2.25مليون طن إجمالي النفايات البلدية الصلبة عام 2023م

أكدت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة» سعيها لتثقيف العاملين في القطاع والمجتمع ككل وتشجيعهم على تقليل النفايات وإعادة تدويرها، بالإضافة إلى توظيف أفضل التقنيات والممارسات لتحقيق التحسين المستمر داخل القطاع والقطاعات ذات الصلة. مشيرة إلى أنه منذ تأسيسها تعمل على توسيع وتطوير أولوياتها الاستراتيجية لتحقيق رؤية الحكومة بما يتماشى مع المعايير العالمية، وتخضع هذه الاستراتيجيات لمراجعة سنوية شاملة، لتتكيف مع التطورات المتنامية التي يشهدها القطاع وتتماشى مع الأهداف المرسومة للقطاع في رؤية «عمان 2040م».

وتعمل استراتيجية «بيئة» بالتوافق مع رؤية «عمان 2040» وأهداف التنمية المستدامة على تحسين البنية الأساسية وخدمات إدارة النفايات، وتطوير أصناف النفايات واسترداد القيمة المفقودة منها على أساس تجاري، كما تسعى إلى حوكمة إدارة النفايات والإشراف المالي عليها وتعزيز القدرة الداخلية واعتماد شركة «بيئة» كمركز للتميز البيئي، بالإضافة إلى ذلك تركز الشركة على التكيف مع المواطنة العالمية من خلال تطبيق الحلول البيئية وتنفيذ أهداف مستدامة لتحقيقها.

وأوضحت الشركة، أن النفايات البلدية الصلبة هي النفايات غير الخطرة التي تنتج من المنازل والشركات والمحلات ويتم جمعها من خلال الحاويات المخصصة وتنقل إلى المرادم الهندسية أو إلى المحطات التحويلية وعددها 11 مردما و18 محطة تحويلية و8 لا تزال تحت التطوير، وفي عام 2023م بلغ إجمالي النفايات البلدية الصلبة المجمعة 2.25 مليون طن بالإضافة إلى ذلك، هناك أصناف من النفايات الخاصة وهي ذات إمكانية عالية لإعادة التدوير مثل النفايات الخضراء والكبيرة الحجم ونفايات الهدم والبناء، والإطارات المنتهية الصلاحية تستقبلها مواقع مخصصة في جميع أنحاء سلطنة عمان هذه الأنواع تتم معالجتها وتحضيرها للبيع إلى شركات إعادة التدوير والمصنعين وتتوزع مواقعها في 28 موقعا لنفايات البناء والهدم وهناك 9 مواقع مخصصة للمعالجة.

أما بالنسبة لنفايات الرعاية الصحية فهي نفايات ناتجة عن المرافق الصحية بما في ذلك المستشفيات والعيادات والمختبرات والعيادات البيطرية تُجمع من أكثر من 1400 منشأة وتُنقل إلى 3 منشآت للنفايات الصحية، ويتم التخلص منها عن طريق المعالجة الحرارية أو تقنية التعقيم. وبلغ إجمالي نفايات الرعاية الصحية 4 آلاف طن، تتم معالجتها عن طريق المعالجة الحرارية وتقنية التعقيم.

إعادة التدوير

وأشارت شركة «بيئة» إلى أن مشاريع استرداد المواد والطاقة هي عبارة عن مشاريع تحويل النفايات إلى موارد مثل إعادة التدوير وتشمل (الورق والبلاستيك) واسترداد الطاقة وتشمل (المعالجة الحرارية والغاز الحيوي)، ويتم تطويرها مع أصحاب المصلحة للجدوى التجارية والتقنية.

وبالنسبة للنفايات الصناعية فهي نفايات تنتج عن الأنشطة الصناعية كالتعدين والنفط والغاز والمياه والكهرباء. وبلغ إجمالي النفايات الصناعية المجمعة في مرافق «بيئة» في عام 2023م 16.6 ألف طن. وتتم معالجتها في منشآت الدقم وصحار و ثمريت، أما النفايات الصناعية غير الخطرة تذهب إلى مرادم النفايات البلدية الصلبة، كما تحتوي منشأة معالجة النفايات الصناعية في صحار على مختبر لاختبار وتصنيف النفايات.

وفي عام 2023م بدأت شركة «بيئة» رحلة طموحة لصياغة استراتيجية داخلية للاستدامة، مما يمثل خطوة فارقة في الالتزام بالحفاظ على البيئة، ومع إدراك الحاجة الملحة لمواجهة تحديات الاستدامة، بدأنا عملية شاملة لتطوير هذه الاستراتيجية، مع مقارنتها بالمعايير الدولية لضمان الدقة والملاءمة.

مراجعة المتطلبات

وحول خطة تطوير إطار الاستدامة وأهداف التنمية المستدامة، قالت الشركة: إنها قامت بوضع مراحل لتنفيذ الخطة وهي البحث والقياس ومراجعة المتطلبات التنظيمية والالتزامات، بالإضافة إلى تحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050م ومقارنة الأداء في الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة مع الشركات المحلية والدولية في إدارة النفايات وإشراك أصحاب المصلحة الداخليين بدءًا من مجلس الإدارة. والإدارة التنفيذية، وإجراء تقييم مبدئي للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة وإجراء تقييم مبدئي لانبعاثات الغازات الدفيئة لقياس وتنبؤ الانبعاثات في النطاقين الأول والثاني بين عامي 2022 و2050م، وتحديد انبعاثات الغازات الدفيئة الدائرية، بالإضافة إلى ضمان مواءمة طموح «بيئة» في مجالات البيئة والمجتمع والحوكمة مع جميع المتطلبات التنظيمية والالتزامات ذات الصلة.

وأوضحت أن استخدام غازات المرادم وسيلة فعالة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، حيث يتكون غاز المردم بشكل أساسي من الميثان، وهو غاز دفيء، تسهم «بيئة» في تقليل بصمتها الكربونية بشكل كبير والمساهمة في جهود مكافحة تغير المناخ من خلال التقاط غاز الميثان بدلًا من السماح له بالتسرب إلى الغلاف الجوي مما يمكننا من كسب رصيد الكربون أو شهادات الطاقة المتجددة التي يمكن بيعها أو تداولها في الأسواق المؤهلة مما يسهم في تعزيز الاستدامة المالية.

حاليًا تقوم «بيئة» بالتقاط الغاز في مكب الملتقى وبركاء وتعمل على تقديم الطلبات لهذه المواقع للحصول على رصيد الكربون. تتضمن العملية تسجيل خلايا المرادم وتقديم البيانات والخضوع للتحقق الخارجي، مشيرة إلى أن هذا التحقق السنوي يضمن قياس التقاط الغاز بدقة وتخصيص رصيد الكربون. وتعد حاليًا الخلايا المغلقة في بركاء والملتقى في مرحلة المراقبة والإبلاغ، وفقًا للمعايير المفروضة من قبل الجهات المصدقة.

تشمل الخطط المستقبلية تسجيل خلايا المرادم الأخرى في جميع أنحاء السلطنة للحصول على رصيد الكربون، بالإضافة إلى البحث في مشاريع لاستخدام الغاز المستخرج، مثل تحويله إلى ثاني أكسيد الكربون البيولوجي أو توريده إلى الشبكة الوطنية للغاز. ومع ذلك، فإن هذه المشاريع تتطلب نفقات رأسمالية وتشغيلية كبيرة، مما يستدعي مزيدًا من الدراسات والتعاون مع الأطراف المعنية الرئيسية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: النفایات البلدیة الصلبة بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

"الأرصاد": التقنيات الحديثة تزيد دقة الإنذارات من الظواهر الجوية

استعرض رئيس المركز الوطني للأرصاد الدكتور أيمن غلام خلال مشاركته في المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي، مهام ومسؤوليات المركز وكذلك القدرات والتغطية الأرصادية للمملكة، وأنظمة الإنذار المبكر.
كما تطرق إلى برنامج استمطار السحب وتقنياته، واستعرض الخدمات التي يقدمها المركز ومنها أنظمة المعلومات والرقابة والتنبؤات الجوية، والخدمات ذات الصلة بقطاعات الصناعة والملاحة البحرية والحد من مخاطر الكوارث.
أخبار متعلقة متحدث الأرصاد: ليس كل ما يسقط سببه الظواهر الجويةمتحدث "الأرصاد": نتائج متعددة للحالة الجوية على جازان يوم الأحد"الأرصاد" يحذر من طقس المدينة المنورة ويشدد على اتخاذ الإجراءات الاحترازيةوأشار خلال مشاركة المركز اليوم الاثنين كشريك استراتيجي للمؤتمر الذي تنظمه جامعة الملك خالد بمركز المعارض والمؤتمرات بالفرعاء في أبها. إلى استخدام المركز للحوسبة عالية الأداء في النماذج العددية للطقس، حيث رصد سرعة الرياح وتركيز الغبار، لافتًا أيضًا في هذا الصدد إلى نموذج التحديث السريع عالي الدقة ونظام التنبؤ الآني "بيان" المطور محليًا باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من المؤتمر- اليوم الظواهر الجوية الشديدةونوه الدكتور غلام بأن هذه التقنيات تسهم في رفع قدرات المركز في زيادة دقة التوقعات والإنذارات من الظواهر الجوية الشديدة والأخطار الطبيعية، والتي تُعد ضمن برامج التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030، لرفع مستوى قدرات الأرصاد الجوية وتحسين دقة المعلومة ورفع الجاهزية في التعامل ورصد الظواهر الجوية والمعلومات المناخية.
ويهدف المؤتمر، الذي تستمر أعماله على مدى يومين إلى تسخير الحوسبة العالية الأداء والذكاء الاصطناعي من أجل المناخ والزراعة والموارد الطبيعية لتحقيق الاستدامة البيئية، كما يتضمن جلسات تقنية وورش عمل وجلسات حوارية، بجانب معرض وتحدي الهاكاثون.

مقالات مشابهة

  • أسعار شرائح الكهرباء 2024 بعد الزيادات جديدة ونصائح لتقليل الاستهلاك
  • مد فترة التقديم لتقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة.. آخر فرصة للتقديم غدًا
  • "الأرصاد": التقنيات الحديثة تزيد دقة الإنذارات من الظواهر الجوية
  • مؤثرة مغربية معروفة تثير الجدل بألمانيا بسبب دعمها لتعدد الزوجات وإعادة الرجل تربية زوجته
  • السعودي: تم تسديد سلفة الـ5 مليارات ليرة لحل أزمة رفع النفايات
  • أمير منطقة المدينة المنورة يطّلع على المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات
  • محافظ أسيوط: تكثيف ندوات التوعية للمزارعين بمخاطر حرق المخلفات الزراعية   
  • أمير المدينة المنورة يطّلع على المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات
  • وزير الخارجية يلتقي بكبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • ندوات مكثفة لتوعية مزارعي أسيوط بمخاطر حرق المخلفات الزراعية