أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أن هناك دلائل على أن غارة جوية أدت إلى مقتل القائد العسكري في حركة حماس محمد الضيف.

وصرح المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي: "هناك دلائل متزايدة تشير ضمنا الى النجاح في القضاء على (محمد) الضيف".

كانت إسرائيل أعلنت أن الغارة التي نفذتها في 13 يوليو قتلت رافع سلامة، قائد لواء خان يونس التابع لكتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس.

وتابع هاغاري إن سلامة والضيف "كانا يجلسان الواحد بجانب الآخر وقت الغارة"، مضيفا أن حماس "تخفي ما حدث" للثاني.

وتابع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "سنكتشف ذلك ونؤكده ونكشف عنه".

من جهته، قال مسؤول في حماس إن "القائد محمد الضيف بخير ويشرف مباشرة على عمليات القسام والمقاومة" بعد الغارة.

 طبيعة الذخيرة التي نفذت بها غارة خان يونس

وتسببت الغارة التي نفذتها إسرائيل في حفرة كبيرة تناثرت فيها حطام خيام ومبنى مدمر في خان يونس.

وقال خبيران في الأسلحة لوكالة فرانس برس إن قطعة الذخيرة التي شوهدت في مقطع فيديو يصور موقع الانفجار تم تداوله عبر الإنترنت كانت عبارة عن زعنفة ذيل من نظام "جدام" أو "ذخائر الهجوم المباشر المشترك"، وهي أميركية الصنع وتحول القنابل غير الموجهة القديمة الطراز إلى ذخيرة دقيقة التوجيه.

ورجّح تريفور بول، وهو فني سابق في التخلص من الذخائر المتفجرة بالجيش الأميركي، أن الصاروخ الذي تم استخدامه يبلغ وزنه 1000 أو 2000 رطل (450 أو 900 كيلوغرام).

وقالت إسرائيل إن الضيف وسلامة هما من "العقول المدبرة" لهجمات 7 أكتوبر التي نفذتها حماس وأدت إلى حرب غزة، والتي أسفرت عن مقتل 38848 شخصا في غزة، معظمهم من المدنيين، وفق بيانات وزارة الصحة في قطاع غزة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات دانيال هاغاري رافع سلامة حماس الجيش الإسرائيلي محمد الضيف خان يونس إسرائيل فلسطين إسرائيل حرب غزة خان يونس رافع سلامة محمد الضيف دانيال هاغاري رافع سلامة حماس الجيش الإسرائيلي محمد الضيف خان يونس إسرائيل أخبار فلسطين خان یونس

إقرأ أيضاً:

اجتماع بايدن وهاريس: جهود أميركية لإطلاق سراح الرهائن في غزة وسط تصاعد التوترات

يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، الإثنين، بفريقهما المعني بمفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد يوم من إعلان الجيش الإسرائيلي العثور على جثث 6 رهائن في القطاع، بينهم المواطن الأميركي هيرش غولدبرغ-بولين. وذكر البيت الأبيض أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة الجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق يضمن الإفراج عن الرهائن المتبقين لدى حركة حماس.

تقود الولايات المتحدة، بالتعاون مع قطر ومصر، جهود وساطة مكثفة بين إسرائيل وحركة حماس منذ أشهر. تهدف هذه الجهود إلى إبرام اتفاق هدنة ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة 11 شهرًا بين الجانبين في غزة، ويؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين.

في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد عن العثور على جثث ستة رهائن، بينهم غولدبرغ-بولين الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية. وأوضح المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري أن الرهائن "خطفوا أحياء صباح 7 أكتوبر"، في إشارة إلى الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل، وقُتلوا على يد مقاتلي الحركة قبل وقت قصير من وصول القوات الإسرائيلية إلى الموقع.

من جهتها، حملت حركة حماس إسرائيل المسؤولية عن مقتل الرهائن. وأكد عزت الرشق، عضو المكتب السياسي للحركة، أن "الاحتلال الذي يصرّ على مواصلة حرب الإبادة الجماعية" هو من يتحمل المسؤولية عن موت الأسرى، مشيرًا إلى أن الرهائن قُتلوا جراء قصف إسرائيلي.

جدير بالذكر أن هجوم حماس في 7 أكتوبر أدى إلى اختطاف 251 شخصًا، لا يزال 97 منهم محتجزين في غزة. وأسفر الهجوم عن مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، وفقًا لتعداد أجرته وكالة فرانس برس. أما في غزة، فقد تسببت العمليات العسكرية الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 40،738 شخصًا، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس، التي تشير إلى أن غالبية الضحايا من النساء والأطفال، وفق تقارير الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • ملامح صفقة نهائية لوقف حرب غزة.. واشنطن بوست تكشف التفاصيل
  • اجتماع بايدن وهاريس: جهود أميركية لإطلاق سراح الرهائن في غزة وسط تصاعد التوترات
  • إسرائيل تستعيد جثة جندي من أصول مغربية كان محتجزاً لدى حماس
  • إضراب عام في إسرائيل
  • إسرائيل تكشف: كيف ومتى قُتل الرهائن الست؟
  • جيش الإحتلال: الرهائن الـ6 أعدموا قبل وصول قواتنا بوقت قصير
  • ننشر أسماء وصور الرهائن الإسرائيليين بعد العثور على جثثهم في رفح
  • الجيش الإسرائيلي ينشر أسماء 6 رهائن عثر على جثثهم في رفح
  • بالصور والأسماء.. إسرائيل تكشف هويات جثث الرهائن الست المستعادة من غزة السبت
  • الجيش الإسرائيلي يعثر على جثث رهائن في غزة