ابتكرت شركة سيفور، المدعومة من ملياردير مايكروسوفت بيل غيتس، زبدة صالحة للأكل مصنوعة من ثاني أكسيد الكربون بدلاً من الأبقار، في خطوة تهدف إلى تقليل التأثير البيئي السلبي وتلبية احتياجات الباحثين عن بدائل لمشتقات الألبان. تتميز هذه الزبدة بمذاق مشابه للزبدة التقليدية المصنوعة من حليب الأبقار، ومن المتوقع طرحها في الأسواق العام المقبل بعد الحصول على الموافقات الصحية اللازمة.



أعلنت شركة سيفور أن الزبدة الجديدة تتمتع ببصمة كربونية أقل لأنها لا تعتمد على الأبقار في إنتاجها. وأشارت الشركة في بيانها إلى أن إنتاج الزبدة التقليدية له تأثير سلبي على البيئة، وأنها تهدف إلى تغيير هذا التوجه بالاعتماد على النباتات بالكامل لتجنب المخاطر البيئية المرتبطة بمنتجات الألبان. يُعد هذا الابتكار خطوة ثورية في صناعة الزبدة.

يعتبر تقليل استهلاك اللحوم ومنتجات الألبان أمرًا بالغ الأهمية لتقليل التأثيرات السلبية البيئية، إذ يطلق الإنتاج الحيواني الكثير من الغازات الدفيئة المسببة لارتفاع حرارة الأرض. تحتوي الزبدة الجديدة على أقل من 0.8 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل سعرة حرارية، مقارنة بالزبدة العادية التي تحتوي على حوالي 2.4 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل سعرة حرارية.

شجع بيل غيتس هذا الابتكار، معتبرًا أن التحول إلى الدهون والزيوت المصنعة في المختبر يمكن أن يقلل بشكل كبير من بصمتنا الكربونية. وأشار في مدونته إلى أن هذا الإنتاج لا يطلق غازات ضارة ولا يستخدم الأراضي الزراعية، ويستهلك جزءًا ضئيلاً من المياه مقارنة بالزراعة التقليدية، والأهم من ذلك أن مذاقها لذيذ جدًا.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: من ثانی أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

رؤساء بورصات قطر وأبوظبي والأردن في ضيافة مصر

تشهد النسخة السابعة من مؤتمر بورتفوليو ايجيبت Portfolio Egypt 2024، تحت عنوان «البورصات العربية تنافس أم تكامل؟» مشاركة عدد من رؤساء البورصات العربية، في 30 سبتمبر الجاري.

رؤساء بورصات قطر والأردن وأبوظبي

وتشهد النسخة السابعة من المؤتمر، مشاركة متميزة من رؤساء بورصات قطر والأردن وأبوظبي، ويساهم في جلسته الافتتاحية كل من أحمد كجوك، وزير المالية، والدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، والدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وأحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، ورامي الدكاني، الأمين العام لاتحاد أسواق المال العربية.

وتشهد فعاليات المؤتمر إطلالة مميزة على قطاع أخذت أهميته في الازدياد يومًا بعد الآخر، خاصة عقب تفعيله في مصر مؤخرًا وهو سوق شهادات الكربون.

تحفيز الاستثمارات في شهادات الكربون

وتغطي جلسات مجالات متنوعة تضم سوق المال وفرص التكامل بين أسواق المال العربية بجانب ملف المنتجات والأدوات المطلوبة في البورصات، بالإضافة إلى سُبل تحفيز الاستثمارات في شهادات الكربون، ومناقشات قوية حول حول أسواق الدين كونها عنصرًا رئيسيًا في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - ليلى عبد اللطيف تفجر توقعاتها: الجنيه المصري يكتسح الدولار وينتعش بقوة في الأسواق قريبًا!
  • لماذا منتجات الألبان ليست ضارة بالصحة؟
  • منتجات الألبان قليلة الدسم تحمي من الاكتئاب
  • إزالة الكربون أهم محاور القمة العالمية للاقتصاد الأخضر
  • رؤساء بورصات قطر وأبوظبي والأردن في ضيافة مصر
  • الزراعة تطلق حملة ثانية لتحصين 550 ألف رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية
  • ملاحظات بشأن فعاليات عودة الماضي
  • إنطلاق إنجاز مشروع “بلدنا” لإنتاج الحليب المجفف الثلاثاء المقبل
  • ارتفاع إيرادات بنوك النيو عالميا من 58 مليار دولار في 2022 لـ83 مليار دولار في 2023
  • وزير الخارجية يزور المتحف الإثنوغرافي السلوفيني