كشف رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع انخفاض إيرادات القناة خلال العام المالي 2023-2024 بنسبة 23.4 بالمئة، مقارنة بالعام المالي السابق.

وقال ربيع في بيان له، إن إيرادات القناة انخفضت مع اتجاه بعض شركات الشحن إلى طرق بديلة لتجنب هجمات جماعة الحوثيين على السفن، تضامنا مع غزة في حربها ضد الاحتلال الإسرائيلي.



وأضاف رئيس الهيئة، الخميس، أن إيرادات القناة تراجعت إلى 7.2 مليار دولار في العام المالي 2023-2024، من 9.4 مليار دولار في العام المالي الذي سبقه 2022-2023، وأن عدد السفن التي تستخدم القناة انخفض إلى 20148 سفينة في عام 2023-2024 من 25911 سفينة في العام السابق.


ومنذ تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، صعّد الحوثيون في اليمن هجماتهم على سفن الشحن في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، باعتراض السفن الموالية للاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى انخفاض حركة المرور بقناة السويس المصرية.

ويقول الحوثيون إنهم ينفذون الهجمات تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، في أعقاب الحرب التي اندلعت في 7 تشرين الأول / أكتوبر على قطاع غزة، ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر.

وتُعد قناة السويس مصدرا رئيسيا للعملات الأجنبية لمصر، كما أنها مسؤولة عن حوالي ثمن تجارة الشحن العالمية، بما في ذلك حوالي 30 بالمئة من حركة الحاويات في العالم، وفق البنك الدولي.


وأوقفت شركات الشحن العالمية الكبرى عملياتها في قناة السويس، منذ العام الماضي، كما اضطرت إلى تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، مما يضيف ما بين 7 إلى 10 أيام للرحلات.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة من السابع من تشرين الأول /أكتوبر2023 ، مخلفا عشرات آلاف الضحايا والشهداء معظمهم من المدنيين النساء والأطفال والشيوخ، بخلاق آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قناة السويس المصرية الحوثيين غزة الاحتلال مصر غزة الاحتلال الحوثيين قناة السويس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العام المالی قناة السویس

إقرأ أيضاً:

الكشف عن ”استراتيجية إيران الكبرى” من وراء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وكيف تلاعبت بهم لخدمة أجندتها

الكشف عن ”استراتيجية إيران الكبرى” من وراء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وكيف تلاعبت بهم لخدمة أجندتها

مقالات مشابهة

  • تردد قناة النهار الجديد على نايل سات وعرب سات
  • زيارة الجنرال كمال عبد المعروف واهمية بحر أحمر
  • أقسام وبرامج جديدة في جامعة قناة السويس.. بينها «الجيوماتكس»
  • إيرادات قطاع الاتصالات تتجاوز نصف مليار ريال في عام 2023م
  • الكشف عن ”استراتيجية إيران الكبرى” من وراء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وكيف تلاعبت بهم لخدمة أجندتها
  • أرباح الشرقية للدخان المصرية ترتفع إلى 9.1 مليار جنيه في 2024-2023
  • «إيسترن كومباني» تربح 9.1 مليار جنيه خلال عام 2023/2024
  • ارتفاع إيرادات بنوك النيو عالميا من 58 مليار دولار في 2022 لـ83 مليار دولار في 2023
  • معهد أمريكي: الحوثيون نجحوا في فرض عقوبات اقتصادية مركزة على “إسرائيل”
  • 148 مليون دولار إيرادات Telegram من العملات المشفرة في عام 2023