أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المدمع خلال مواجهات مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدد من القرى والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية.

فقد اقتحمت قوة إسرائيلية عدة أحياء في بيت لحم (جنوب)، وتمركزت في شوارع رئيسية. وأوضح شهود عيان أن الجيش الإسرائيلي استخدم في المواجهات قنابل الغاز المدمع.

وفي مخيم الدهيشة في بيت لحم أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز على منازل المواطنين لدى اقتحامها أطراف المخيم.

وفي بلدة بيتا جنوب محافظة نابلس، اندلعت مواجهات عقب تفريق الجيش الإسرائيلي عشرات الفلسطينيين الذين أدوا صلاة الجمعة على جبل صبيح، احتجاجا على شرعنة بؤرة "أفيتار" الاستيطانية المقامة على الجبل.

وقال شهود عيان لوكالة الأناضول، إن قوات من الجيش أطلقت الرصاص وقنابل الغاز المدمع تجاه الفلسطينيين، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بالاختناق.

كما أصيب صحفي فلسطيني برضوض جراء إصابة خوذته بقنبلة غاز خلال تغطيته للمواجهات في بلدة بيتا.

واندلعت مواجهات مماثلة في بلدتي بيت دجن شرق نابلس، وكفر قدوم شرق محافظة قلقيلية (شمال). وقمعت قوات الاحتلال مسيرة أسبوعية مناهضة للاستيطان في قريتيْ "بيت دجن" و"كفر قدوم".

مساعدات أوروبية

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما أدى إلى استشهاد 576 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و350، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

من ناحية ثانية، قالت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، إنها ستقدم للسلطة الفلسطينية مساعدة مالية طارئة بقيمة 400 مليون يورو (435.5 مليون دولار) ستصرف على 3 دفعات خلال الأشهر المقبلة.

وأضافت المفوضية أنه سيتم صرف الأموال على 3 دفعات في صورة منح وقروض خلال الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول بحسب التقدم في تنفيذ أجندة الإصلاحات للسلطة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات عدد من

إقرأ أيضاً:

28 عملًا مقاومًا في الضفة الغربية خلال 24 ساعة

الضفة - صفا

تواصلت أعمال المقاومة في الضفة الغربية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وشهدت الخليل عملية نوعية جديدة، تمثلت في إطلاق نار قرب حاجز "ترقوميا" العسكري ومقتل ثلاثة من ضباط الاحتلال، فيما انسحب المنفذ (مهند العسود)، قبل أن يرتقي شهيدًا في اشتباك مسلح في بلدة إذنا شمال غرب المدينة.

ووثق مركز "معطى"، 28 عملا مقاوما، بينها 9 اشتباكات مسلحة وإطلاق نار، و5 عمليات تفجير لعبوات ناسفة، واندلاع مواجهات وإلقاء حجارة في 10 نقاط، وخروج 4 مظاهرات منددة بجرائم الاحتلال.

وقال إن عمليات المقاومة في الضفة الغربية تواصلت ضمن معركة "طوفان الأقصى".

وخرجت مظاهرات شعبية منددة بجرائم الاحتلال في مدينتي البيرة ورام الله، فيما وقعت اشتباكات عدة في جنين ضمن تصدي المقاومين للاجتياح الواسع الذي ينفذه جيش الاحتلال في المدينة.

وتركزت اشتباكات جنين في بلدة اليامون، وكفر دان، والسيلة الحارثية، وبرقين، والمخيم، وحارة الدمج، وحي الهدف، وتخللها إلى جانب الاشتباكات تفجير عبوات ناسفة، إضافة إلى خروج مظاهرات شعبية في قباطية وميثلون.

واندلعت مواجهات بين الشباب الثائر وقوات الاحتلال في عصيرة الشمالية ومادما وقصرى واجنسينا بمحافظة نابلس، وتخللها رشق لجنود الاحتلال وآلياته العسكرية بالحجارة.

واندلعت مواجهات شعبية مع قوات الاحتلال في الخليل، تركزت في دورا، ومخيم العروب، وتخللها عمليات إلقاء حجارة.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل شابًا ويصيب آخرين خلال مواجهات بمخيم شعفاط شمال القدس
  • استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 4 مواطنين من قلقيلة بالضفة الغربية
  • 15 اشتباكًا وتفجير 9 عبوات ناسفة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بالضفة
  • مواجهات فلسطينية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في رام الله ونابلس
  • الوكالة الفلسطينية: قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس وحي الطيرة في رام الله وحي البالوع في البيرة بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تقتحم عدة بلدات بالضفة الغربية
  • 28 عملًا مقاومًا في الضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • الحكومة الفلسطينية ترفع حالة الاستنفار الصحي بالضفة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل
  • هيئة مقاومة الجدار والاستيطان: الاحتلال هدم 78 منزلاً في الضفة الغربية الشهر الماضي