنيف الحالة إلى منخفض مداري خلال الـ 12 ساعة المقبلة.

تراجع تصنيف العاصفة المدارية "#أسنا" إلى منخفض مداري عميق، ويبعد مركزه /220/ كيلومترًا عن سواحل سلطنة #عُمان "رأس الحد"، وتتراوح سرعة الرياح السطحية حول المركز من 33 إلى 28 عقدة، ومن المتوقع أن ينخفض تصنيف الحالة إلى منخفض مداري خلال الـ/12/ ساعة القادمة.#العُمانية— وكالة الأنباء العمانية (@OmanNewsAgency) September 1, 2024طقس عمانولا تزال التوقعات تشير إلى استمرار تدفق السحب الماطرة بشكل متفرق على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية ومسقط وأجزاء من الوسطى ابتداءً من مساء اليوم الأحد وتستمر حتى غد الاثنين.
أخبار متعلقة معظمهم نساء وأطفال.. ارتفاع عدد شهداء قطاع غزة إلى 40738عشرات الشهداء والمصابين في قصف جديد للاحتلال الإسرائيلي على غزةمع فرص هطول أمطار متفاوتة الغزارة تتراوح ما بين 10 إلى 30 مليمترا قد تؤدي إلى جريان بعض الشعاب والأودية على أن تتلاشى تأثيرات الحالة الجوية تدريجيًّا صباح الثلاثاء المقبل.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة يمثل جلالة الملك في قمة الصين أفريقيا
  • الحليمي يسارع تحت الضغط لإدراج اللغة الأمازيغية في الإحصاء العام للسكان خوفاً من المقاطعة
  • إعلام عبري: تل أبيب قررت تصنيف الضفة منطقة قتال ثانية بعد غزة
  • هيئة أمازيغية تابعة للبام تهاجم الحليمي بعد إقصاء تيفيناغ من الإحصاء
  • نقاش ساخن على الهواء بين الشيخ وفلاته بشأن انتقال سعود عبدالحميد والمالكي للهلال .. فيديو
  • برنامج "علماء المستقبل".. جامعة الملك فيصل ترعى 145 موهبة
  • التعليم تكشف تفاصيل قرار إلزام المدارس الأجنبية والدولية بتدريس العربية
  • تعليم جدة تستقبل معلمي اللغة الصينية استعدادًا لتوجيههم لـ 41 مدرسة
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفي بتخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز “أبجد” الأربعاء المقبل
  • عُمان.. تراجع تصنيف العاصفة "أسنا" إلى منخفض مداري عميق