سرايا - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة إن "الشعب اليهودي لا يمكن اعتباره محتلا لوطنه التاريخي"، وذلك ردا على قرار من محكمة العدل الدولية قالت فيه إن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة انتهاك للقانون الدولي.

وأكدت محكمة العدل الدولية، الجمعة، أن إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها في الأراضي الفلسطينية المحتلة في أسرع وقت ممكن، ورأت أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية هو ضم بحكم الأمر الواقع.



وأضاف نتنياهو "لن يشوه أي قرار خاطئ في لاهاي هذه الحقيقة التاريخية، وكذلك لا يمكن الطعن في مشروعية المستوطنات الإسرائيلية في جميع أراضي وطننا".

وأضافت المحكمة، خلال جلسة علنية في مقرها "قصر السلام" في مدينة لاهاي الهولندية، لإعلان رأيها الاستشاري بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي الأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، أن سياسة إسرائيل الاستيطانية هي خرق لـ 6 فقرات من بنود اتفاقية جنيف الرابعة.

وقالت إن "على إسرائيل وقف جميع الأنشطة الاستيطانية الجديدة ... واستمرار وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية غير قانوني".

وأشارت إلى أن سياسات إسرائيل واستمرار وجودها في الأراضي الفلسطينية المحتلة يجب إعادة النظر فيهما، فاستخدام إسرائيل الموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية والقدس خرق للقانون الدولي، وقالت إن "سياسات إسرائيل الاستيطانية واستغلالها للموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية انتهاك للقانون الدولي".

ولفتت إلى أن إسرائيل تخلت عن التزاماتها في معاهدة مكافحة التمييز العنصري الموقعة عام 1965.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی الأراضی الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

تصاعد العمل المقاوم يؤكد صلابته واستمرار تطوره بالضفة.. "الأحرار" تبارك عملية الخليل البطولية

صفا

باركت حركة الأحرار، صباح يوم الأحد، عملية الخليل البطولية والوتيرة المتسارعة والمتصاعدة للعمل المقاوم، التي تؤكد وجوده وصلابته واستمرار تطوره في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت حركة الأحرار، في تصريح وصل وكالة "صفا"، إن الاحتلال الإسرائيلي لا يفقه إلا لغة القوة، ولا يكون لعربدته من لجم إلا بمثل هذه العمليات البطولية التي تُدمي جنوده وقطعان مستوطنيه وتثير الفزع والرعب في صفوف قادته السياسيين والعسكريين الذين ظنوا أنهم أطبقوا الخناق على المقاومة ورجالها فيأتيهم عذاب رجال المقاومة من حيث لم يحتسبوا.

وحيت الأحرار الشعب الفلسطيني ورجال وأبطال العمل المقاوم في الضفة المحتلة، داعية لمزيد من العمليات التي تثلج القلوب والصدور.

وأكدت حركة الأحرار جدوى المقاومة واستمرارها ومدى تأثيرها وتطويرها في مواجهة الاحتلال الذي استباح الإنسانية من خلال جرائم الحرب التي يرتكبها في غزة والضفة.

وصباح اليوم، أعلن الإسعاف الإسرائيلي، صباح يوم الأحد، عن مقتل 3 من أفراد شرطة الاحتلال في عملية إطلاق نار قرب حاجز ترقوميا شمال غربي الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • عاجل- الرئاسة الفلسطينية تدين تصريحات نتنياهو بشأن مصر وتثمن الدور العربي في وقف العدوان
  • الرئاسة الفلسطينية تدين تصريحات نتنياهو للزج باسم مصر: «محاولة للتهرب من صفقة وقف إطلاق النار»
  • هآرتس: أيام ويصدر قرار المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنياهو وغالانت.. لكن لن يكون سلبيًا
  • من أصل 350..بريطانيا تعلق 30 ترخيصاً لتصدير أسلحة إلى إسرائيل
  • بريطانيا تعلق 30 رخصة لتصدير الأسلحة لإسرائيل
  • الإضراب الشامل يعم كل الاراضي المحتلة للضغط على نتنياهو لإبرام صفقة تبادل
  • مصر تدين استمرار اعتداءات الاحتلال في الضفة
  • مصر تدين الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. وتحذر من سياسة الأرض المحروقة
  • تصاعد العمل المقاوم يؤكد صلابته واستمرار تطوره بالضفة.. "الأحرار" تبارك عملية الخليل البطولية
  • الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفسلطيني داخل أرضه المحتلة أو إلى خارجها