صنعاء- مرزاح العسل

لاقت العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في عمق كيان العدو الصهيوني الغاصب، في مدينة يافا المحتلة المُسماة صهيونياً “تل أبيب” بالطائرة المُسيرة الجديدة “يافا”، القادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدوِ، أصداءً واسعة إعلامياً وسياسياً.

وبارك تحالف الأحزاب والقوى السياسية المناهضة للعدوان في اليمن، في بيان له، العملية الكبيرة والنوعية التي نفذها سلاح الجو المسير في القوات المسلحة اليمنية واستهدفت أحد الأهداف المهمة في منطقة يافا المحتلة.

. معتبراً هذا الإنجاز العظيم والنجاح الكبير، منعطفاً تاريخياً ومحطة مفصلية في تاريخ الصراع الإسلامي الصهيوني.

وفي فلسطين باركت مختلف فصائل المقاومة العملية اليمنية النوعية.. معتبرة إياها تحولاً نوعياً في ردود جبهات المقاومة الإسنادية، وتبرهن على قدرة القوات المسلحة اليمنية على اختراق العمق الصهيوني، كما تكشف عن انهيار منظومة الردع الصهيونية، وعجز العدو عن توفير الأمن لكيانه المهترئ.

وباركت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، العملية العسكرية اليمنية النوعية التي استهدفت من خلالها قلب مدينة “تل أبيب” المحتلة، مركز الكيان ورمز كبريائه.. مثمنة استخدام الطائرة المسيّرة (يافا)، وإعلان القوات اليمنية مدينة “تل أبيب” منطقة غير آمنة، وتدشينها مرحلة تستهدف فيها عمق الكيان الصهيوني الفاشي وجبهته الداخلية، رداً على العدوان الوحشي المستمر على الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة وإسناداً للمقاومة الفلسطينية.

وأكدت الحركة أنّ ما يقوم به أنصار الله في اليمن، وجبهات المقاومة في لبنان والعراق؛ ومواصلتهم استهداف المصالح والعمق الصهيوني، هو حقّ أصيل لمقاومة الأمة الإسلامية وشعوبها، لمواجهة التغوّل الصهيوني الفاشي وعربدته في المنطقة، وهو تأكيد على وحدة الأمة والمصير المشترك الذي يجمعها، والذي يشكل عنوان خلاصها من الهيمنة الصهيونية الاستعمارية.

وأشادت بمواقف أنصار الله في اليمن، وحزب الله والجماعة الإسلامية في لبنان، والمقاومة الإسلامية في العراق، وثمنت ما يقدمونه من تضحيات.

ودعت كل قوى وعناوين الأمة من جيوش وحركات وأحزاب؛ إلى الوحدة، والالتحاق بمعركة الشرف والكرامة، وضرب المحتل الفاشي، انتصاراً لدماء الأبرياء في غزة، وذوداً عن حرمة المقدسات التي ينتهكها المستوطنون الفاشيون، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، فالشعب الفلسطيني ليس وحيدا اليوم وطوفان الأقصى عنوان معركة وجبهة عريضة من الأحرار في هذا العالم.

في السياق ذاته، أكّد ممثل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، أنّ “عملية القوات المسلحة اليمنية تشكل عنصر مفاجأة رادع”، إذ إنّها “صنعت ردعاً ممتازاً في هذا التوقيت، وتحديداً قبل سفر رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو إلى واشنطن”.

وشدّد عبد الهادي في حديث للميادين، على أنّ “عملية القوات المسلحة اليمنية تمثل تطوراً استراتيجياً مهماً، إذ إنّها ستضع كيان الاحتلال في مأزق كبير”.

وأشار إلى أنّ حزب الله في لبنان أيضاً “يضغط بشكل فعال على كيان الاحتلال، ويكرس معادلات جديدة”.. مضيفاً: “نحن في مرحلة جديدة يعلنها محور المقاومة بعد ضرب اليمن لتل أبيب وتصعيد حزب الله لعملياته”.

بدورها باركت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين العملية النوعية والجريئة التي نفذها أبطال اليمن في القوات المسلحة باستهداف قلب “تل أبيب”، نصرة ومساندة للشعب الفلسطيني.

وقالت الحركة في بيان لها، اليوم: إن هذه العملية هي رد طبيعي على استمرار حرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني وجرائم الحرب التي يواصل العدو ارتكابها مدعوماً من إدارة بايدن والحكومات الغربية.. مشددة على أن “مشاركة أبناء الشعب اليمني الشقيق والعزيز في الدفاع عن إخوانهم في فلسطين يأتي في إطار الرد على الدعم الغربي المتواصل للكيان”.

وأضافت: “أثبت إخواننا في اليمن، كما إخواننا في جبهات الإسناد في لبنان والعراق، أن قضية فلسطين والمسجد الأقصى المبارك هي القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية، وأن المقاومة هي السبيل الوحيد لمواجهة الغطرسة الصهيونية والغربية ضد أمتنا.”

أما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فقد أشادت في بيان لها اليوم، بالعملية البطولية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية والتي استهدفت مركز ضاحية يافا المحتلة (تل أبيب) بطائرة مُسيّرة.. مؤكدة أن جبهات الإسناد في اليمن ولبنان والعراق أوفت بوعودها، ووسعت من نطاق ردودها على تصاعد المجازر الصهيونية في قطاع غزة، وهي مستعدة لمواصلة هذه العمليات النوعية إذا استمر العدوان.

واعتبرت أن هذه العملية تُشّكل تَحوّلاً نوعياً في ردود جبهات المقاومة الإسنادية، وتبرهن على قدرتها خاصة القوات المسلحة اليمنية على اختراق العمق الصهيوني، كما تكشف عن انهيار منظومة الردع الصهيونية، وعجز العدو عن توفير الأمن لكيانه المهترئ.

كما أكدت أن ⁠هذه العملية وجّهت رسائل واضحة لقادة العدو الصهيوني الجبناء أن كامل الكيان الصهيوني أصبح تحت مرمى ضربات المقاومة وجبهات الإسناد، وأنه لا مأمن للصهاينة في أي مكان.

وقالت: ⁠إن نجاح المقاومة في اختراق المنظومة الصهيونية يؤكد أن أمريكا وحلفائها ليسوا قادرين على حماية الكيان الصهيوني من الضربات الموجعة للمقاومة.

وحيت الجبهة الشعبية في بيانها كل الأحرار والمقاومين وعلى رأسهم الشعب اليمني الأصيل وقواته المسلحة الذين يواصلون إسناد نضال الشعب الفلسطيني، ويدعمون صموده الأسطوري في مواجهة آلة الحرب الصهيونية.

من جهتها، باركت لجان المقاومة في فلسطين، في بيان لها، العملية البطولية التي نفذتها القوات اليمنية باستهداف مدينة “يافا” المحتلة.. قائلة: إنّ “عملية يافا النوعية تؤكد أنّ لا استقرار ولا أمان للصهاينة على أرضنا المحتلة”.. متوجّهةً بالتحية إلى مجاهدي اليمن “الذين يذلّون الكيان وجيشه في كل زمان ومكان”.

كما دعت قوى الأمة وأحرارها كافة إلى “الاقتداء بأبطال الجيش اليمني وضرب العدو الصهيوأمريكي في كل أنحاء المنطقة”.

بدورها، أكّدت حركة المجاهدين الفلسطينية أنّ العملية البطولية التي استهدفت “تل أبيب” تُعدّ “تطوراً نوعياً في معركة محور المقاومة ضد العدو الصهيوني الفاشي”.

وفي بيان لها، اليوم، ثمّنت الحركة موقف الشعب اليمني وموقف قائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي، والقوات اليمنية المسلحة وحركة أنصار الله الثابت من نصرة غزة، على الرغم من التآمر والحصار والعدوان لثنيهم عن مواصلة الانتصار للشعب الفلسطيني المظلوم.

وأكّدت الحركة أنّ “ما يقوم به اليمن وباقي أطراف محور المقاومة هو أشرف تدخل عسكري لنصرة المظلومين ووقف الظلم الصهيوني في الوقت الذي تتآمر وتتواطأ المنظومة الدولية التي أنشئت لهذا الغرض مع الكيان الصهيوني الإجرامي ضد الشعب الفلسطيني، وتبرر له جرائمه وتوفر له الغطاء الدولي لمواصلة الإبادة الجماعية في قطاع غزة”.

ودعت الحركة في ختام بيانها قوى المقاومة كافة إلى تصعيد الضغط بكل أنواعه، لا سيما العسكري تجاه الاحتلال، كذلك على داعميه الأميركيين، حتى وقف جرائم الإبادة الجماعية في غزة.

واحتلّت العملية التي نفّذتها القوات المسلحة اليمنية، فجر اليوم، ضدّ هدف مهم في منطقة يافا المحتلة المسماة “إسرائيلياً” بـ”تل أبيب”، مركز اهتمام وسائل الإعلام الصهيونية، التي أعربت عن خشية كبيرة من العملية، ووجهت انتقادات لـ”الجيش” والحكومة الصهيونيين.

وأعربت وسائل إعلام العدو الصهيوني اليوم الجمعة، عن قلقها وغضبها عقب العملية التي نفّذتها القوات المسلحة اليمنية في “تل أبيب”.. منتقدةً أداء المؤسستين الأمنية والعسكرية، ومُهاجمةً الحكومة الصهيونية ورئيسها، بنيامين نتنياهو.

وتحدّث الإعلام الصهيوني عن فقدان “إسرائيل” للردع أمام اليمن.. مشدداً على أنّ “ما جرى في “تل أبيب” ليس أقل من الوهن”.

وأكدت منصة إعلامية صهيونية وجود “فشل عملياتي خطير لدى جيش الإحتلال”، إذ “لم يكن هناك إنذار أو رصد من أي راداراته على الأرض، في الجو، أو في البحر”.

ولفتت المنصة الإعلامية إلى فشل أي رادار لـ”جيش” الاحتلال في رصد المسيّرة التي نُفِّذت العملية عبرها، وتفعيل إنذار للمستوطنين، على نحو يتيح “منع إصابة هدف استراتيجي دولي”.. موضحةً أنّ الاستهداف تم على بعد عشرات الأمتار فقط من القنصلية الأمريكية في “تل أبيب”.

وأكدت المنصة أنّ “جيش” الاحتلال أُصيب بـ”عمى كامل في فترة كل المنظومات فيها مستنفرة على نحو مرتفع”.. محذّرةً من أنّ “الأمر لا يتعلق بمدرسة في إيلات أو منزل محاذٍ للحدود في المطلة”.”.

واعتبر الإعلام الصهيوني أنّ “انفجار الطائرة المُسيّرة هو فشل كبير.. لا يمكن لسلاح الجو بكل أنظمة دفاعه أن يستيقظ إلا بعد انفجارها”.. مشدداً على أنّ “أحداً في جيش الاحتلال لا يُقدّم تفسيراً منذ الساعة الـ5:30 فجراً”.. ومؤكداً أنه لا إجابات واضحة للمستوطنين.

وتساءل محلل الشؤون العسكرية في موقع “والاه” الصهيوني، أمير بو حبوط: “ماذا لو كانت الطائرة المسيّرة قد انفجرت في قلب وزارة الحرب في تل أبيب؟.. مضيفاً: “حادثة المسيّرة تثبت أن الردع انهار”.

وإلى جانب ما قاله الإعلام الصهيوني عن فقدان الردع أمام اليمنيين، أكد زعيم المعارضة الصهيونية، يائير لابيد، أنّ “من فقد الردع في الشمال والجنوب يفقده أيضاً في قلب تل أبيب”.. مشدداً على أنّ “انفجار المسيّرة دليل آخر على أنّ الحكومة لا تستطيع توفير الأمن”.

في السياق ذاته، قال عضو “الكنيست” ورئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان: إنّ “من لا يمنع الصواريخ على كريات شمونة وإيلات يجب ألا يتفاجأ بوصولها إلى تل أبيب”.

وأعلن جيش العدو الصهيوني، اليوم، عن اختصار زيارة قائد ما يسمى بسلاح الجو الصهيوني إلى بريطانيا بعد هجوم طائرة دون طيار على مدينة “تل أبيب”.

وأفادت هيئة البث الصهيونية، بأن الجنرال تومير بار، قائد سلاح الجو الصهيوني قد اختصر زمن زيارته إلى بريطانيا على خلفية إعلان جماعة “أنصار الله” هجومها على مدينة تل أبيب بطائرة دون طيار، ومقتل وإصابة تسعة صهاينة.

صحيفة “معاريف” الصهيونية أكدت أنّ مسيّرة “يافا”، التي كشفت عنها القوات المسلحة اليمنية واستهدفت بها “تل أبيب”، هي “طلقة البداية”.. مشددةً على أنّ اليمنيين كشفوا “سلاحاً كاسراً للتوازن”.

بدورها، رأت صحيفة “هآرتس” الصهيونية أنّ العملية اليمنية بواسطة المُسيّرة “تعكس مرحلةً جديدةً من الحرب الدائرة بين “إسرائيل” وأعدائها منذ السابع من أكتوبر 2023″.. موضحةً أنّ هذه الحرب “تتخذ على نحو متزايد شكل حرب إقليمية ومتعددة الجبهات”.

وعلى جانب العدو الصهيوني، لم تستطع التكنولوجيا التي يمتلكها العدو ومنظومات القباب الحديدية، كشف الطائرة المسيرة إلا بعد بلاغات من مستوطنين عن وقوع انفجار وسط عاصمة كيان العدو.

وأكد إعلام العدو أنه مع كل التكنولوجيات التي يتباهون بها هنا في “تل أبيب” لم يكتشفوا اختراق الطائرة المسيرة، وأضاف الإعلام ساخراً: إن ” كل البلد استيقظ من نومه تبقى فقط أن نتأكد ما إذا كان وزير الحرب يوآف غالانت قد استيقظ”.

وسادت حالة من الإرباك عقب الهجوم لدى سلطات العدو وسط تصريحات متناقضة في محاولة تبرير الهجوم اليمني وخسائره المادية والبشرية، وأعلنت شرطة العدو عن تلقيها بين 600 و700 بلاغ هاتفي عن الانفجار.. قائلة: إن الجسم المنفجر “غريب عنا” وقد يكون قادما من الخارج.

وعلى نقيض ما قالته شرطة العدو الصهيوني من أن الطائرة المسيرة انفجرت في الجو، اعترف الإعلام الصهيوني بمصرع مستوطن واصابة ثمانية آخرين على الأقل جراء ضرب الطائرة هدفا في “تل أبيب”.

وأقر مسؤول عسكري صهيوني لوكالة أنباء “رويترز” البريطانية أن الطائرة المسيرة التي أصابت “تل أبيب” كانت من نوع أكبر وأطول مدى ولا يزال التحقيق يجري بشأن مصدرها.

من جهته زعم مسؤول في البيت الأبيض الأمريكي لصحيفة “يديعوت احرنوت” الصهيونية، أن الولايات المتحدة على دراية بالحادث في “تل أبيب” وتتابع الأمر وتحقق فيه.

واعترفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نقلا عن شهود عيان في “تل أبيب”، بأن الانفجار كان قويًا للغاية لدرجة أنه كان من الممكن سماعه على بعد أميال.

ووصف موقع “آكسيوس” الأمريكي الهجوم على “تل أبيب” فجر اليوم، بأنه أحد أخطر الهجمات منذ السابع من أكتوبر، فيما ذكرت مجلة “نيوزويك” الأمريكية أن الهجوم من اليمن على “تل أبيب” أحد أكثر الهجمات تخريبًا لأمن “إسرائيل” منذ السابع من أكتوبر.

إلى ذلك تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد للدمار في منطقة الانفجار وسط يافا المحتلة “تل أبيب”.

واعتبر الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء ركن محمد الصمادي في تحليل لمشهد المنطقة العسكري، استهداف القوات المسلحة اليمنية قلب مدينة يافا المحتلة (تل أبيب) بطائرة هجومية مسيرة، من أخطر العمليات التي يتعرض لها العدو الصهيوني منذ بدء الحرب على غزة.

ووصف اللواء الصمادي الهجوم بأنه “نوعي ويضع إسرائيل في مأزق”، ويحمل دلالات استخبارية وعملياتية، إضافة إلى تأثيره في الحرب النفسية، والذي بدا واضحا من خلال الرعب الذي عم المجتمع الصهيوني.

وأشار إلى أن دخول المسيّرة أجواء كيان الاحتلال ووصولها إلى قلب “تل أبيب” يعد حالة جديدة بعدما استهدفت الجماعة سابقا منطقتي إيلات وحيفا.. مؤكداً أن الهجوم يشير قصور أمني وعسكري صهيوني بالنظر إلى حالة الحرب التي يعيشها الكيان المحتل، “إذ يفترض أن تكون درجة الاستعداد لمنظومات الرادارات والدفاع الجوي في حالتها القصوى”.

وبشأن احتمالية رد جيش العدو الصهيوني على الهجوم النوعي، قال الصمادي: إنه “رغم توعد الجيش بالرد، إلا أنه ليس من مصلحته اتساع حالة الحرب في الإقليم في ظل عمليات الاستهداف من جبهات لبنان واليمن والعراق”.

الجدير ذكره وبحسب ما يراه المراقبون فإن استهداف “تل أبيب” أعطى صورة مصغرة عن مشهد الحرب في أي حرب إقليمية قادمة، خاصة مع حزب الله الذي لا يحتاج إلى مسيرات بـ2000 كلم للوصول إلى العمق الصهيوني، وهو رسالة لأذناب أمريكا والكيان الغاصب، بأن الخيارات بمجملها باتت موضوعة على الطاولة وأن التصعيد قد يشمل أشكالاً عدة، وصنعاء لا تفتقر إلى الجرأة اللازمة أو القدرات لفعل المزيد.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: القوات المسلحة الیمنیة الإعلام الصهیونی الشعب الفلسطینی الطائرة المسیرة الکیان الصهیونی العدو الصهیونی الطائرة المسی یافا المحتلة الطائرة الم فی بیان لها أنصار الله فی فلسطین فی الیمن حزب الله فی لبنان تل أبیب على أن

إقرأ أيضاً:

قائد القوات البرية في جيش العدو الصهيوني يستقيل من منصبه

يمانيون../ أعلن “جيش” العدو الصهيوني، اليوم الثلاثاء، أن قائد القوات البرية اللواء تامير يدعي، استقال من منصبه “لأسباب شخصية”.

ووفقا لموقع “تايمز أوف إسرائيل” فإن رئيس أركان قوات العدو، هرتسي هاليفي، ووزير الحرب يوآف غالانت وافقا على طلب استقالة يدعي.

وأشار الموقع إلى أن، يدعي، شغل هذا المنصب على مدى السنوات الثلاث الماضية، وكان له دور محوري في قيادة القوات البرية خلال هذه الفترة، موضحا أنه من المتوقع أن يتنحى يدعي عن منصبه في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، بمجرد العثور على بديل له.

ويعد يدعي أحد أرفع قادة قوات العدو الذين أعربوا عن اعتزامهم تقديم استقالاتهم، منذ معركة “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر الماضي.

وتساءل إعلام العدو عن توقيت الاستقالة، مشيرا إلى أن استقالة، يدعي، تأتي فيما هيئة الأركان العامة في “حالة تأهب قصوى في الآونة الأخيرة، على خلفية الحرب والمناقشات بشأن صفقة أسرى الحرب والتغييرات الأخرى المتوقعة بشأن طاولة هيئة الأركان العامة”.

وأفاد موقع “والاه” الصهيوني بوقوع “زلزال في هيئة الأركان” مضيفا أن، يدعي، الذي يعتبر مرشحاً ليكون نائب رئيس الأركان المقبل سيغادر منصبه بعد عدة أسابيع لـ”أسباب شخصية”.

وتأتي استقالة يدعي، بعد موجة من الاستقالات التي تعصف بأجهزة العدو الأمنية والعسكرية، وقبل يومين، كشف أعلام العدو أن قائد وحدة الاستخبارات الإسرائيلية (8200) العميد “يوسي سارييل” سيستقيل من منصبه قريبا، وذلك بعد نحو أسبوع على استهداف حزب الله لمقر الوحدة “8200” الرئيسي، الواقع في قاعدة “غليلوت”، المتاخمة لـ “تل أبيب”، كجزء من الرد على العدوان الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكان رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان)، أهارون حاليفا، قد استقال أيضاً، في أبريل الماضي، على خلفية فشله في كشف عملية “طوفان الأقصى” في أكتوبر 2023.

وعقب ذلك، قدّم المسؤول عن السياسة الأمنية والتخطيط الاستراتيجي في مجلس ما يسمى “الأمن القومي” التابع ، يورام حِمو، استقالته من المنصب، في مايو الماضي.

ووفقا لمراقبين بالشأن الصهيوني، فإنّه يُتوقّع موجةً كبيرة من الاستقالات في صفوف القيادة السياسية والأمنية خلال الفترة المقبلة، وذلك بسبب الفشل الصهيوني في غزة وأمام جبهات المقاومة.

مقالات مشابهة

  • قائد القوات البرية في جيش العدو الصهيوني يستقيل من منصبه
  • القوات اليمنية تستهدف سفينة في البحر الأحمر
  • تكرار استهداف السفن في خليج عدن يعزز السيطرة على منطقة العمليات المساندة لغزة
  • وسائل إعلام عبرية : العدوان على غزة وعمليات جبهات الإسناد أضرت بالاقتصاد “الإسرائيلي”
  • الشعبية: عملية الخليل تُثبت عجز العدو أمام إرادة المقاومة وتُعيد رسم معادلات الردع بالضفة 
  • “معاريفُ الصهيونية” تعترفُ بالوضع الاقتصادي المزري للكيان “الإسرائيلي” جراء عمليات المقاومة وجبهات الإسناد
  • الحوثيون: استهدفنا سفينة “GROTON” في خليج عدن للمرة الثانية
  • (يافا ترتعد . . الليلة الـ31) .. وثمة رعب جديد قادم من الجيش اليمني
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن استهداف سفينة (GROTON) في خليج عدن للمرة الثانية (إنفوجرافيك)
  • القوات المسلحة في اليمن تستهدف سفينة في خليج عدن