دبي: «الخليج»

أطلق مكتب التبادل المعرفي الحكومي في حكومة دولة الإمارات، تقرير «برنامج التبادل المعرفي الحكومي» بعنوان «الشراكات في سباق التميّز: ريادة التحوّل في الإدارة الحكومية»، عبر منصة المنتدى السياسي رفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة 2024 في نيويورك، خلال مشاركة وفد دولة الإمارات في المنتدى مؤخراً.

ويسلط التقرير الضوء على جهود مكتب التبادل المعرفي في تحقيق أكثر من 35 شراكة ثنائية أبرمتها حكومة الإمارات ضمن الشراكة الاستراتيجية مع حكومات العالم في تحديث وتطوير منظومة الأداء والعمل الحكومي، منذ تأسيس البرنامج عام 2018.

وقدّم عبدالله ناصر لوتاه، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، رئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، نسخة من التقرير إلى أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة.

وأكد خلال إطلاق التقرير، حرص الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة، على تعزيز الشراكة مع دول وحكومات العالم لتحقيق الهدف 17 وأهداف التنمية المستدامة كافة، من خلال الاستثمار في الموارد وتوظيف الجهود المشتركة في تبادل المعرفة والممارسات الناجحة، وإنجاز مبادرات ومشاريع لتحقيق هذه الأهداف.

ويرصد التقرير الشراكات الناجحة التي حققها المكتب مع أكثر من 35 دولة وحكومة حول العالم، وتوفير أكثر من 30 مليون ساعة تدريبية، وتأهيل أكثر من 3.2 مليون شخص، وتطبيق 367 مبادرة نوعية، وتنفيذ أكثر من 2,400 ورشة عمل تفاعلية.

واستعرض وفد الإمارات المشارك في المنتدى، أمام المشاركين من منظمات وبرامج أممية ومؤسسات دولية وممثلي الدول شركاء البرنامج، تجربة التبادل المعرفي الحكومي والشراكات مع حكومات العالم؛ لترسيخ أفضل ممارسات العمل الحكومي الفاعل والمؤثر في الارتقاء بحياة الأفراد والمجتمعات، ما يجسد توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات ويدعم جهود الحكومة في المساهمة الفاعلة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة لعام 2030.

ويعرض التقرير التسلسل الزمني لشراكات التبادل المعرفي التي وقّعتها الإمارات مع حكومات مصر، والأردن، وكوستاريكا، وأوزبكستان، والسنغال، واليونان، والعراق، والسودان، وكولومبيا، وقرغيزستان، وإسبانيا، وباربادوس، وغويانا، وإقليم كردستان العراق، والمالديف، وسيشل، وصربيا، وأذربيجان، ورواندا، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والباراغواي، وجورجيا، وألبانيا، ورومانيا، وتركمانستان، وزيمبابوي، وكازاخستان، ومالطا، وإثيوبيا، ومدغشقر، وبروناي، ومنغوليا، وكوبا، وأوغندا، وبرمودا.

فيما أبرز المتحدثون النقاط المشتركة بين برنامج التبادل المعرفي الحكومي الإماراتي الذي يعمل على أكثر من 100 مسار عمل لتعزيز الحوكمة، وتسريع تحقيق الأجندات الوطنية والدولية للدول الشريكة، وبيّنوا الأهداف التي رسمتها وأقرتها الأمم المتحدة عام 2016 لتحقيق التنمية المستدامة، وخاصة الهدفين الأول والثاني، بالقضاء على الفقر والجوع، والهدف الثالث عشر لتعزيز العمل المناخي، والهدف السادس عشر لبناء السلام والعدالة والمؤسسات القوية، والهدف السابع عشر لعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

وأكد المشاركون دور التبادل المعرفي في ترسيخ التزام الإمارات ببناء الجسور ودعم التنمية المستدامة في أنحاء العالم، انطلاقاً من الإنجازات النوعية التي حققتها الدولة في التميز الحكومي والتنمية الاقتصادية، منوّهين بأهمية تبادل المعرفة والخبرات والابتكارات في مختلف القطاعات الحكومية، وتكريس أفضل الممارسات، وتحفيز الابتكار المستمر من أجل نمو مستدام على كل الصعد.

ويمثل المنتدى السياسي رفيع المستوى المعنيّ بالتنمية المستدامة، المنصة الرئيسية للأمم المتحدة في قضايا التنمية المستدامة، وهو يضطلع منذ تأسيسه عام 2012، بدور محوري في متابعة ومراجعة ما تم تنفيذه على مستوى الدول في أجندة التنمية المستدامة لعام 2030.

وانعقدت هذه الدورة من المنتدى الدولي تحت شعار «تعزيز خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والقضاء على الفقر في زمن الأزمات المتعددة: تنفيذ حلول مستدامة ومرنة ومبتكرة بفعالية»، وعملت الوفود المشاركة في نسخة هذا العام من المنتدى، وطوال فترة انعقاده من 8 حتى 17 يوليو الجاري، على مراجعات معمقة لخمسة من أهداف التنمية المستدامة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة دبي الشركات التبادل المعرفی الحکومی التنمیة المستدامة أکثر من

إقرأ أيضاً:

تريندز يشارك في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بفعاليات بحثية وجلسات نقاشية

يشارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في أعمال النسخة الـ13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024، بفعاليات بحثية ومعرفية، تتضمن 4 ندوات علمية وفكرية وجلسات نقاشية، وإطلاق دراسة "المرونة الآسيوية.. التعلم من تجربة سنغافورة لتعزيز مرونة الحكومات في عصر الأزمات"، والمشاركة في جلسات "منصة باحثون"، لاستعراض مبادراته الداعمة لجهود البحث العلمي، بالإضافة إلى توقيع مذكرتي تعاون بحثي ومعرفي.

وتأتي مشاركة "تريندز" في المنتدى، باعتباره شريكاً استراتيجياً للنسخة الـ13 من الحدث، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، تحت شعار: "حكومات مرنة.. اتصال مبتكر"، وذلك على مدار يومي 4 و5 سبتمبر 2024، في مركز إكسبو الشارقة.

ويقيم مركز "تريندز" جناحاً معرفياً خاصاً في القاعة السابعة، مزوداً بتكنولوجيا متطورة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، سيحتضن الندوات والجلسات النقاشية والمعرفية طوال فترة انعقاد المنتدى، ويتضمن استوديو البث الإذاعي "بودكاست"، الذي يهدف إلى تسجيل سلسلة جديدة من حلقات "TRENDING ECHOES" مع مجموعة من الشخصيات الرئيسية المشاركة في المنتدى.

 

أخبار ذات صلة قصص نجاح في «الدولي للاتصال الحكومي» خطابات ملهمة في «الدولي للاتصال الحكومي 2024»

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز "تريندز" للبحوث والاستشارات، إن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي مركز إشعاع علمي وفكري مهم، وإن انعقاده الدوري يأتي في زمن يتسم بالتحولات السريعة والتحديات العالمية المتزايدة، مضيفاً أن مشاركة مراكز الفكر والمؤسسات البحثية في المنتدى كعنصر أساسي وداعم إستراتيجي يعزز من قوته وتأثيره.

وأضاف، أن مراكز الفكر والبحوث بمثابة محركات للابتكار والتفكير العميق، حيث تقدم تحليلات علمية ورؤى إستراتيجية تُسهم في توجيه النقاشات وتشكيل سياسات الاتصال الحكومي المرنة والمتطورة، مبيناً أن مساهمة "تريندز" في المنتدى تعني تعزيز القدرة على فهم التحديات العالمية المتزايدة من زوايا متعددة، وابتكار حلول فعالة تدعم التطور المستدام.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • البرهان للصين للمشاركة في قمة المنتدى ومباحثات حول الشراكات الاستراتيجية مع الصين
  • 5 محاور أساسية ضمن أجندة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024
  • “المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024” يستعد لاستضافة أكثر من 250 خبير وصانع اتصال من حول العالم يومي 4 و5 سبتمبر المقبل
  • دو” شريك استراتيجي لمنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024 في الشارقة
  • الإمارات تعيد رياضات ومسابقات الصيد بالصقور إلى صدارة المشهد الرياضي العالمي
  • كيف أصبحت قوات الدعم السريع السودانية حليفا رئيسا للإمارات؟
  • نخبة من المفكرين يثرون فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي
  • "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي" يستشرف دور التواصل في حكومات المستقبل
  • “الدولي للاتصال الحكومي 2024” يستضيف نخبة من الوزراء والمفكرين وصنّاع القرار لاستشراف دور التواصل في حكومات المستقبل
  • تريندز يشارك في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بفعاليات بحثية وجلسات نقاشية