أعلن المدرب الوطني أحمد بن مبارك العلوي عن قائمة تضم 24 لاعبا لمنتخب الشباب من أجل الدخول في معسكر داخلي في محافظة مسقط يقام خلال الفترة من 23 إلى 29 يوليو الجاري ضمن تحضيرات الأحمر لتصفيات أمم آسيا دون 20 عاما التي ستقام في سبتمبر المقبل، هذا التجمع سيعتمد من خلاله الجهاز الفني على الجانب البدني بشكل أكبر خاصة مع بقاء شهرين فقط على بداية التصفيات، حيث سيشمل على تدريبات يومية صباحية ومسائية، وأيضا بعض الحصص ستتم في الشاطئ لرفع المعدل اللياقي قبل الدخول في معسكر خارجي بداية الشهر القادم.

ويلعب منتخبنا في المجموعة الخامسة بجانب طاجيكستان وماليزيا وسريلانكا وكوريا الشمالية، ويبدأ منتخبنا مشواره في التصفيات 21 سبتمبر المقبل بمواجهة ماليزيا ثم يلتقي سريلانكا 25 سبتمبر، وبعدها بيومين يلتقي منتخب كوريا الشمالية ويختتم مشواره 29 من الشهر ذاته بلقاء المصنف الأول في المجموعة والمستضيف منتخب طاجيكستان وتقام التصفيات في العاصمة دوشنبه، ويتأهل أول كل مجموعة من المجموعات العشر بالإضافة لأفضل صاحب مركز ثاني للنهائيات التي ستقام في الصين من 6 إلى 23 فبراير 2025، وسبق أن تأهل الأحمر الشاب من قبل ثلاث مرات فقط لنهائيات كأس آسيا، الأولى تحت قيادة المدرب البرازيلي جورفان فييرا في العاصمة اللبنانية بيروت حيث تصدر منتخبنا المجموعة الأولى التي ضمت لبنان وسوريا وقطر وطاجيكستان، وتأهل للمرة الثانية في 2014 من المجموعة التي ضمت فلسطين والبحرين وأقيمت مبارياتها في رام الله، وتأهل في نسخة 2023 من المجموعة التي ضمت تايلند وأفغانستان والفلبين التي أقيمت في استاد السعادة بصلالة.

وشارك مؤخرا المنتخب الطاجيكي المنافس الأول لمنتخبنا في التصفيات في بطولة اتحاد وسط آسيا التي أقيمت في قرغيزستان هذا الشهر واحتل المركز الرابع، وشارك في النسخة منتخبات الاتحاد التي تضم إيران وأوزبكستان وتركمانستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأفغانستان، وفاز منتخب طاجيكستان في دور المجموعات على أفغانستان بهدف وتعادل سلبيا أمام قرغيزستان، وفي مواجهة تحديد المركز الثالث خسر من أوزبكستان بثلاثية نظيفة، ويدرب طاجيكستان المدرب السلوفيني ميلوس كوستيتش، الذي عمل لفترة سابقة مع منتخبات المراحل السنية في بلده سلوفينيا.

وآخر استحقاق خاضه المنتخب كان بطولة غرب آسيا للشباب في نسختها الثالثة التي توج منتخب السعودية بلقبها بعد فوزه على الإمارات في النهائي نهاية الشهر الماضي، وبدأ منتخبنا البطولة بالفوز على الكويت بهدفين لهدف ثم خسر من اليمن قبل أن يودع البطولة بالتعادل مع بطل النسخة المنتخب السعودي.

واختار الجهاز الفني للمعسكر القادم معظم الأسماء التي شاركت في غرب آسيا، وتضم القائمة التي تم الإعلان عنها كلا من: ماجد بن رمضان الفارسي وغسان بن موسى المسروري (الشباب) وشهاب بن أحمد المخيني (الطليعة) وأحمد بن مسلم الشنفري ومحمد بن غانم السمين (ظفار) وفهد بن عبدالله عوض (الاتحاد) وعبدالله بن علي الشرقي (صحم) وعبدالعزيز بن جمعة الشقصي وسعيد بن غاصب الغنبوصي (السيب) وأسامة بن أحمد الفارسي (صحار) والهيثم بن مسلم الشكيلي وبشار بن طالب المحاربي (سمائل)، ورشاد بن عبدالحميد الذهين (النصر) وسياف بن مصطفى بهدور (صلالة) وتميم بن خليفة البريكي ومؤمن بن مصبح الصولي وعدي بن خليفة المنوري (السويق) وعبدالهادي بن حفيظ المنوري ويوسف بن علي الشبيبي (المصنعة) وفهد بن خميس المخيني وعبدالعزيز بن سهيل الغيلاني (صور) وربيع بن يوسف السنيدي (نادي عمان) وعبدالله بن سيف المعمري (حتا الإماراتي) ويسار بن محمد البلوشي (جعلان).

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الزدجالي يضع الترتيبات النهائية لوصول بعثة المنتخب الوطني للعراق

البصرة - خاص لـ"عمان"

يواصل الاتحاد العماني لكرة القدم جهوده من أجل تهيئة كل الظروف المناسبة لبعثة المنتخب الوطني في مدينة البصرة العراقية، ويتواجد حاليا في البصرة حسين الزدجالي إداري المنتخب الوطني الذي عقد سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين في الاتحاد العراقي، حيث تم اختيار فندق جراند ميلينيوم السيف البصرة لإقامة بعثة المنتخب الوطني وكذلك تم تحديد ملاعب التدريبات والأمور اللوجستية الأخرى.

إلى ذلك تقام غداً بروفة أخيرة لاستاد مدينة البصرة الذي يحتضن مباراة منتخبنا مع العراق وذلك بهدف الوقوف بشكل كامل على الاستعداد لاحتضان المباراة. وقال المدير العام لدائرة العلاقات والتعاون الدولي في وزارة الشباب والرياضة العراقية حسام حسن: العمل في ملعب البصرة جار على قدم وساق، ووصلنا إلى اللمسات النهائية لإكمال ملعب المدينة الرياضية لاحتضان المباراة. وأضاف: اللجنة المعنية عقدت اجتماعين مهمين، الأول مع الشركة المنفذة والثاني مع ممثلي قيادة شرطة البصرة، لوضع اللمسات النهائية على التحضيرات لمباراة العراق وعُمان، المقرر إقامتها مساء بعد غد الخميس.

وأشار حسن إلى أن جميع المرافق في الملعب، بما في ذلك أرضية الملعب، الإنارة، الكهرباء، المدرجات، المداخل وأماكن الضيوف، أصبحت جاهزة، وأضاف أن الملاحظات البسيطة المتبقية ستنجز في فترة قصيرة جدًا، ليكون ملعب البصرة الدولي جاهزًا قبل اللقاء المرتقب. وفيما يخص تذاكر المباراة، أكد حسن أنه سيتم توزيع التذاكر عبر بوابات الملعب الـ16 بمستوى تنظيمي عالٍ، مع الحرص للحفاظ على النظام وانسيابية دخول وخروج الجمهور الكبير. كما أوضح أن الوزارة نسقت مع الجهات الأمنية لتأمين الحماية الكافية للمباراة وتحديد الأماكن المخصصة لمرور العجلات، وذلك لضمان نجاح التنظيم كمنظومة متكاملة.

إلى ذلك وجه محافظ البصرة أسعد العيداني بمنع دخول الحمايات الشخصية في مباراة منتخبنا ونظيره العراقي ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026. وقال العيداني في مؤتمر صحفي عقب لقائه بعدد من القيادات الأمنية لبحث آخر التحضيرات لمباراة منتخبنا الوطني ونظيره العراقي ضمن التصفيات المؤهلة للمونديال: لا يسمح لحمايات المسؤولين بما فيهم حماية المتحدث الدخول إلى ملعب المباراة والتواجد في المقصورة الرئاسية، كما يمنع تواجد أي مظهر عسكري داخل المدينة الرياضية كما تم الاتفاق عليه مع قائد عمليات البصرة بهذا الصدد وبحسب تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي من الواجب تطبيقها إذا ما أردنا استمرار اللعب على ملاعبنا.

وأضاف: المهام ستوزع بين الوكالات الأمنية ونشر عناصر سرية بين الجمهور للحفاظ على أمنهم وسلامتهم، لافتا إلى أن القوات الأمنية تحمل العبء الأكبر في إدارة الملعب والحفاظ على الأمن في مثل هذه المباريات والمحافل المهمة، وتابع: من واجبنا أن تكون مباراة المنتخب العراقي أمام شقيقه العماني بداية الانطلاقة نحو كأس العالم وتليق بمكانة العراق. وقال العيداني: لن نسمح بدخول مشاهير السوشال ميديا إلى أرضية الملاعب في التصفيات المؤهلة للمونديال، أو نزول الجماهير داخل أرضية الملعب، وستتولى قوة حماية امن الملاعب كافة التفاصيل الفنية واللوجستية المتعلقة بتأمين وتنظيم دخول الجماهير للملاعب، كما أن أفراد الحمايات بمن فيهم حماية المحافظ، لن يدخلوا المقصورة الرئيسة للملعب، وأي زي عسكري داخل المدينة الرياضية غير مسموح بحسب تعليمات الاتحاد الدولي.

ارتفاع درجة الحرارة

ترتفع درجة الحرارة في البصرة هذه الأيام وستكون حرارة الجو أحد الجوانب الفنية للمنتخبين وكذلك الحضور الجماهير المتوقع، لهذا سيتم توفر مياه الشرب للجماهير الرياضية بكميات كافية، وكذلك عدم الاعتماد على المقاهي الموجودة داخل الملعب.

وسيبدأ منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مشواره في التصفيات أمام المنتخب العراقي على استاد البصرة الدولي عبر اللقاء المثير الذي سيجمعهما في الخامس من سبتمبر الجاري، على أن يلعب في اللقاء الثاني أمام منتخب كوريا الجنوبية في مسقط بتاريخ 10 سبتمبر على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بينما سيلعب مباراته الثالثة أمام الكويت في مسقط بتاريخ 10 أكتوبر، وسيسافر لملاقاة الأردن في العاصمة عمّان بتاريخ 15 أكتوبر، ويستقبل فلسطين في مسقط بتاريخ 14 نوفمبر، بينما في مرحلة الإياب سيستقبل المنتخب الوطني نظيره العراقي في مسقط بتاريخ 19 نوفمبر، ثم يغادر إلى سول لملاقاة كوريا الجنوبية في 20 مارس 2025، على أن يلعب أمام الكويت في الكويت في 25 مارس، ثم يستقبل الأردن في مسقط بتاريخ 5 يونيو 2025، ويختتم مشواره مع فلسطين خارج الديار في 10 يونيو 2025. منتخبنا تصدّر مجموعته في المرحلة الماضية من التصفيات برصيد (13) نقطة تلاه منتخب قرغيزستان برصيد (11) نقطة، ثم ماليزيا برصيد (10) نقاط، والصين تايبيه بلا رصيد من النقاط، وأشرف على تدريبه جهازان فنيان حتى الآن بعد أن بدأ مع برانكو في مباراتي الصين تايبيه وقرغيزستان (ذهابا) قبل أن تتم الاستعانة بالمدرب التشيكي ياروسلاف تشيلافي مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم الذي حقق مع الفريق (10) نقاط من أصل (12) ليضعه في الصدارة.

مقالات مشابهة

  • التصفيات الآسيوية لمونديال 2026: برنامج المرحلة الأولى من الدور الثالث
  • باولو بينتو: التنظيم والانضباط مفتاح نجاحنا في التصفيات الآسيوية
  • منتخب الناشئين يدشن مشواره في بطولة غرب آسيا بفوز عريض على عمان
  • عاجل: منتخبنا للناشئين يتقدم على منتخب عمان في بطولة غرب آسيا.. النتيجة الآن
  • الزدجالي يضع الترتيبات النهائية لوصول بعثة المنتخب الوطني للعراق
  • منتخب الناشئين يستهل بطولة غرب آسيا بمواجهة عُمان
  • بدعم من السيد ذي يزن.. "الأحمر" يتأهب لموقعة "جذع النخلة" أمام "أسود الرافدين"
  • أحمر الناشئين يبحث عن بداية إيجابية أمام اليمن بغرب آسيا ..غدا
  • أحمر الناشئين يبحث عن بداية إيجابية أمام اليمن بغرب آسيا .. اليوم
  • هل يعكس معسكر الدوحة استعداد منتخب العراق أم أنه مجرد استعراض إعلامي؟