صفا

أصدر رئيس مجلس إدارة ومالك ميناء إيلات، "آفي هورميرو"، رسالة تحذير لوزيرة المواصلات الإسرائيلية يطلب فيها تدخل حكومة بنيامين نتنياهو، لإنقاذ الميناء ماليا، بسبب توقف حركة الملاحة في الميناء.

وكتب "هورميرو" في الرسالة التي نشرها موقع "كالكاليست" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي، أن الميناء يعاني من "وضع حرج" بسبب تبعات الحرب على قطاع غزة وهجمات جماعة أنصار الله على البحر الأحمر.

عمليات القوات اليمنية

ونتج عن عمليات القوات اليمنية على سفن عابرة للبحر الأحمر، توقف حركة السفن المغادرة والقادمة من وإلى الميناء الواقع جنوبي "إسرائيل".

وبحسب بيانات ملاحية صادرة عن إدارة الميناء، فإن حركة التجارة البحرية متوقفة منذ ثمانية أشهر، وبالتحديد منذ بدء عمليات القوات اليمنية على السفن المارة في البحر الأحمر.

وتهدد إدارة ميناء إيلات بطرد ما بين 50 إلى 60 موظفا من أصل 120 موظفا إذا لم تساعد الدولة الميناء ماليا.

وفي العامين اللذين سبقا اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، كان ميناء إيلات بمثابة بوابة المركبات الواردة إلى السوق الإسرائيلية.

بوابة تجارية

وتظهر بيانات الميناء، أنه في 2023 تم تفريغ 150 ألف مركبة في ميناء إيلات، لكن خلال النصف الأول من العام الجاري، لم يشهد الميناء أية عمليات تفريغ للمركبات، بل تم تحويلها إلى مينائي أسدود وحيفا على البحر المتوسط.

وبينما تتحمل إدارة الميناء عبء مواصلة أعمال الصيانة المستمرة للميناء، ودفع أجور العمال للأشهر الثمانية الماضية، فإنها وصلت إلى مرحلة حرجة تطلب فيها إنقاذا من حكومة الاحتلال.

وعلى مدار العقود الماضية، كان ميناء إيلات مركزا لحركة التجارة الصادرة والواردة من وإلى "إسرائيل"، خاصة مع دول آسيا وإفريقيا، وكان مركزا تزداد أهميته عن التوترات الجيوسياسية مع حزب الله اللبناني.

كما تحول الميناء إلى مركز للتجارة مع الصين إلى جانب ميناء حيفا الذي تشارك في إدارته شركة صينية، إلا أنه فقد زخمه منذ نوفمبر/تشرين ثاني، بالتزامن مع هجمات جماعة أنصار الله.

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى العدوان على غزة اليمن عمليات اليمن البحر الأحمر میناء إیلات

إقرأ أيضاً:

وزيرة الأشغال: بحثنا مع الوفد الصيني الحكومي تسريع تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى

قالت وزيرة الأشغال العامة الدكتورة نورة المشعان اليوم الأحد إن لقاء الوفد الصيني الحكومي الزائر لدولة الكويت يأتي ترجمة للتوجيهات السامية بأهمية الدفع بتسريع تنفيذ ما تم الاتفاق والتوقيع عليه مع الحكومة الصينية فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع الحيوية الكبرى والتي سيكون لها بالغ الاثر على مسيرة التنمية في البلاد.

جاء ذلك في تصريح للدكتورة المشعان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب لقائها في مكتبها بميناء الشويخ مع رئيس واعضاء الوفد الصيني الحكومي الزائر بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى البلاد تشانغ جانوي وكبار المسؤولين في وزارتي الأشغال العامة والخارجية والمهندسين المتخصصين في الموانئ والبلدية.

وأكدت الوزيرة المشعان الى أن هناك سبع اتفاقيات موقعة مع الحكومة الصينية في مجالات التعاون التنموي مرتبطة بمشاريع كبرى أولها استكمال مشروع ميناء مبارك الكبير مبينة أن نسبة الانجاز هي حوالي 50 في المئة من المرحلة الأولى مع الحرص على اكتمال باقي هذه المرحلة لتشغيل الميناء على وجه السرعة ومن ثم البدء بإنجاز متواز للمرحلتين الثانية والثالثة ليعمل الميناء بأقصى قدرة استيعابية ممكنة.

وأكدت على جدية الشركات والمؤسسات الصينية الحكومية في تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير في بكافة مراحله موضحة أن الصين من الدول البارزة جدا في مجال التشييد والبناء والإدارة وتشغيل الموانئ “لذا سنشرع بعد انتهاء محادثاتنا اليوم في أولى الخطوات الفعلية بكافة التفاصيل ومواعيد التنفيذ”.

وأعربت عن ارتياحها الكامل لسير المباحثات المشتركة ومسار توثيق العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تطويرها.

المصدر كونا الوسومالصين وزيرة الأشغال

مقالات مشابهة

  • "معلومات الوزراء": مستهدف تنفيذ 2.25 كم أرصفة جديدة في ميناء العريش البحري
  • خبير في النقل الدولي: المواني البحرية المصرية تتمتع بموقع متميز وخدمات لوجستية
  • 7 معلومات عن مشروع تطوير ميناء العريش البحري.. أبرزها إنشاء حاجزي أمواج شرقي وشمالي
  • تداول 3200 طن بروبلين بموانئ البحر الأحمر
  • عمليات الإسناد اليمنية .. مهمة استراتيجية بأبعاد حضارية
  • وزيرة الأشغال: بحثنا مع الوفد الصيني الحكومي تسريع تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى
  • «معلومات الوزراء» يكشف أعمال تطوير مواني البحر الأحمر.. جار إنشاء ميناء للصيادين
  • تساؤلات حول رحلة الناقلة سونيون بين البصرة والحُديدة
  • تداول 17 ألف طن بضائع عامة في مواني البحر الأحمر
  • تداول 17 ألف طن و 792 شاحنة بضائع متنوعة بموانئ البحر الأحمر