مصراوي:
2024-09-03@21:03:06 GMT

المفتي: لا يوجد تضاد ولا تصادم بين العلم والدين

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

المفتي: لا يوجد تضاد ولا تصادم بين العلم والدين

كتب- حسن مرسي:

أكد الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، على التوافق التام والانسجام الكامل بين العلم والدين وعدم وجود أي تعارض بينهما، كما دعا إلى أهمية طرح الأسئلة المعرفية والاستفسارات البحثية في مختلف المجالات والتخصصات بلا قيود أو محددات.

واستشهد علام خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي"، والمذاع على قناة صدى البلد، في ذلك بما أورده العلامة الأصولي أبو إسحاق إبراهيم بن موسى اللخمي المشهور بالشاطبي في كتاب "الموافقات"، حيث أكد الشاطبي على أن أحكام الشريعة الإسلامية قائمة في أساسها الكلي والجزئي على علل الحكم وأسباب التشريع، وأن البحث والتأمل في هذه الأسباب مشروعة ومتاحة لكل صاحب علم وعقل وفكر.

وشدد المفتي على أنه لا ينبغي أن يكون هناك حرج أو منع من طرح الأسئلة والسعي للحصول على الإجابات عنها، سواء كانت متعلقة بأدق تفاصيل العلوم أو غيرها من المسائل والموضوعات، لافتا النظر إلى أن التفكير المعرفي والتفكير الإسلامي خصوصاً يقوم على أساس حث الإنسان على طرح الأسئلة وطلب العلم والفهم والتدبر.

وأضاف مفتي الديار المصرية، أن السعي وراء المعرفة والحقيقة يتطلب طرح الأسئلة الكبرى والجدلية والهامة، وهي الأسئلة التي تسهم في تشكيل العقلية النقدية والتحليلية، وتساعد الفرد على فهم أعمق وأشمل للعالم والأمور المحيطة به.

وكما ورد في الحديث، فإن الله -عز وجل- قد أمر بالتساؤل والتدبر في الخلق والكون والظواهر الكونية المختلفة، ولقد أثني الله -سبحانه وتعالى- على الذين يتفكرون ويتدبرون في خلقه وفي الكون المسطر، ويعتبرون بها ويعتبرون منها.

ودعا الدكتور شوقي علام إلى ضرورة الاستمرار في البحث والسعي لنيل العلم والمعرفة، مؤكدًا على أنه لا توجد حدود أو سدود أمام العقل البشري في ظل التقدم العلمي والابتكارات التكنولوجية الحديثة، طالما أن البحث العلمي لا يخالف أصول الشريعة الغراء والقواعد الفقهية الصارمة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان شوقي علام العلم الدين

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن مواجهة اللحظات الصعبة في حياتك؟.. احصل على بعض الراحة

الحياة تمتلئ باللحظات الصعبة، وهذا ما يجب أن يعتاد عليه الإنسان، بل ويتأقلم من أجل مواصلة الحياة، وحسبما يذكر العديد من الأشخاص الناجحين، ورجال الأعمال، فإنه لا توجد رحلة سهلة، فالكثير منهم، بدأوا حياتهم العملية في أماكن عمل صغيرة، ومع اجتهاد كل شخص فيهم، وصلوا إلى وضعهم الحالي. 

واستعرضت مجلة «Forbes» الأمريكية طرق مواجهة اللحظات الصعبة في حياة الإنسان، وهي كالتالي:

تغلب على المشاعر السلبية

عندما تشعر بصعوبة الأمر، تبدأ المشاعر السلبية مثل الخوف والقلق في الظهور، ولا أحد يريد ذلك وعندما ترى هذه المشاعر تتسلل إلى نفسك، قيِّم وضعك الحالي لتستقر على أرض الواقع بدلاً من الانزعاج بشأن ما قد يحدث، أو ما قد تعنيه مشكلاتك.

احصل على بعض الراحة الخفيفة

الإنسان في حاجة إلى تحسين مزاجه خلال الأوقات الصعبة، بناءً على اهتماماته، حيث يجب إدراج 3-4 من اهتماماته، حيث يجب أن يقترح 5 أنشطة سريعة وممتعة يمكنه القيام بها لرفع معنوياته، لكل نشاط.

اسأل نفسك الأسئلة

إذا كنت تمر بوقت عصيب، اطرح الأسئلة الصعبة على نفسك، للحصول على جرعة قصيرة حادة من الواقع ووضع خطة من خلال تلك الأسئلة.

كن حاضرا

حتى عندما تشعر وكأن العالم ينهار من حولك، لا يزال بإمكانك أن تجد السعادة في الأشياء الصغيرة، ويجب إنشاء طقوس صغيرة جديدة لنفسك للانتقال من لحظة إلى أخرى، وأن تنهض من السرير، يجب أن تحب نفسك أكثر من أي وقت مضى، وأن تعامل نفسك بلطف.

قم بالعمل

إذا كانت الأوقات الصعبة التي تمر بها تشمل صدمات في العمل أو رحيل العملاء أو مشكلات مع أعضاء الفريق، فهناك دائمًا طريقة للخروج من هذه الأوقات العصيبة من خلال التركيز على إتاحة النجاح وبذل الجهد.

لا يحتاج هذا الأمر إلى توجيه.. أنت تعرف ما عليك فعله

يمكنك تحويل الأوقات الصعبة إلى فرص، مشيراً إلى أن الأوقات الصعبة لا تدوم، لكن الأشخاص الأقوياء يدومون، وهذا يشملك أنت أيضًا.

حاول أن تنظر إلى مشاكلك من منظور مختلف، وقيِّم واقعك، واحصل على بعض الراحة الخفيفة لتستعيد ضحكتك.

اسأل نفسك الأسئلة لمعرفة خطتك، وكن حاضرًا حتى لا تفوتك العلامات، واعمل على التغلب على العقبات.

مقالات مشابهة

  • المفتي دريان بحث مع زواره في الاوضاع الراهنة
  • "التعليم" تكشف تفاصيل قرار تدريس اللغة العربية والدين والتاريخ في المدارس الدولية (فيديو)
  • كيف يمكن مواجهة اللحظات الصعبة في حياتك؟.. احصل على بعض الراحة
  • المفتي قبلان يرد على جعجع: لبنان لا يخضع لواشنطن وتل أبيب
  • بعد انتهاء تصويره.. قصة وأبطال مسلسل «مطعم الحبايب» لـ أحمد مالك
  • وفد من تكتل الجمهورية القوية زار المفتي دريان
  • مطر: حمانا الله من شرور هؤلاء
  • أستاذ علم نفس: قرار تدريس “العربي والدين والدراسات” بالمدارس الدولية تأخر كثيرا
  • ‏حزب الله يعلن استهداف التجهيزات التجسسية الإسرائيلية في موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا
  • لا يوجد لعبة فيديو فرعية من فيلم The Batman