اعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، أن الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية التي تنتهك القانون الدولي مستمرة في التوسع، مؤكدة أنها غير مقتنعة أن توسيع نطاق القانون الإسرائيلي في الضفة والقدس الشرقية مبرر.

واعتبر رئيس المحكمة، نواف سلام، في كلمة له، أن المحكمة التابعة للأمم المتحدة، "تعتبر احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية ضما فعليا ينتهك حق الفلسطينيين في تقرير المصير".

وأشار إلى أن المحكمة لديها صلاحية إصدار رأي استشاري بشأن العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، كما أن الهيئة لديها معلومات كافية حول هذه المسألة.

وأكد أن "الأراضي الفلسطينية المحتلة تمثل أراضي ذات وحدة وسيادة يجب احترامها، وغزة جزء لا ينفصل عن الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967".

وأشار سلام إلى أن "إسرائيل احتفظت بممارسة سلطتها على قطاع غزة خاصة مراقبة حدوده الجوية والبحرية والبرية"، وأن "إسرائيل تنتهك حق الفلسطينيين في تقرير المصير".
وأضاف أنه "على القوة المحتلة إدارة الأراضي في مصلحة السكان الأصليين والاحتلال وضع مؤقت".

وتابع أن "سياسة إسرائيل الاستعمارية في قطاع غزة لم تكن مختلفة عما يحدث اليوم في الضفة والقدس الشرقية، عدم شرعية ترحيل السكان الأصليين من الأراضي المحتلة وسياسات إسرائيل تشجع على ذلك".

وشدد رئيس محكمة العدل الدولية على أن "نقل المستوطنين إلى الضفة الغربية والقدس الشرقية يتناقض مع المادة 46 من معاهدة جنيف".

وأكد أن "القوى المحتلة عليها واجب وصول السكان إلى المواد الغذائية والمياه بصفة مستدامة"، مشيرا إلى أن "إسرائيل تنتهك واجبها في إدارة موارد الأراضي المحتلة".

وتابع أنه "على إسرائيل كسلطة احتلال إدارة الأراضي في مصلحة السكان الأصليين والاحتلال لا يغير الوضع القانون لهذه الأراضي".

وفي العام الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى أمام محكمة العدل الدولية، تدعي فيها أن الهجوم الإسرائيلي على غزة ينتهك اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية، وهي تهمة نفتها إسرائيل بشدة.

 

اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية 

وكانت محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل في شهر يناير الماضي بالامتناع عن أي أعمال قد تؤدي إلى انتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وضمان عدم ارتكاب قواتها أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العدل الدولية الأراضى الفلسطينية المحتلة يجب الحفاظ عليها واحترامها الاستيطانية الإسرائيلية القانون الدولي محکمة العدل الدولیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

“الخارجية الفلسطينية”: تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي لخارطة الضفة الغربية استخفاف بالشرعية الدولية

المناطق_واس

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن استخدام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لخارطة تضم الضفة الغربية باعتبارها جزءًا من كيان الاحتلال، هو استخفاف بالشرعية الدولية وقراراتها، وبإرادة السلام الدولية، والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

ووعدّت الخارجية الفلسطينية في بيان لها، بأن تلك الخطوة تحدٍ سافر للجهود الدولية المبذولة لوقف حرب الإبادة والتهجير في قطاع غزة والضفة الغربية، وأشارت إلى أنها تنظر بخطورة بالغة لهذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي، لأنه يعد تجسيدًا عمليًا لمحاولة نفي الوجود الفلسطيني، وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، على طريق تهجيره من أرض وطنه.

أخبار قد تهمك ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا 3 سبتمبر 2024 - 1:39 مساءً “الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة تبوك 3 سبتمبر 2024 - 12:30 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 سبتمبر 2024 - 1:53 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 12:28 مساءًأمير الشرقية يشكر القيادة على تمديد خدمته 4 سنوات أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 11:47 صباحًاسعر جرام الذهب عيار 21 في السعودية اليوم أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 11:43 صباحًاالقيادة تهنئ حاكمي جمهورية سان مارينو بذكرى اليوم الوطني لبلدهما أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 11:29 صباحًاالبنك المركزي السعودي يُعلن إتاحة خدمة “samsung pay” في المملكة خلال الربع الرابع 2024م أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 11:13 صباحًانائب أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي3 سبتمبر 2024 - 12:28 مساءًأمير الشرقية يشكر القيادة على تمديد خدمته 4 سنوات3 سبتمبر 2024 - 11:47 صباحًاسعر جرام الذهب عيار 21 في السعودية اليوم3 سبتمبر 2024 - 11:43 صباحًاالقيادة تهنئ حاكمي جمهورية سان مارينو بذكرى اليوم الوطني لبلدهما3 سبتمبر 2024 - 11:29 صباحًاالبنك المركزي السعودي يُعلن إتاحة خدمة “samsung pay” في المملكة خلال الربع الرابع 2024م3 سبتمبر 2024 - 11:13 صباحًانائب أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “الخارجية الفلسطينية”: تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي لخارطة الضفة الغربية استخفاف بالشرعية الدولية
  • الحكيم للسفير الهندي: نعيش حالة استقرار وعلينا الحفاظ عليها
  • ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 40786 شهيدًا وإصابة 94224 آخرين
  • مصر والسعودية.. اتصالات مكثفة لوقف الحرب على غزة والضفة
  • ابن سلمان والسيسي يؤكدان ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة
  • مصر تدين استمرار اعتداءات الاحتلال في الضفة
  • مصر تدين الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. وتحذر من سياسة الأرض المحروقة
  • الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفسلطيني داخل أرضه المحتلة أو إلى خارجها
  • الأمم المتحدة تدين الهجوم الصهيوني على مخيم جنين وتطالب بوقفه فورا
  • الجامعة العربية: نحن أمام حالة عجز من المجتمع الدولي بسبب ما يجري في الأراضي الفلسطينية