-إجراء 75 استطلاعا للرأي العام الماضي وفق منظومة إلكترونية سريعة وعالية الكفاءة

-حلقة الوصل بين متخذي القرار والمجتمع وأولوياته وتفضيلاته واحتياجاته

-التعرف على التوقعات المستقبلية للاقتصاد العماني والحالة المادية للأسرة في الوقت الراهن

- معرفة مستوى الوعي المجتمعي وقياس الرضا عن الخدمات الحكومية في الرعاية الصحية والعمل والتسامح والترابط الاجتماعي وغيره

-رصد مدى إدراك المواطنين بمفهوم النزاهة والدور المؤسسي في تعزيز النزاهة

أكد المركز الوطني للإحصاء والمعلومات انخفاض نسبة التكاليف المالية المرتبطة بتنفيذ استطلاعات الرأي نتيجة الاستثمار في توظيف التقنية بنسبة 93%، حيث نفذ المركز 75 استطلاعا للرأي العام خلال عام 2023م، مشيرا إلى النقلة النوعية التي شهدت تنفيذ استطلاعات الرأي العام وفق منظومة إلكترونية لإدارة وتشغيل الاستطلاعات تشمل تصميم استبيان إلكتروني لإجراء المقابلات الهاتفية والتعامل مع البيانات بشكل سريع وعالي الكفاءة مع وجود تقارير يومية عن سير الأداء بما يتيح تنفيذ أكثر من استطلاع رأي في آن واحد.

وأوضح المركز في تقريره السنوي لعام 2023م أن التمكين التقني أدى إلى سرعة الإنجاز وأصبح بالإمكان تنفيذ استطلاع كل أسبوعين مقارنة باستطلاع واحد فقط شهريا، توفر مؤشرات ترتبط بالإدراك بالإضافة للمؤشرات الإحصائية أسهم في تحسين الاستهداف لمختلف السياسات والبرامج التنموية.

وذكر المركز الوطني أن استطلاعات قياس الرأي العام تعد طريقة فنية لجمع معلومات عن رأي مجموعة من الناس في فترة زمنية معينة ومكان محدد حول قضية أو ظاهرة معينة بمنهجية علمية.

وتشكل استطلاعات قياس الرأي العام أهمية في أنها حلقة الوصل بين متخذي القرار والمجتمع، والوصول إلى أولويات المجتمع وتفضيلاته واحتياجاته، إلى جانب قياس مدى فعالية برنامج معين أو خدمة معينة، حيث توضح الاستطلاعات ميول واتجاه المجتمع كما أنها أداة مهمة في التعرف على مختلف القيم السائدة في المجتمعات وتطور القيم ومستقبلها.

ويتجه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة إلى إجراء العديد من الاستطلاعات لقياس مستوى الوعي المجتمعي وقياس رضا المجتمع عن الخدمات الحكومية مثل الرعاية الصحية، والعمل والحماية الاجتماعية والرياضة والترفيه والتسامح والترابط الاجتماعي والاعتزاز بالهوية والمواطنة والأمن والأمان ومستوى المعيشة ورضا سوق العمل عن مخرجات التعليم، وغيرها من المجالات.

وضع المجتمع

وأشار المركز إلى أبرز الاستطلاعات التي ينفذها ومنها استطلاعات الرأي العام ربع السنوية كاستطلاع ثقة المستهلك حيث يتم تنفيذ هذا الاستطلاع في السنة الواحدة بواقع أربع مرات ويستهدف المواطنين ممن هم في عمر 18 سنة فأكثر. ويهدف إلى قياس التطور في الحالة المادية للأسر العمانية بين العام المنصرم والعام الذي ينفذ فيه الاستطلاع، والعوامل التي تؤثر بالسلب أو الإيجاب في مستوى الاقتصاد العماني. إلى جانب التعرف على التوقعات المستقبلية للاقتصاد العماني والحالة الاقتصادية للأسرة في الوقت الراهن وقدرتها الشرائية للأجهزة المنزلية والسلع والسيارات إضافة إلى مدى توافر فرص العمل في الوقت الحالي والتوقعات المستقبلية لها. ويبلغ حجم العينة في هذا الاستطلاع في كل مرة كحد أدنى 1500 مواطن عماني من ربوع سلطنة عمان موزعين على جميع المحافظات، وتم مراعاة تمثيل الذكور والإناث بالنسبة للمجتمع والفئات والمستويات التعليمية المختلفة. ويتم جمع البيانات باستخدام الهاتف.

وهناك استطلاعات الرأي العام نصف السنوية التي تتمثل في تنفيذ استطلاع المحافظات الذي نفذه المركز خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2023م، الدورة الأولى كانت عن استطلاع الرأي العام حول رضا المجتمع عن الخدمات الحكومية المقدمة من مكتب المحافظين، ويأتي هذا الاستطلاع بالتنسيق مع مكاتب أصحاب السمو والمعالي والسعادة المحافظين. ينفذ هذا الاستطلاع بشكل نصف سنوي، كما يقدم الدعم بشكل ربعي لتنفيذ الاستطلاع عن طريق مكاتب المحافظين حتى يتسنى لهم تقييم مختلف المؤشرات التي يشملها الاستطلاع بصفة دورية. ويستهدف الاستطلاع الخروج بمؤشر عام يقيس الرضا عن الخدمات الحكومية المقدمة في المحافظة من خلال أربعة محاور رئيسية تتمثل في (خدمات النظافة والصحة العامة وإدارة الأسواق والرقابة في تطوير المحافظة وإدارة وصيانة الحدائق والمنتزهات العامة).

الخدمات الحكومية

كما ينفذ المركز استطلاعات الرأي العام (كل سنتين) منها استطلاع الرأي العام حول مؤشرات الرؤية ونفذ هذا الاستطلاع خلال الفترة من 28 أغسطس إلى 9 أكتوبر 2023م، بهدف قياس مؤشرات رؤية "عمان 2040م" ومن ضمن هذه المؤشرات الرفاه العماني (الأمن والأمان ومستوى المعيشة وجودة التعليم العالي والتعليم المدرسي والحماية الاجتماعية والرياضة والترفيه).

أما استطلاعات الرأي العام السنوية، فقد نفذ المركز استطلاع الرأي حول الرضا عن الخدمات الحكومية في دورته الثانية من شهر أغسطس وحتى شهر نوفمبر 2023م، بهدف قياس رضا المنتفعين أفرادا، ومؤسسات القطاع الخاص والجهات الحكومية عن الخدمات الحكومية بصفة عامة وقياس رضاهم عن الآلية التي تم من خلالها تقديم طلب الخدمة المعاملة بصفة خاصة. كما يهدف الاستطلاع إلى تقصي الأساليب المتبعة من قبل الأفراد والمؤسسات في التقدم لطلب مختلف الخدمات الحكومية واستقصاء مدى معرفة المنتفعين من الخدمات الحكومية بأسباب عدم إنجاز معاملاتهم. ونفذ بواسطة الاتصالات الهاتفية بمنهجية مختلفة اعتمدت على أطر قوائم أرقام هواتف المتعاملين مع الخدمات الحكومية وعددها 45 جهة حكومية خلال عام 2023م، وتم توفير هذه الأطر بمخاطبات رسمية أرسلت إلى الجهات الحكومية المستهدفة، استهدف الاستطلاع كل المتعاملين مع الجهات الحكومية من فئة عمر 18 سنة فأكثر، من مختلف محافظات سلطنة عمان.

مؤشرات مهمة

في حين هناك استطلاعات نفذت لمرة واحدة فقط مثل استطلاع الرأي العام للمستفيدين من خدمات وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للمستفيدين من خدمات وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الذي نفذ خلال الفترة من 12 فبراير 2023م إلى 9 مارس 2023م بهدف توفير معلومات ومؤشرات مهمة عن وضع الطرق ومدى الرضا عن جوانبها (حسب الخصائص الديموغرافية والاجتماعية الأساسية، بالإضافة إلى معرفة مدى رضا المستفيدين عن البنى الأساسية للطرق في سلطنة عمان باستثناء محافظة مسقط من حيث خصائص الطريق ومرفقاته ومعدات السلامة ودرجة الرضا عن التزام الوزارة بالصيانة الدورية للطرق والتقيد بالمدة المعلن عنها لتنفيذ المشاريع، إلى جانب معرفة مدى رضا المستفيد عن جودة خدمات سيارات الأجرة في سلطنة عمان).

واستطلاع قياس الوعي بمجال النزاهة والمساءلة والمحاسبة بالتعاون مع جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة خلال الفترة من 13 نوفمبر حتى5 ديسمبر 2023م، جاء بهدف رصد مدى إدراك المواطنين المستوى وعي المجتمع العماني بمفهوم النزاهة ومستوى الوعي بالدور المؤسسي في تعزيز النزاهة استهدف الاستطلاع العمانيين المقيمين في سلطنة عمان، وبلغ حجم العينة (1500) مواطن عماني في عمر (18) سنة فأكثر)، استجاب منهم (1466) أي بمعدل استجابة بلغت نحو (98.6%). شملت العينة الجنسين من جميع محافظات السلطنة، ولمختلف المستويات التعليمية، والفئات العمرية، وبحدود هامش خطأ لا يتعدى 3%، كما تم حساب مؤشر واحد للمحافظات الثلاث مسندم والبريمي والوسطى مجتمعة وذلك لصغر حجم العينة بكل منها.

وجاء استطلاع رأي العمانيين حول استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الإعلام خلال فترتين من 5 إلى 19 ديسمبر 2023م والفترة من 4 إلى 15 فبراير 2024م بهدف رصد أهم شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها العُمانيون، والأوقات المفضلة للاستخدام، ومتوسط الوقت في استخدام كل منها بالإضافة إلى قياس تفاعل الأفراد في التطبيقات المتابعة من قبلهم والوقوف على الممارسات المتبعة من قبل الأفراد في استخدام التطبيقات وقياس رضاهم وتفضيلاتهم من التطبيقات المستخدمة ومعرفة استخدام الأطفال والمراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي، والآثار المترتبة على ذلك الاستخدام، ومدى المتابعة الأسرية لهم وتحديد الأسباب الرئيسية لاستخدام أو عدم استخدام العُمانيين لوسائل التواصل الاجتماعي إضافة إلى قياس مدى التأثير الإيجابي أو السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي على الحياة الاجتماعية والعملية للأفراد.

واستطلاع قياس رضا المحامين بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء الذي نفذه المركز خلال الفترة 9 إلى 17 أكتوبر 2023 في إطار التحضير لإعداد الخطة الاستراتيجية للمجلس الأعلى للقضاء، ورغبة في استطلاع الآراء المختلفة للفئات الوظيفية بالمجلس والمستفيدين من خدماته. وكان أسلوب المعاينة المستخدم حصر لجميع المحامين الممارسين للمهنة والبالغ عددهم 5274 محاميا، وتم إرسال رابط الاستبانة عبر البريد الإلكتروني لهم.

واستطلاع رأي المستفيدين عن الإتاحة المعلوماتية والمعلومات الإحصائية وتم تنفيذ هذا الاستطلاع خلال الفترة 14 إلى 20 نوفمبر 2023م بهدف قياس رضا العمانيين حول الإتاحة المعلوماتية للمؤشرات والمعلومات الإحصائية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وبلغ حجم العينة (1500) مواطن عماني في عمر 18 سنة فأكثر، شملت العينة الجنسين من جميع محافظات سلطنة عمان، ولمختلف المستويات التعليمية، والفئات العمرية، وبحدود هامش خطأ لا يتعدى 3%.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: استطلاعات الرأی العام عن الخدمات الحکومیة التواصل الاجتماعی استطلاع الرأی هذا الاستطلاع تنفیذ استطلاع المرکز الوطنی خلال الفترة سلطنة عمان الفترة من قیاس رضا الرضا عن

إقرأ أيضاً:

الإصلاح.. إعادة الهيكلة.. ومستقبل الشركة

أصدقائي،

إنه يوم حزين. لقد ودعنا اليوم 160 شخصاً من زملائنا، في خطوة تشكل تقليصاً في عدد الموظفين لدينا بنسبة 21 في المئة.

بدأنا عملية الإصلاح وإعادة الهيكلة هذا الصيف بتسريح أربعة من كبار المسؤولين التنفيذيين وأكثر من ستة من زملائنا المدراء من المستوى المتوسط. واصلنا عملية الإصلاح بإعادة هيكلة القسم الرقمي في الشهر الماضي. وعدتكم بالإعلان عن أكبر موجة من التسريحات بحلول أوائل أيلول/سبتمبر. ومع ذلك، فإن هذا اليوم صعب ومؤلم بالنسبة للزملاء الذين يغادروننا ولكل فرد في الشركة.

كما ذكرت لكم خلال الأسابيع الماضية، فإن التغييرات التي نقوم بها فرضتها علينا الظروف. استدعت تخفيضات الميزانية التي أقرها مجلس الشيوخ تقليص مصاريف الشركة بنحو 20 مليون دولار. كما تعلمون، رواتب ومزايا الموظفين تشكل 70 في المئة من مصاريف المؤسسة.

لقد أكدت مراراً وتكراراً أنني أريد شركة تضع الناس في المقام الأول. أنا آسف لأننا وصلنا إلى هذه اللحظة.

كل أقسام الشركة خضعت للمراجعة دون استثناء. ونحن إذ نتخلص من المكاتب التقليدية مثلاً، فإننا نتبع في ذلك التوجهات الجديدة في مجال عملنا، ولن نضطر بعد الآن لدفع الإيجار ورسوم المرافق والتنظيف والأمن والرسوم القانونية والإدارية المرتبطة بذلك. ومن خلال إعادة التفاوض مع الشركة التي نستخدمها للترجمة الفورية سنخفض النفقات لتتناسب مع واقعنا المالي الجديد. قمنا بخفض المصاريف في كل جانب حتى أننا ألغينا ميزانية التسويق.

لكي نصل إلى هذه النقطة، قمنا بمراجعة كل برنامج ووظيفة، ومراجعة حالات ما يقارب ألف فرد يعملون في الشركة. عمل المديرون بلا كلل وتعاونوا عن كثب خلال الأسابيع الماضية. بذلنا جميعاً قصارى جهدنا لنكون منصفين تجاه موظفينا ومتطلبات MBN في المستقبل. خططنا بشكل استراتيجي.

قمنا بتقييم الأفراد من حيث المؤهلات والكفاءة والأداء والتوافق مع ثقافة الشركة. كانت الاختبارات مجهولة الأسماء للوظائف الجديدة في القسم الرقمي المعاد هيكلته تنافسية إلى حد كبير.

في مراحل كثيرة من هذه العملية، ببساطة لم يكن هناك خيارات جيدة. القرارات النهائية كلها مسؤوليتي بالكامل.

الزملاء الذين يغادروننا اليوم مِهَنيّون ومُخلصون ومتفانون في عملهم، وقد كسبوا احترامي. ندين لهم بالشكر والامتنان على خدماتهم.

ولمن تنطبق عليهم الشروط سنقدم المساعدة من خلال مستحقات نهاية الخدمة والدعم للبحث عن وظائف جديدة والتوصيات وخيارات الرعاية الصحية المستمرة لفترة محددة وتوفير معلومات لمراجع عن الصحة النفسية. اختار عدد من الزملاء خيار التسريح الطوعي. تلقّى المغادرون تفاصيل تسريحهم اليوم ويمكنهم التواصل في أي وقت مع مديرنا المالي محمد صديقي والمستشارة القانونية آن نوبل.

المضي قدماً

لن يكون هذا التحول سهلاً ولكنني مدفوع بالتفاؤل المستمر. هذه سمة من سمات MBN.  سيجد زملاؤنا السابقون وظائف جديدة. وبفضل لطفهم وصبرهم علينا، سنجد سوياً طرقاً للعمل كحلفاء في المستقبل.

حتى في لحظة صعبة كهذه، أنظر إلى الأمام وأرى MBN قوية ومزدهرة وشركة أفضل بكثير، ومستعدة للسعي على موارد أكثر في المستقبل.

الضغط من أجل التخفيض وإعادة الهيكلة والتكيّف لا يقتصر فقط على MBN. مجال عملنا يمر بتحولات عنيفة. هنالك تقنين للوظائف، ونماذج الأعمال تتغير جذرياً، والتكنولوجيا تزعزع الصناعة. أساليب استهلاك الناس للإعلام باتت سريعة التطور ودائمة التطور. 

وظيفتنا أن ننتهز الفرص المتاحة فعلاً أمام MBN.  وبثقتكم وتعاملنا مع هذا التحدي كما ينبغي، ستكون هناك تجارب مثيرة.

يوم الأربعاء في الساعة 12 ظهراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، سأتحدث وأجيب عن أسئلتكم في لقاء مفتوح مع الشركة.

أنهينا اليوم آخر خطوة كبيرة في إعادة هيكلة MBN والتي تمثل الخطوة الأولى المهمة في تحول الشركة. 

شكل MBN الجديد

ستظل MBN شركة ذات رؤية وقيم. انضممت إليكم رئيساً تنفيذياً مؤقتاً منذ أربعة أشهر ونصف الشهر من أجل قيم MBN ولخدمتها.

يعتمد ملايين الناس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على MBN لسرد صادق ونزيه لقصة التجربة الأمريكية. يلجأون إلى MBN للحصول على تقارير موثوقة وصادقة حول الحوكمة الرشيدة وحقوق الإنسان والمجتمع المدني. يعتمدون علينا لمواجهة التضليل الإعلامي والتأثير الخبيث من إيران والصين وروسيا.

أسلوب ومنهج MBN هو الصحافة. نحن نعتز بالحرفية ونسعى إلى الدقة والإنصاف. تطلعاتنا هي سيادة القانون والحكومة المسؤولة والتسامح والتعددية.

لنكن واضحين بشأن "قصة MBN" التي تحدد هويتنا. لنكن قادَة في تغطية ما يخشى منافسونا تغطيته. دعونا نغرس المهمة والرؤية والقيم في جوهر MBN.

سأتناول في اجتماع الأربعاء التغييرات التي أجريناها والتي ستمكن MBN من تحقيق أهدافها وخدمة جمهورها بشكل أفضل. تشمل هذه التغييرات:

وجود أخف في سبرينغفيلد، ولاية فرجينيا. المقر العام لـ MBN  هو جزء أساسي. شبكاتنا عبر شمال أفريقيا والشرق الأوسط هي جوهر هويتنا وما نقوم به.التحول بعيداً عن التواجد الميداني التقليدي مثل المكاتب والمباني في المنطقة مع التوجه نحو وضعية أكثر مرونة وريادية على الأرض. سنصبح أكثر حيوية مع تركيز أوضح وسنطور قدراتنا على الصحافة الاستقصائية والتوضيحية والابداعية.زيادة في عدد مراسلي الوسائط المتعددة؛ واستكشاف للتقنيات الجديدة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتي يمكّنها أن تربطنا بشكل أقرب مع جمهورنا. نحتاج إلى المزيد من الصحفيين الذين يمكنهم التصوير والإنتاج والتحرير وإعداد التقارير لجميع منصات MBN. يجب علينا خلق مساحة للتجربة وثقافة شركة تدعم وتحتفي بالابتكار.تجديد التركيز وتعميق العلاقة الحيوية مع الجماهير الشابة. ستركز MBN  المستقبلية على المؤثرين الذين يشكلون ويقودون التغيير الديمقراطي. سنستثمر بشكل خاص في الأجيال الجديدة التي تشاركنا شغفنا بالنقاشات والمناظرات والتزامنا الثابت نحو مجتمعات حرة ومنفتحة.دمج قناة تلفزيون الحرة الرئيسية وقناة الحرة عراق لتقديم أفضل ما في الشبكتين للمشاهدين مع ضم وحفظ العلامتين في قناة واحدة بحلة جديدة وفعالة. يظل العراق أولوية وجزءاً أساسياً من منطقة ومنظومة MBN.سنبني معاً ثقافة الشركة للتعلم المستمر حيث يصبح كل مدير مرشداً وموجهاً، والتأكيد على أهمية التعاون بيننا، وأن لكل موظف فرصة للتطور. ستصبح MBN  حاضنة ومنارة لتطوير المواهب.

تعلمت شيئاً جديداً كل يوم في فترة عملي المستمرة في MBN. لقد ألهمتموني وتحديتموني باستمرار، وذكرتموني بأهمية هوية وروح الشركة.

إن MBN  شركة شجاعة، ومصدر هائل للخبرة. هذه الشركة تعرف كيف تتكيّف.

لننتهز هذه الفرصة النادرة لإعادة تصور الشركة، والسعي لتحقيق أقصى إمكاناتنا.

مع خالص احترامي وتقديري،

جيف

 

مقالات مشابهة

  • "البريد المصري" ينظم ندوات عن التجارة الإلكترونية ومستقبل الخدمات اللوجستية.. مع النمو المتسارع لهذه الصناعة
  • فريق تفتيش وظيفي يزور مركز مكافحة الأمراض بسبها لتعزيز الرقابة والجودة
  • الإصلاح.. إعادة الهيكلة.. ومستقبل الشركة
  • تشغيل سيارة المركز التكنولوجي المتنقل بقرى الرحمانية في البحيرة.. اعرف الأماكن
  • الشباب والرياضة بالفيوم تنظم البرنامج التدريبي "القيم في مكان العمل"
  • إيرادات قطاع الاتصالات تتجاوز نصف مليار ريال في عام 2023م
  • وزير العمل يقوم بزيارة مفاجئة إلى منطقة عمل بولاق الدكرور.. ويصدر توجيهات عاجلة
  • استطلاعات: هاريس تتفوق في ولايات حزام الشمس وترامب يقاوم
  • وزير العمل يقوم بزيارة مفاجئة إلى منطقة عمل بولاق الدكرور
  • انطلاق فعاليات مبادرة «صحة وطن» في مركز الحسينية.. كشف وعلاج بالمجان