بوابة الوفد:
2024-09-03@23:50:49 GMT

5 عادات يساعد التخلي عنها الوقاية من السرطان

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

أظهرت نتائج دراسة أجرتها جمعية السرطان الأمريكية أنه يمكن الوقاية من حوالي 40 بالمئة من حالات السرطان عن طريق تغيير نمط الحياة.

وتشير مجلة Cancer Journal for Clinicians، إلى أنه وفقا للباحثين، " حوالي 40 بالمئة من جميع حالات السرطان وحوالي نصف جميع الوفيات الناجمة عن السرطان كانت بسبب عوامل خطر محتملة قابلة للتغيير.

ويمكن تقليل حالات الإصابة بالسرطان والوفيات المبكرة بشكل كبير من خلال الاستخدام الواسع النطاق لطرق الوقاية المعروفة".

 

ويوصي العلماء قبل كل شيء بالإقلاع عن التدخين، حيث يمكن عند الإقلاع عن هذه العادة، التقليل كثيرا من فرص الإصابة بسرطان الرئتين والحنجرة والقصبات الهوائية والمريء.

أما العادة الثانية التي يجب التخلص منها فهي تناول الكحول، لأنها تساعد على تجنب الإصابة بسرطان تجويف الفم والبلعوم.

 

والعادة السيئة الأخرى هي عدم الحفاظ على وزن طبيعي، لأن زيادة الوزن والسمنة قد تكون سببا للإصابة بسرطان المعدة والكبد والقولون والمستقيم.

 

ووفقا للباحثين، يجب استخدام واقي الشمس لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

 

وأخيرا، يدعو أطباء الأورام الناس إلى عدم اتباع أسلوب حياة خامل، لأن الخمول يزيد من احتمال الإصابة بسرطان المعدة والمريء والقولون.

 

ووفقا للعلماء، العوامل الأخرى المسببة للإصابة بالسرطان هي- التدخين السلبي، وعدم احتواء النظام الغذائي على كمية كافية من الخضار والفواكه، وكذلك تناول اللحوم النيئة غير المعالجة، وعدم التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد B.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان الحياة الرئتين الحنجرة القصبات الهوائية الكحول البلعوم الإصابة بسرطان

إقرأ أيضاً:

هل مرض الكوليرا معدي؟.. «الصحة» تصدر دليلا إرشاديا عن كيفية الإصابة

أصدرت وزارة الصحة والسكان، دليلا إرشاديا لمرض الكوليرا، وجرى تعميمه على المستشفيات والوحدات الصحية للتعامل الفوري فور ظهور أي حالة ومعرفة طرق التشخيص، وأكدت أن مرض الكوليرا غير معدي، وينتشر عن طريق الماء والطعام الملوث.

هل مرض الكوليرا معدي؟

ويسبب مرض الكوليرا الإسهال المائي والقئ، بحسب تقرير وزارة الصحة، مشيرة إلى أنه في حال عد الحصول على العلاج في غضون ساعات من الإصاية، يتعرض المريض للموت، نتيجة فقدان الماء والأملاح من الجسم. 

وأضافت الوزارة أن فترة حضانة مرض الكوليرا قد تستغرق من ساعتين إلى 5 أيام وتكون فى أغلب الأحيان من 2 لـ3 أيام، مشيرة الى أن أكثر الأشخاص المعرضين لحدوث كوارث انسانية مثل الفيضانات، وما يتبعه من تهجير وقلة مصادر المياه وقلة النظافة العامة هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض الكوليرا.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض الكوليرا

وتابعت وزارة الصحة والسكان في الدليل الإرشادي من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض الكوليرا أيضا هم الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي، مثل أصحاب الأمراض المزمنة والأطفال المصابين بسوء التغذية.

وعرفت وزارة الصحة والسكان الحالة المشتبة بإصابتها بمرض الكوليرا، وقالت أي شخص يعاني من إسهال مائي حاد مشابة لماء الأرز 3 مرات أو أكثر مع جفاف شديد بدون قئ.

 

 

مقالات مشابهة

  • الإصابة تبعد بودواي عن الجزائر في التصفيات الأفريقية
  • اختبار يساعد على تحديد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • الإصابة تبعد بودواي عن منتخب الجزائر في تصفيات أمم إفريقيا
  • لتجنب الإصابة بارتجاع المريء.. ابتعد عن فعل هذه الأشياء
  • عادات يومية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بالسرطان إحذرها
  • هل مرض الكوليرا معدي؟.. «الصحة» تصدر دليلا إرشاديا عن كيفية الإصابة
  • "جرثومة المعدة" الأسباب والأعراض وأثر المشروبات على الإصابة
  • الأشخاص طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.. ما السبب؟
  • 3 مشروبات احذر تناولها في الصباح الباكر.. تصيبك بجرثومة المعدة