عطل تقني عالمي يشلّ خدمات مايكروسوفت ويُعطل أنظمة الطيران والبنوك والمطارات في مختلف أنحاء العالم.. ضرب عطل تقني هائل شركة مايكروسوفت، اليوم الجمعة، وأثر على خدماتها في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى شللٍ واسعٍ في أنظمة الطيران والبنوك والمطارات وشركات أخرى في مختلف الدول. وتشير التقارير إلى أنّ عطلًا في خادم "CrowdStrike Falcon"، وهو برنامج مكافحة الفيروسات المستخدم من قبل العديد من الشركات، قد يكون السبب وراء هذه الأزمة.

تفاصيل العطل

شملت المشكلة انقطاعات واسعة النطاق في خدمات Microsoft 365 وAzure Cloud، مما أدى إلى تعطل أنظمة التسجيل الوصول والحجز وتسجيل الوصول في العديد من الشركات.
و تأثر العديد من القطاعات الحيوية، بما في ذلك الطيران حيث حدث تأخير وإلغاء رحلات جوية في مطارات عالمية مثل برلين، وأمستردام، وسيدني والخدمات المالية حيث تعطل أنظمة الحجز في البنوك مثل بنك NAB، وCommonwealth، وBendigo في أستراليا والقطاع الطبي حيث انقطع نظام الحجز الصحي لدى الأطباء العامين في بريطانيا.
وسائل الإعلام: توقف بث قنوات تلفزيونية وإذاعية مثل ABC وSky News في أستراليا.
ويعد السبب المحتمل هو عطل في خادم "CrowdStrike Falcon" لبرنامج مكافحة الفيروسات، مما أدى إلى خلل في أنظمة التشغيل التي تعمل بنظام مايكروسوفت.


ردود الفعل


أكدت شركة مايكروسوفت على علمها بالمشكلة، وذكرت أنها تعمل على حلها.
و أعلنت الشركة CrowdStrike  عن إصدار تحديث لمنتج "Falcon" قد يكون السبب وراء العطل، وقالت إنها تعمل على إصلاحه.
و عبّر العديد من المستخدمين عن غضبهم من انقطاع الخدمات، وتأثيرها على أعمالهم وحياتهم اليومية.


تداعيات العطل

 تكبدت الشركات المتضررة خسائر مالية كبيرة بسبب توقف العمليات وتأخرت رحلات جوية وتأثر المسافرون في المطارات وتعطلت الخدمات الأساسية في بعض المستشفيات مما أدى إلى تأثر المرضى بتعطل أنظمة الحجز فيها وأثار العطل مخاوف حول أمن أنظمة التشغيل وشبكات الكمبيوتر.
 و لكن أكدت كل من مايكروسوفت وCrowdStrike على عملهما على حل المشكلة، بينما عبّر المستخدمون عن غضبهم من انقطاع الخدمات وتأثيرها على حياتهم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مايكروسوفت خسائر مايكروسوفت عطل مايكروسوفت عطل تقني خدمات مايكروسوفت تعطل الطيران تعطل البنوك تعطل المطارات تعطل السفر مما أدى إلى عطل أنظمة العدید من

إقرأ أيضاً:

محيي الدين: العالم العربي يواجه العديد من الأزمات.. و 20% من سكانه تحت خط الفقر

قال الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، إن الوضع في العالم العربي يدعو لمزيد من المراجعة، خاصة أن من الدول العربية النفطية ما بدأ بالفعل بالاستعداد لعصر ما بعد البترول، مشيرًا إلى أن توطين التنمية في عالم شديد التغير يأتي في ظل عالم به مربكات كثر، مثل العوامل الديموغرافية، والتوترات الجيوسياسية، وتغير المناخ والأوبئة وغيرها، وتتطلب هذه المربكات الاستعداد لها بشكل دائم.

وذكر أن هناك فائضا من الأزمات يسيطر على العالم خلال السنوات الماضية، من خلال وجود أزمات في المديونية والأزمات المالية، والصراعات الدولية، وهذه الصراعات ألقت بآثار سلبية على بلدان عالم الجنوب.

وأوضح أن العالم العربي يواجه العديد من المشاكل والأزمات، مشيرًا إلى أن منظمة الإسكوا في تقريرها عن التنمية المستدامة في 2024، أوضحت أن 20% من سكان الوطن العربي يعيشون تحت الفقر بالإضافة إلى جانب عدد آخر من أزمات التنمية التي رصدها التقرير.

أمن واستقرار مصر

وأشار إلى أن دولا عربية حققت الأمن والاستقرار منوهًا ما حققته مصر من أمن واستقرار بعد معضلات كبري منذ 2011، ما يدعو إلى تدعيمه والبناء عليه من خلال قيام المؤسسات الاقتصادية بدورها في النمو المنشود والاهتمام برأس المال البشري، خاصة وأن مصر مؤهلة بكافة المقومات للتنوع الاقتصادي أن تحقق التقدم المنشود.

الزيادة السكانية تعتبر مربكة اقتصادية

وأفاد بأن المربكات الديموغرافية يمكن في بعض الحالات أن يتم النظر إليها بشكل عملي، فمثلًا الزيادة السكانية تعتبر مربكة اقتصادية، إلا أن دولًا مثل الهند والصين الأكبر سكانًا نجحتا في القضاء على الفقر المدقع، وهو الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة، فمعدل النمو السكاني لم يصبح عبئًا في هذه الدول وتم استغلاله بشكل إيجابي من خلال الاستثمار في البشر.

جاء ذلك خلال حديث محيي الدين في ندوة نظمتها مكتبة الإسكندرية بمقرها بالقرية الذكية، وشارك فيها الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي، والدكتورة مروة الوكيل رئيس قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، والدكتور محمود عزت رئيس مكتب الأبحاث الاستراتيجية بالمكتبة، والدكتور صفي الدين خربوش أستاذ العلوم السياسية والدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة والدكتور أحمد غنيم أستاذ الاقتصاد الدولي، وعدد من الباحثين والأكاديميين، وأدار الندوة اللواء الدكتور أحمد الشربيني مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية.

قمة المستقبل

وقال الدكتور محمود محيي الدين إنه ستنعقد خلال الأسابيع المقبلة قمة المستقبل وهي محاولة لإعادة إحياء العمل والتعاون الدولي رغم الأزمات والصراعات الحالية ومنها استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، والحرب على الغزة وسوف تناقش هذه القمة عدة موضوعات منها التنمية المستدامة والسلم والأمن الدولي والعلوم والتكنولوجيا والشباب وتطوير الحوكمة الدولية.

وأضاف أنه على المستوى الإقليمي هناك تطورات أهمها ما يحدث في تجمع الآسيان الذي وصل عدد أعضائه إلى عشر دول وتشهد دوله نموًا مستمرًا حيث وصل الناتج المحلي الإجمالي لتجمع الآسيان 4.2 تريليون دولار ومتوسط دخل الفرد لهم 6200 دولار في السنة وهي أعلى نموًا من دول العالم العربي.

وذكر أن أوروبا في وضع صعب حيث تعاني من أزمات التنافسية والأمن وأزمة الطاقة بسبب سوء سياسات الطاقة الأوروبية، وبالتالي فإن التعويل على أن الحلول ستأتي كهبات من أوروبا في مسألة التجارة والاستثمار ليس في محله فالعلاقات الدولية قائمة على الاستفادة والنفع المتبادل، مشيرًا إلى أن أفريقيا بها فرص للنمو رغم وجود مشاكل وصراعات في بعض المناطق المحددة إلا أنها قارة الفرص الواعدة بمجالاتها المختلفة ونحن في حاجة إلى مزيد من التعاون في أفريقيا.

العديد من التحديات

وأضاف، «على المستوى الوطني والمحلي فإن هناك عددًا من المحددات يجب أخذها في الاعتبار»، لافتًا إلى وجود عدد من التحديات تتطلب وضع حلول عاجلة لها، ولافتًا إلى أن توطين التنمية يتطلب عدة اعتبارات فبعض الأمور تتطلب مركزية في القرار والبعض الآخر يتطلب اللا مركزية.

اقرأ أيضاًارتفاع جماعي للمؤشرات.. البورصة تختتم تعاملات اليوم على تداولات بـ 5.89 مليار جنيه

غرفة الصناعات الهندسية تعلن تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات

الاحتياطي انخفض 50%.. المالديف تواجه أزمة مالية قد تعرّضها للإفلاس

مرتفعة 20%.. 1.5 مليار دولار صادرات الملابس الجاهزة خلال 7 أشهر

مقالات مشابهة

  • عاجل-تعطل خدمة إنستجرام عالميًا لعدة ساعات
  • عاجل -تعطّل تطبيقات "إنستغرام" و"مسنجر" في جميع أنحاء العالم
  • بعد فسخ تعاقده.. موقع عالمي يكشف مفاوضات الأهلي مع نجم منتخب المغرب| عاجل
  • غدا.. العلمين تحتضن معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • إضراب عمالي في إسرائيل يعطل خدمات ورحلات جوية
  • إي اف چي هيرميس تطلق خدمات ابتكارية ومتكاملة لخدمات ترتيب أمانة الحفظ وخدمات ترتيب إدارة الأصول تغطي 40 سوقًا حول العالم
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن تغير المناخ: 500 موقع أثري عالمي مهدد
  • أستاذ اقتصاد: البنية التحتية الضخمة جذبت العديد من المستثمرين
  • محيي الدين: العالم العربي يواجه العديد من الأزمات.. و 20% من سكانه تحت خط الفقر
  • عاجل: الطيران الأمريكي يحلق في أجواء العاصمة صنعاء