نصح أخصائيون بالتعامل الصحي والسليم للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة وتجنب أمراض الصيف وما تسببه الحرارة الشديدة من مشاكل في النظام الغذائي والبدني إذا لم يتم التقيد بالإرشادات الواجب اتباعها.

في البداية، أشارت سلمى بنت طالب الخروصية، أخصائية أولى للأمراض الجلدية في مجمع الرستاق الصحي، إلى أن أبرز أضرار أشعة الشمس للبشرة تتمثل في حروق الشمس وقد تتطور إلى تقشير الجلد وبثور، وظهور سرطان الجلد، والشيخوخة المبكرة للبشرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، وفرط التصبغ، وفقدان مرونة الجلد، وجفاف الجلد الذي يؤدي إلى التقشير وتهيج البشرة، والتهاب الجلد الشمسي، وتلف الأوعية الدموية.

وأوضحت أن كل هذه الأضرار تجعل من الضروري اتخاذ إجراءات لحماية البشرة من أشعة الشمس، مثل استخدام واقي الشمس، وارتداء ملابس واقية، وتجنب التعرض المباشر للشمس خلال ساعات الذروة، والبقاء في الظل، واختيار مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي تحتوي على عامل حماية من الشمس، وتناول نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات، موضحة أنه عند اتخاذ هذه الإجراءات يمكن تقليل أخطار التعرض لأضرار أشعة الشمس والحفاظ على صحة الجلد.

وأشارت الخروصية إلى أن الفيتامين الأساسي الذي يحصل عليه الجسم من أشعة الشمس هو فيتامين د (Vitamin D)، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، مما يعزز صحة العظام والأسنان ويمنع الأمراض المرتبطة بنقص الكالسيوم مثل هشاشة العظام والكساح، ويلعب دورًا مهمًا في تعزيز وظائف الجهاز المناعي، مما يساعد على الحماية من الالتهابات والأمراض، كما يساعد أيضًا في تحسين المزاج، ودعم وظائف العضلات، والمساهمة في صحة القلب والأوعية الدموية.

تغذية سليمة

وقالت مريم بنت زاهر الرقيشية، أخصائية تغذية علاجية: "تتمثل الأطعمة المثالية لصيف منعش وصحي في الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ، والموز، والشمام، والتوت، والفراولة، أما الخضراوات الورقية مثل الخس، والسبانخ، والجرجير، وبالنسبة للمأكولات البحرية: الأسماك والجمبري والمحار، والمكسرات والبذور مثل اللوز، والجوز، والبذور". أوضحت أن الألبان تساعد على تبريد الجسم وتمده بالعناصر الغذائية الأساسية، كما أنها تساهم أيضًا في الشعور بالشبع لساعات طويلة، وهي غنية بالبروبيوتك، وتساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز المناعة.

وشرحت الرقيشية أن طرق الوقاية من جفاف الجسم تتمثل في شرب الكثير من الماء، وتناول المشروبات الغنية بالسوائل مثل عصائر الفاكهة والحليب والشاي الأخضر، وتجنب المشروبات التي تُسبب الجفاف مثل الكافيين والمنبهات، وتناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات، وارتداء ملابس خفيفة للمساعدة في تقليل التعرق، والاستحمام بماء بارد للمساعدة في خفض درجة حرارة الجسم، وتجنب ممارسة الرياضة في الطقس الحار أو ممارستها في ساعات الصباح الباكر أو في المساء.

وذكرت الرقيشية بعض النصائح العملية لتجنب التسمم الغذائي، مثل ممارسة النظافة الغذائية الجيدة، وغسل اليدين بالماء والصابون قبل تحضير الطعام، وبعد التعامل مع اللحوم النيئة أو الدواجن أو الأسماك. بالإضافة إلى تنظيف المطبخ وأدوات الطهي بانتظام، واستخدام ألواح تقطيع منفصلة للأطعمة النيئة والمطبوخة، ويجب طهي الطعام جيدًا، ولا تترك الأطعمة بالخارج لفترة طويلة لأن الظروف الدافئة والرطبة تسهل نمو مسببات الأمراض، واستخدام أوعية محكمة الغلق، ويجب غسل الفواكه والخضروات وتعقيمها، وتجنب تناول الطعام من الأماكن العامة أو غير الصحية، والتخلص من الأطعمة منتهية الصلاحية.

بدائل الرياضة

ومن جهته قال خليل بن خلفان البوسعيدي، رئيس قسم العلاج الطبيعي والتأهيل دائرة الطب والعلوم الرياضية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب:"أهم النتائج المترتبة على عدم استمرارية ممارسة الرياضة في موسم الصيف تتمثل في فقد اللياقة البدنية للجسم، وفقد العضلات لقوتها ومرونتها، وفقدان المكاسب المحققة في قوة عضلة القلب وغيرها"، مشيرًا إلى بعض البدائل المقترحة للذين يتوقفون عن ممارسة الرياضة بسبب الجو مثل: الرياضة المائية، والرياضة المنزلية، والمشي داخل المجمعات التجارية، وممارسة الرياضة في أول صباح الخير.

وبيّن حارث بن سليمان الناعبي، صاحب مركز مَرسَم للفنون وفنان تشكيلي، بأن الألوان الصيفية دائمًا ما تكون الدرجات الفاتحة والأكثر بهاءً، وأن الصيف يتناسب معه التناغم في الألوان الزاهية مثل البحري الفاتح، الألوان الزهرية الفاتحة، والأخضر الفاتح، والأبيض، وعلق بأن الألوان الفاتحة تعكس الحرارة وهذا يسبب بقاء الجسم باردًا، وبالتالي نشعر براحة أكبر عند ارتدائها، وعلى العكس من ذلك فإن الألوان الداكنة تمتص الحرارة ولذلك نشعر بالحرارة عند ارتداء الملابس الداكنة ولاسيما اللون الأسود الذي ينصح بارتدائه في فصل الشتاء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ممارسة الریاضة أشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

طقس الإثنين..ارتفاع طفيف في درجات الحرارة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الاثنين، أن تشهد درجات الحرارة بعض الارتفاع الطفيف مع طقس حار نسبيا بسهول تادلة، وأقصى الجنوب الشرقي للبلاد و شرق الأقاليم الجنوبية.

وستتمركز سحب رعدية مصحوبة بقطرات مطرية أو زخات رعدية محلية بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط وسفوحهما الشرقية، وبجنوب المنطقة الشرقية.

كما يرتقب نزول أمطار أخرى خفيفة ومحلية خلال الصباح على السواحل الممتدة ما بين سيدي ايفني و طرفاية، فضلا عن تشكل سحب منخفضة مرفوقة بكتل ضبابية محلية بكل من شرق سواحل البحر الأبيض المتوسط والسهول الشمالية و الوسطى للمحيط الأطلسي، والسايس، و كذا بالشمال الغربي للأقاليم الصحراوية.

ويتوقع أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بجنوب المنطقة الشرقية ومرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، والجنوب الشرقي والسواحل الوسطى والجنوبية.

أما درجات الحرارة الدنيا، فستتراوح ما بين 12 و 16 درجة بكل من الأطلسين الكبير و المتوسط والريف، والهضاب العليا الشرقية، وما بين 23 و 29 درجة بأقصى كل من الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، وسهول تادلة، و واد ملوية، وستكون ما بين 17 و 22 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

مقالات مشابهة

  • طقس حار رطب نهارا واستمرار نشاط الرياح بالفيوم
  • الطقس في العراق: هل يلوح انهيار الصيف وانخفاض الحرارة في الأفق؟
  • ما أعلى درجة حرارة يمكن للإنسان تحمّلها؟
  • طقس الإثنين..ارتفاع طفيف في درجات الحرارة
  • "الأرصاد": سنصدر تقريرًا تفصيليًا عن ملامح فصل الخريف
  • طقس حار رطب نهارا والعظمى 37 درجة بالفيوم
  • بدء العد التنازلى لانتهاء فصل الصيف وانكسار درجات الحرارة
  • حيل ترحمك من ارتفاع درجات الحرارة
  • «تغير المناخ» يحذر من نزلات البرد: مقبلون على انخفاض درجات الحرارة في الليل
  • طقس الفيوم حار نهارا مائل للحرارة ليلا والعظمى 37 درجة