رحب زعماء أوروبيون بانتخاب أورسولا فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية مدتها 5 سنوات حيث تعهدت بإنشاء "اتحاد دفاعي" على مستوى القارة، وتعزيز النشاط الصناعي.

وفي الاقتراع السري الذي أجري أمس الخميس، حصلت الوزيرة الألمانية السابقة -وهي أم لـ7 أبناء وتبلغ من العمر 65 عاما- على أصوات 401 نائب من أصل 720 نائبا في البرلمان الأوروبي.

وفي خطابها أمام البرلمان في ستراسبورغ، دعت الزعيمة المحافظة إلى "أوروبا قوية" في مرحلة تتسم "بقلق وعدم يقين كبيرين"، وإلى الدفاع عن الديمقراطية ضد "التلاعب بالمعلومات والتدخل الأجنبي".

وقالت فون دير لاين "إنها لحظة مؤثرة جدا. تقدير العمل الصعب الذي تم إنجازه. لم ندخر أي جهد في مواجهة أقوى اضطرابات شهدها الاتحاد الأوروبي في تاريخه".

وضمن تعهداتها، وعدت المسؤولة الأوروبية بتعزيز وكالة "فرونتيكس" المكلفة بتأمين حدود الاتحاد الأوروبي وزيادة عدد حراس الحدود وخفر السواحل 3 أضعاف.

وتدافع فون دير لاين منذ فترة طويلة عن "مفوضية جيوسياسية" لضمان الاستقرار الأوروبي إزاء مختلف التوترات، من الحربين في أوكرانيا وغزة إلى الخلافات التجارية مع الصين وعودة دونالد ترامب المحتملة إلى البيت الأبيض.

ورحب المستشار الألماني أولاف شولتس بإعادة انتخابها مؤكدا أن ذلك يظهر "قدرتنا على العمل في الاتحاد الأوروبي".

كما قدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التهنئة لفون دير لاين، وقال على منصة إكس "من أجل أوروبا أكثر سيادة، وأكثر ازدهارا وتنافسية، وأكثر ديمقراطية، تهانينا عزيزتي أورسولا فون دير لاين".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فون دیر لاین

إقرأ أيضاً:

ترشيح 8 سيدات لعضوية المفوضية الأوروبية

رشحت دول الاتحاد الأوروبي، 8 سيدات لعضوية المفوضية الأوروبية.
ومن المرجح، أن تقود رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مفوضية يهيمن عليها الرجال، وذلك بعد تقديم كل الترشيحات الـ25.ترشيح رجال ونساءوبعد إعادة انتخابها في يوليو الماضي، طلبت فون دير لاين من دول الاتحاد الأوروبي ترشيح رجال ونساء من أجل تحقيق توازن بين الجنسين في المفوضية.
أخبار متعلقة تطورات النزاع التجاري.. الصين تحقق في "غزو الألبان الأوروبية"بسلاح المهاجرين.. المجر تهدد بالانتقام من عقوبات الاتحاد الأوروبيالبرتغال.. طائرتان من الاتحاد الأوروبي لمكافحة حرائق غابات ماديراوكان الاستثناء الوحيد الممنوح لهذا الطلب، للحكومات التي أعادت ترشيح مفوضها السابق مثل فرنسا والمجر ولاتفيا.تحقيق التوازن بين الجنسينورغم طلب فون دير لاين بالعمل على تحقيق توازن بين الجنسين، قدمت أكثر من نصف عدد الدول الأعضاء في الاتحاد، مرشحين من الذكور.
وإذا لم يجر تغيير الترشيحات، ونجح المرشحون في نهاية المطاف في الانضمام إلى المفوضية، وهي الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، سيشكل الرجال ثلثي عدد أعضاء المفوضية الأوروبية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • تبون يسعى لولاية ثانية لتحقيق مشروع الجزائر الجديدة
  • المفوضية الأوروبية: لا تأثير فوري على الاتحاد الأوروبي بسبب تراجع إنتاج ليبيا النفطي
  • ترشيح 8 سيدات لعضوية المفوضية الأوروبية
  • الاتحاد الأوروبي: لا مؤشرات عن تسرب الخام في ناقلة النفط «سونيون»
  • يويفا يعلن تخفيض أسعار تذاكر المباريات في البطولات الأوروبية
  • “رغم الفصول الدافئة”.. صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا في ازدياد
  • عودة المأساة للمهاجرين نتيجة الخطاب الأوروبي المتطرف
  • قواعد جديدة تدخل حيز التنفيذ في المطارات الأوروبية
  • قواعد جديدة لحقائب اليد تدخل حيز التنفيذ في المطارات الأوروبية
  • معظم المرشحين من الرجال.. آمال فون دير لاين بتشكيل مفوضية أوروبية متوازنة بين الجنسين تتلاشى