أشاد احمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بالرأي الذي اصدرته محكمة العدل الدولية بلاهاي اليوم ١٩ يوليو بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة منذ 57 عاما.

وأكد أبوالغيط ان الحكم، و ان كان يبدو لجميع مناصري القضية الفلسطينية منطقيا وطبيعيا، الا انه يمثل ركناً قانونياً هاماً على طريق تثبيت الرواية الفلسطينية واكسابها مشروعية ومصداقية قانونية تحتاج اليها في ظل مساعي قوة الاحتلال المستمرة للتشويش علي طبيعة الصراع وأصله بهدف احكام قبضتها علي الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقل جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الامين العام عن أبو الغيط قوله إن "ممارسات إسرائيل العنصرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا تحتاج لبيان للتدليل على فظاعتها وخروجها التام على قيم حقوق الانسان، ولكن الحكم دليل دامغ من الناحية القانونية لاسكات كافة الحجج الاسرائيلية الفارغة".

وقال إن الرأي الاستشاري للمحكمة له وزن قانوني وأخلاقي كبير، مشددا على ما انطوى عليه من توصيف السياسات الاسرائيلية بالعنصرية، وما ذكره من التبعات الخطيرة الأخرى لاستمرار الاحتلال، وضرورة انهائه في اقرب الآجال.

وأضاف ان وقائع النظر في هذه القضية منذ احالتها من الجمعية العامة للأمم المتحدة الي المحكمة أواخر العام الماضي كانت ملحمة حقيقية شارك فيها عدد من الدول بمرافعات ضافية واحترافية، مشيرا على نحو خاص لمرافعة الجامعة العربية في هذا الصدد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولة الفلسطينية محكمة العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازى في وفاة د. نبيل العربي

تلقت سفارة مصر فى لاهاى خطابى تعازى من محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم، للتعزية في وفاة الدكتور نبيل العربي، وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، والقاضى بكل من محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم.

وقد أعربت المحكمتان عن بالغ الحزن والأسى لوفاة الفقيد، وقدمتا التعازي لحكومة جمهورية مصر العربية وأسرة سيادته.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور نبيل العربى قد سبق وأن شغل منصب قاض بمحكمة العدل الدولية خلال الفترة من 2001 وحتى 2006، وهى الفترة التى شهدت تناول المحكمة لعدد من القضايا والآراء الاستشارية التي تمثل مرجعيات رئيسية للقانون الدولي.

كما شغل حتى وفاته عضوية المحكمة الدائمة للتحكيم.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: الوضع العربي الراهن ليس جيدا
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازي في وفاة نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازى في وفاة د. نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدما التعازي في وفاة نبيل العربي
  • الجامعة العربية تشارك في مراقبة الانتخابات النيابية في المملكة الأردنية الهاشمية 2024
  • أبو الغيط يفتتح أعمال مؤتمر ومعرض سيملس شمال أفريقيا ٢٠٢٤
  • أبو الغيط يفتتح أعمال مؤتمر ومعرض سيملس شمال إفريقيا ٢٠٢٤
  • "الجامعة العربية" تشارك في مراقبة الانتخابات البرلمانية بالأردن
  • عودة بعض الأساتذة الأجانب للجامعة الدولية الخاصة الوحيدة في كوريا الشمالية
  • القضية الفلسطينية «حاضرة» في حفل افتتاح مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي