قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن حصول جنوب سيناء على ثلاث جوائز في المنتدي الثالث للسياحة العربية، الذي عقد بمدينة صلالة العمانية الأسبوع الماضي، هو نتاج مجهود لكل العاملين بالمحافظة .

أخبار متعلقة

فودة يدعو محافظ الظفار لاتفاقية توأمة بين «صلالة وشرم الشيخ»

خالد فودة يحصل على جائزة أفضل مسؤول حكومي عربي لمدينة سياحية

فودة يصدق على حالات تصالح جديدة بطور سيناء

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمتابعه الذي ترأسه محافظ جنوب سيناء بديوان عام المحافظة عقب عودته من سلطنة عمان.

وأكد المحافظ على ضرورة التكاتف كدروع بشرية من أجل الحفاظ على الوطن والارتقاء بالوعي والتركيز على النقاط الإيجابية ونبذ المشاعر السلبية، مشيرا إلى أن المحافظة حصلت على جائزة أفضل مسؤول حكومي عربي لمدينة سياحية، بالاضافة لفوز شرم الشيخ بجائزة أفضل فاعلية عربية للسياحة المستدامة، كما حصل فودة على جائزة أفضل مسؤول حكومي عربي لمدينة سياحية.

وأشار المحافظ أن هذه الجوائز هي نتاج جهد وعمل كافة العاملين بالمحافظة، مستعرضا إنجازات الدولة في كافة القطاعات من أجل بث طاقة إيجابية لرفع الروح المعنوية للحضور بعرض أغنية تحيا مصر، تلك الأغنية التي تبرز نجاحات الدولة المصرية والقيادة السياسية في كافة المجالات التنموية والتي ترد على كافة المشككين واعداء الدولة في الداخل والخارج.

وأكد على ضرورة التكاتف كدروع بشرية من أجل الحفاظ على الوطن والارتقاء بالوعي والتركيز على النقاط الإيجابية ونبذ المشاعر السلبية، مشيرا إلى أن بلدنا تستحق منا الكثير، ووجه فودة بضرورة رفع الوعي بأهمية الأمن الذي تنعم به مصر وأنه مسئولية كل فرد في المجتمع.

وناقش محافظ جنوب سيناء آليات تنشيط السياحة بشرم الشيخ بالتعاون مع رجال الأعمال وهيئة تنشيط السياحة من خلال دراسة تنظيم فاعليات عالمية يتم توجيه العائد منها لصالح مؤسسة حياة كريمة، مثل ما يحدث الأن في مدينة العلمين الجديدة، وتنفيذا لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء تم عرض تقرير حول ترشيد إستهلاك الكهرباء بالمحافظة، كما تناول الاجتماع الخطوات التنفيذية الواجب اتخاذها لمتابعة اعمال ترشيد استهلاك الكهرباء على مستوى المحافظة حيث تمت الإشارة إلى استكمال مسيرة العمل أون لاين يوم الأحد من كل أسبوع

وتضمنت آليات التنفيذ وفقا لتعليمات مجلس الوزراء، ترشيد إستهلاك الكهرباء بكافة المباني الحكومية طوال ساعات العمل الرسمية، وضبط درجات الحرارة في التكييفات المركزية بحيث لا تقل عن 25 درجة وترشيد استهلاك الكهرباء بجميع دور العبادة والمدارس والمباني الحكومية والالتزام بفصل التيار الكهربي عن اللوحات الاعلانية المضيئة بالتنسيق مع شركات الإعلان وتفعيل توصيات توقيت العمل الصيفي بالمحال العامة ماعدا المنشأت التي تعمل في مجال السياحة والصيدليات ،الالتزام بالإنارة داخل قاعات الأفراح فقط وليس خارجها.

كما تم استعراض عدد من الموضوعات الهامة منها، كتاب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بشأن تخصيص أعمال الصيانة والتشغيل حفاظا على المال العام وعرض موقف شراء ٥ اتوبيسات كهربائية واللوحة الجدارية لشرم الشيخ بطريق السلام وموقف الأعمال الملحقة بمبنى المجلس الجديد(المول التجاري، الحديقة المركزية عمل منطقة كيدز أريا للأطفال كما تمت مناقشة موقف توصيل الغاز إلى محلات شارع السلام وعرض موقف تحصيل مستحقات الشواطيء ،

والاستعداد لافتتاح دولي للقرية التراثية وسباق الهجن ،وابرازانشطة مبادرة ١٠٠ يوم صحة بالمحافظة بالإضافة لدراسة إقامة معرض للكتاب بشرم الشيخ بمشاركة وزارة الثقافة ،ومتابعة ملف دعم اهالينا من أبناء المحافظة وإنشاء دار مناسبات للرجال بوادي مجيرح بدهب، وفقا لاحتياجات الأهالي ،وعرض موقف تخصيص منطقة للبنوك بسانت كاترين ومخاطبة البنوك بذلك،

واختتم المحافظ جلسة المتابعة بعرض موقف المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء وآليات وضوابط المنح الدراسية لطلاب الثانوية العامة وموقف الطلبات المتأخرة بالمراكز التكنولوجية والأكثر تكرارا من يوليو إلى أغسطس وإنجازات المحافظة في هذا المجال حيث تعتبر أولى المحافظات التي يمثل الكم المتراكم لها صفر بنسبة ١٠٠% بالاضافة إلى تحويل الرؤية العامة لمشروعات تنموية قائمة ومراجعة التراخيص وحالات التصالح على مخالفات البناء واستيفائها لشروط النموذج ٩و١٠.

جنوب سيناء تحصل ثلاث جوائز صلالة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين جنوب سيناء تحصل صلالة زي النهاردة جنوب سیناء

إقرأ أيضاً:

الطاقة النووية في جنوب أفريقيا “فرصة” لحل أزمتي الكهرباء والبطالة

تقدّم الطاقة النووية في جنوب أفريقيا فرصة واعدة لزيادة إمدادات قطاع الكهرباء، فضلًا عن دورها الاجتماعي تجاه الإسهام في حل أزمة البطالة، ودعم قطاع التشييد والبناء.

ووفقًا للتفاصيل التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تدرس جنوب أفريقيا إضافة قدرة نووية إجمالية بنحو 2500 ميغاواط إلى مزيج الكهرباء الوطني.

وتستهدف الحكومة إنهاء معاناة انقطاع الكهرباء بعد تطبيق سياسة تخفيف الأحمال بصفتها حلًا مؤقتًا لإدارة الأزمة الناتجة عن تهالك الشبكات، وسوء إدارة البلديات المحلية، وديونها لصالح مرفق الكهرباء في جنوب أفريقيا (إسكوم).

وتحمل الخطط المرتقبة أبعادًا اجتماعية، إذ يمكن للمشروعات المرتقبة المساعدة في حل أزمة البطالة، خاصة أن 8.4 مليون مواطن جنوب أفريقي يعيشون حاليًا دون عمل، مقارنة بمستويات 5.2 مليون شخص قبل عقد من الزمن.

وسجلت معدلات البطالة في جنوب أفريقيا 33.5% في الربع الثاني من العام الجاري (2024)، وهي أعلى مستوى شهدته البلاد منذ عامين.

مصدر نظيف وموثوق

قال نائب رئيس رابطة الطاقة النووية في جنوب أفريقيا (NIASA)‏، غاوباليلوي سانتسويري، إن بناء قدرة نووية إجمالية 2500 ميغاواط خلال الـ10 سنوات المقبلة سيحقق انتعاشًا اقتصاديًا كبيرًا في البلاد.

وأضاف أن الخطوة ستوفر المزيد من فرص العمل، والإسهام في تأمين إمدادات الكهرباء لتجنّب الانقطاعات المتكررة.

ويرى سانتسويري أن مشروعات الطاقة النووية تعدّ مصدرًا لتوفير الطاقة النظيفة، بحسب ما نقله عنه موقع (إي إس آي أفريكا esi-africa).

جانب من انقطاع الكهرباء عن الأسر في جنوب أفريقيا – الصورة من رويترز

كما توفر المشروعات آلية لإمكان التنبؤ بأسعار الكهرباء المولدة لسنوات مقبلة، وهو أمر حيوي بالنسبة للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، على غرار التعدين.

واتصالًا بذلك، توظّف المحطة النووية الوحيدة في جنوب أفريقيا (كويبرغ) حاليًا ما يقارب 1800 مواطن بصورة مباشرة لتشغيلها، وتتوزع هذه الوظائف بين المهندسين والفنيين ومتخصصي الأمن والسلامة والإداريين.

وأشار سانتسويري إلى أن قطاعات التجارة والزراعة والبناء تأثرت جراء فقدان الكثير من الوظائف خلال السنوات الماضية؛ ما أدى إلى ارتفاع معدل البطالة بين الشباب بنسبة 60.8%.

مهارات قوية

شارك مهندسو الطاقة النووية في جنوب أفريقيا ببناء محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات، وتشير الخطوة إلى زيادة الطلب العالمي على مهندسي وفنيي الطاقة النووية الجنوب أفريقيين، وإمكان اسهامهم بشكل كبير في تنفيذ مزيد من المشروعات المحلية مستقبلًا.

في المقابل، يرى نائب رئيس رابطة الطاقة النووية الجنوب أفريقية “غاوباليلوي سانتسويري” أن بناء مفاعل نووي واحد يوفر 7 آلاف فرصة عمل خلال أوقات الذروة، من ضمنها ما يتراوح بين 500 و800 وظيفة للتشغيل.

وأضاف أن استمرار العمر الافتراضي لمحطة الطاقة النووية إلى قرن من الزمن يضمن استقرار منظومة خلق الوظائف على مدار عدّة أجيال بالبلاد.

وأشار إلى أن منظومة الأجور في قطاع الطاقة النووية أعلى ​​بنسبة 50% من نظيرتها السائدة في مصادر توليد الكهرباء الأخرى.

ويرى نائب رئيس مؤسسة الطاقة النووية في جنوب أفريقيا أن ارتفاع منظومة الأجور في قطاع الطاقة النووية الجنوب أفريقي يمكن أن يسهم في الارتقاء بمستويات المعيشة للكثير من المجتمعات بالبلاد، فضلًا عن تنشيط الاقتصاد الوطني.

وقال “غاوباليلوي سانتسويري”، إن تنفيذ مشروعات جديدة بقطاع الطاقة النووية في جنوب أفريقيا سيكون حجر أساس لكثير من الصناعات في البلاد.

وأوضح أنه -على سبيل المثال- يمثّل بناء محطة جديدة لإنتاج الطاقة النووية في جنوب أفريقيا إمكانات حقيقية لدعم قطاع التشييد، لا سيما مع ازدياد معدل الطلب على مواد البناء والخدمات، وإشراك الكثير من الشركات في أعمال البناء.

كما يدعم بناء محطة نووية جديدة لتوليد الكهرباء فرص التعاون والشراكة بين المقاولين ومقدّمي الخدمات ومورّدي المنتجات.

محطة لتوليد الكهرباء في جنوب أفريقيا – الصورة من موقع citizen نماذج ناجحة

أسهمت مشروعات الطاقة النووية في خلق المزيد من فرص العمل لدى العديد من البلدان، أبرزها الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، ومصر.

وساعد تنفيذ تلك المشروعات بأميركا في توظيف ما يقارب 100 ألف شخص بصورة مباشرة، بجانب خلق 475 ألف وظيفة ثانوية أخرى.

بينما شهدت محطة هينكلي بوينت سي النووية البريطانية تشغيل أكثر من 22 ألف شخص، منهم 6 آلاف و300 موظف كانوا يعملون في مواقع تشييد المحطة.

وشاركت 3 آلاف و600 شركة بريطانية في الأعمال التنفيذية للمحطة البريطانية التي بدأت عام 2016، باستثمارات تقارب 1.2 مليار جنيهًا إسترلينيًا (1.58 مليار دولارً أميركيًا) لصالح تنفيذ المشروع.

* (الجنيه الإسترليني = 1.32 دولارًا أميركيًا)

أمّا على صعيد مصر، فمن المتوقع أن يسهم مشروع الضبعة النووي -الذي تنفّذه شركة روساتوم الروسية- في توفير ما يقارب 28 ألف فرصة عمل خلال مرحلة البناء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • اللواء خالد مجاور يستقبل أسقف سيناء الشمالية
  • "مجاور" يستقبل وفدًا من مطرانية شمال سيناء
  • الطاقة النووية في جنوب أفريقيا “فرصة” لحل أزمتي الكهرباء والبطالة
  • محافظ جنوب سيناء يطلق إشارة البدء للمبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محافظ كفر الشيخ: مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” غير مسبوقة
  • محافظ كفر الشيخ: مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» غير مسبوقة
  • محافظ كفر الشيخ: مبادرة «بداية جديدة» غير مسبوقة وتستهدف التنمية الشاملة
  • محافظ سوهاج يعقد اجتماعا لبحث موقف ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • محافظ كفر الشيخ يوزع 500 شنطة مدرسية على أطفال الأسر الأولى بالرعاية
  • "بسبب كثرة تقدمه لخطبتها".. فتاة تشكو من شاب في جنوب سيناء