ارتكبت مليشيات الحوثي الارهابية اليوم الجمعة 19 يوليو/تموز 2024م جريمة قتل بشعة داخل أحد المساجد اثناء اداء المواطنيين لصلاة الجمعة في محافظة عمران .


وذكرت مصادر محلية لـ ”مأرب برس“ بأن "عناصر حوثية مسلحة اقتحمت مسجداً في مديرية "صوير" غربي محافظة عمران (شمالي اليمن) اثناء صلاة الجمعة وقامت بالاعتداء على المواطن حمود حمود ابو سعيد" وهو ما نتج عنه اشتباك الاخير مع العناصر الحوثية الذي رفض تسليم نفسه للمليشيات.


واوضحت المصادر "بأن اشتباك المليشيات مع المواطن دفع عددا من النساء للمسارعة صوب المسجد للاطمئنان على اطفالهن وازواجهن وفور وصولهن مدخل المسجد قامت العناصر الحوثية بفتح النيران عليهن ما تسبب بوفاة أمرأة تدعى "سباء باقي احمد ابو سعيد" واصابة اثنتان من ذات الاسرة .


وبينت المصادر بانه "فور وقوع الجريمة الحوثية ضد النساء رد المواطن "حمود حمود ابو سعيد" بتصفية ثلاثة من مليشيات الحوثي رمياً بالرصاص لتنتهي المواجهة باستشهاد المواطن البطل "حمود ابو سعيد"وكذا اصابة اثنين آخرين هم المواطن "يحيى قاسم ابو سعيد" وجلال احمد ابو سعيد".

 

واوضحت المصادر "بان الجريمة الحوثية لاقت غضبا واسعا في اوساط المصلين وأهالي مديرية صوير واصفين إياها بأنها جريمة قتل وحشية تجاوزت الخطوط الحمر بإعتبارها تمت في بيت من بيوت الله الذي هو مهابط رحمته وملتقى ملائكته والصالحين من عباده.

 

ومؤخراً كشف تقرير حقوقي عن ارتكاب الجماعة الحوثية الارهابية اكثر من 3 آلاف انتهاك طالت دور العبادة والمساجد بمختلف المحافظات منذ انقلاب المليشيات.

وأفاد التقرير الصادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، بتوثيق 3370 انتهاكاً طالت المساجد ودور العبادة في 14 محافظة يمنية ارتكبتها الجماعة خلال الفترة من 1 يناير (كانون الثاني) 2015 وحتى 30 أبريل (نيسان) 2022.

ووثقت الشبكة بتقريرها 109 حالات قتل لخطباء وأئمة مساجد ومصلين، منها 62 حالة قتل نتيجة الإطلاق المباشر، و17 حالة نتيجة القصف العشوائي و19 حالة نتيجة استخدام القوة المفرطة والضرب، و11 نتيجة الطعن، و132 حالة إصابة جسدية.
ولفت التقرير إلى توثيق 376 حالة اختطاف لأئمة وخطباء مساجد ومصلين قامت بها جماعة الحوثي، و52 حالة تعذيب جسدي ونفسي للأئمة والخطباء وبعض العاملين في المساجد، منها 6 حالات تعذيب حتى الموت في معتقلات الجماعة، حيث تصدرت صنعاء العاصمة وريفها القائمة من حيث الانتهاكات.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

تقرير حقوقي يوثق ارتكاب مليشيا الحوثي 2400 جريمة إخفاء قسري منذ 2017

أفادت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بأنها وثقت أكثر من 2400 جريمة إخفاء قسري ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية خلال الفترة من 1 يناير 2017م وحتى منتصف العام الجاري.

وأوضحت الشبكة، في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري الذي يصادف 30 أغسطس من كل عام، أن فريقها الميداني سجل نحو 2406 جرائم إخفاء قسري قامت بها مليشيا الحوثي خلال الفترة الزمنية من 1 يناير 2017 وحتى منتصف العام الجاري 2024م في 17 محافظة يمنية.

وأوضحت الشبكة أن جرائم الإخفاء القسري التي تورطت بها المليشيا الحوثية طالت (642) عاملاً و(189) سياسياً و(279) عسكرياً، و(162) تربوياً و(53) ناشطاً، و(71) طالباً و(88) تاجراً، و(117) طفلاً، و(118) شخصية اجتماعية، و(31) إعلامياً، و(39) واعظاً وخطيباً، و(13) أكاديمياً، و(133) امرأة، و(382) لاجئاً، و(52) محاميا، و(37) طبيباً.

وأشارت الشبكة، في بيانها، إلى أن مليشيا الحوثي مارست بحق مئات المخفيين في سجونها صنوف التعذيب الجسدي والنفسي، كما أقدمت على تصفية عدد منهم.

وطالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، الأمم المتحدة بالتدخل العاجل للإفراج عن جميع المحتجزين تعسفياً والمخفيين قسراً لدى مليشيات الحوثي.

ودعت الشبكة مجلس الامن الدولي الى الاضطلاع بدوره بشكل فعال بإلزام مليشيا الحوثي بوقف الانتهاكات ووقف الاعتقالات التعسفية والاخفاء القسري والالتزام بالقرارات الدولية الصادرة عنه القرار (2140) لسنة 2014 – والقرار (2201) لسنة 2015 – والقرار (2216) لسنة 2015.

كما دعت مجلس حقوق الانسان إلى إدانة مليشيات الحوثي في ارتكابها للاعتقالات التعسفية وجرائم الاختفاء القسري ودعم جهود لجنة التحقيق الوطنية في عملية التحقيق وتقديم مرتكبي الانتهاكات الى المحاكمة العادلة.

وطالبت الشبكة الحقوقية، المفوضية السامية لحقوق الانسان ومفوضها السامي في اليمن إلى القيام بدورهم في حماية حقوق الانسان والعمل على إلزام مليشيا الحوثي بوقف الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري وتعويض الضحايا وجبر الضرر.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. التحقيق مع سياح كويتيين في بولندا بسبب "جريمة بشعة بحق خروف"
  • بالفيديو.. التحقيق مع سياح كويتين في بولندا بسبب "جريمة بشعة بحق خروف"
  • الجرائم الأسرية في ظل الحرب الحوثية: أخ يقتل شقيقه وآخر يقتل والدته
  • مجند في فصائل الإمارات يرتكب جريمة قتل بشعة بحق والدته في أبين
  • وصفهم بـ الصعاليك..مزيع بقناة المسيرة الحوثية يثير غضب قبائل البيضاء والنشطاء يردون :في قوانين المليشيات يُعدّ المدافعين عن كرامتهم صعاليك
  • تقرير حقوقي يوثق ارتكاب مليشيا الحوثي 2400 جريمة إخفاء قسري منذ 2017
  • هل تزيد أمريكا من ضرباتها لوقف هجمات الحوثي بالبحر الأحمر؟
  • مسئول يصف المبعوث الأممي بـ ''المتواطئ'' ويعتبره ممثلا لمليشيات الحوثي
  • شبكة حقوقية: أكثر من 2400 جريمة إخفاء قسري ارتكبها الحوثيون في اليمن منذ 2017
  • مجند في قوات “العمالقة” يرتكب جريمة قتل بشعة بحق والدته في أبين